الفيتامين E ماهو ؟ أعراض عوزه , وطرق الوقاية والمعالجة

030917 1528 E1 1

يحتاج جسمنا إلى عدة أنواع من الفيتامينات ليستطيع إكمال وظائفه مثل الفيتامين E وفيتامين D وغيرها من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على جسم صحي.

أهمية الفيتامين E

إن الفيتامين E هو توكوفيرول مضاد للأكسدة ذواب في الدسم يمكن أن يساهم في استقلاب الحموض النووية لكن فعله الحيوي الدقيق غير واضح و هو يوجد في العديد من الأطعمة .

  • قد يحدث العوز في حالات سوء الامتصاص .
  • تزيد الحميات الغذائية الغنية بالحموض الدسمة غير المشبعة عند الخدج من الحاجة للفيتامين ي و الذين يكون امتصاص الفيتامين E عندهم ضعيفا و يفاقم الاعطاء المفرط للحديد من مظاهر العوز .

الفيتامين E


عوز الفيتامين E :

  • التظاهرات السريرية :

تحدث لدى بعض المرضى المصابين بعوز الفيتامين  بيلة الكرياتينين و تراكم للسيروئيد في العضلات الملساء و تنخر موضعي في العضلات المخططة و ضعف عضلي .

و لقد اقترح عوز الفيتامين E كعامل مسبب لفقر الدم في الكوارشيركور و يتطور لدى بعض الرضع الخدج الذين ليهم مستويات مصلية منخفضة من التوكوفيرول فقر دم انحلالي بين الاسبوع 6 – 10 من العمر و هو قابل للتصحيح بتطبيق الفيتامين ي ، و في حالات العوز يزداد التصاق الصفيحات في الدم ، و قد اقترح عوز الفيتامين E كعامل مسبب أيضا لاعتلال الشبكية عند الخدج .

يتطور لدى المرضى المصابين بسوء امتصاص و عوز الفيتامين ي تالي لرتق صفراوي متلازمة عصبية تنكسية قابلة للعكس تتألف من رنح مخيخي اعتلال اعصاب محيطية و اضطرابات الحبل الخلفي .

تشخيص عوز الفيتامين E :

يمكن الكشف عن عوز الفيتامين ي بشكل افضل بمعايرة النسبة المصلية للألفاتوكوفيرول إلى الدسم و الأقل من 0.8 ملغ / غ أو انحلال الكريات الحمر في بيروكسيد الهيدروجين بتركيز أكثر من 10% ويجب الانتظار لمدة ثلاثة ايام قبل معايرة السويات الدموية لان الفيتامين E المعطى فمويا قد يجول في الدوران ليوم أو اثنين لذا فان المستويات الدموية خلال الثلاثة ايام الأولى من تطبيق الفيتامين E قد لا تعكس حالة الفيتامين E بشكل موثوق .

الوقاية والمعالجة في نقص الفيتامين E :

إن الاحتياجات اليومية الدنيا من الفيتامين ي غير معروفة و يبدو إن احتواء القوت على 0.7 ملغ / غ من الدسم غير المشبعة كاف .

يجب إن يتلقى الأطفال المصابون بسوء امتصاص الدسم كميات اكبر و يمكن إعطاء الخدج حتى 15 – 20 وحدة دولية يوميا.

قد تقي الجرعات اليومية الكبيرة المعطاة من الفيتامين ي فمويا أو خلاليا من الاضطرابات العصبية الدائمة عند الأطفال المصابين بالرتق الصفراوي أو انعدام بيتا ليبوبروتين الدم

030917 1528 E3

تفاعل الفيتامين E مع الأدوية أو الفيتامينات أو المعادن :
  1. مضادات الحموضة – الكولستيرامين – كولسيتبول – زيت معدني – Sucralfate قد تخفف من امتصاصه .
  2. مضادات الخثر – الكومادين – ايندانديون قد يزيد النزف المفاجئ أو المستتر .
  3. استخدام الاسبيرين طويل الأمد قد يخفف تخثر الدم إلى درجة أكبر مما هو مطلوب لتخفيف خطر الإصابة بمرض القلب .
  4. مكملات الحديد يخفف من تأثير الحديد في حال فقر الدم نتيجة نقص الحديد بينما بزيد من تأثير الفيتامين ي لدى المتمتعين بصحة سليمة .
  5. يسهل امتصاص الفيتامين A و حفظه و استخدامه و يخفف من احتمال التسمم به و الجرعات المفرطة منه تقضي على الفيتامين A.
تفاعل فيتامين E مع المواد الأخرى :

التدخين يخفف من الامتصاص لذا يتوجب على المدخنين تناول مكملات الفيتامين E .

الكحول تقضي على مخزون الفيتامين E في الأنسجة .

بديل دهن Olestra يخفف من امتصاصه .

030917 1528 E4

https://en.wikipedia.org/wiki/Vitamin_e

اترك تعليقاً