أمراض المفاصل والعظام

التهاب اللفافة الأخمصية (بالكعب) : أسباب , أعراض , تشخيص وعلاج

يمثل الآم الكعب أكثر الآم القدم انتشاراً ويُعد التهاب اللفافة الأخمصية اكثر مسببات الآم الكعب.

ما هى اللفافة الأخمصية Plantar fascia ؟

هى شريط مسطح من النسيج الليفى يمتد فى أسفل القدم ليصل بين عظام الكعب وأصابع القدم وهذا النسيج يكون مرناً وصلباً فى الحد ذاته وهو مسئول عن تدعيم قوس القدم .

كيف يحدث التهاب اللفافة الأخمصية Plantar fasciitis ؟

يحدث الإلتهاب فى هذه اللفافة حينما تتعرض للشد بشكل مفرط فتبدأ الأنسجة فى التهتك والإلتهاب فى موقع اتصال هذه اللفافة بالكعب فتبدأ عظام الكعب فى النمو فيحدث ما يسمى بالشوكة العظمية ويحث هذا الشد المفرط نتيجة :

  • الوزن الزائد.
  • السن.
  • كثرة التواء القدم أثناء المشى.
  • المشى فوق سطح خشن أو صلب لفترات طويلة.

أعراض إلتهاب اللفافة الأخمصية:


الآم قد تكون الآم حادة أو الآم طاعنة فى كعب القدم أكثرها صباحاً عند القيام من النوم ووضع القدم على الأرض وتقل تدريجيا على مدار اليوم وتتكرر هذه الآلام بعد كل فترة راحة  (الجلوس لفترة ثم الوقوف) وهذه الشكوى تكون مميزة وكافية لتشخيص هذا الإلتهاب لذلك لا يحتاج الطبيب إلى اشعة أو تحاليل لتشخيصه .

علاج التهاب اللفافة الأخمصية

  • العلاج الغير دوائي:

فى معظم الحالات يكون اتباع ما يلى كافيا للعلاج:
♦ الراحة: وتكون باجتناب الوقوف لفترات طويلة، اجتناب المشى لفترات على جسم صلب، تجنب السير حافى القدمين، تجنب الرياضة مثل الجرى.
♦ التمارين الرياضية: تقوم هذه التمارين بزيادة مرونة عضلات القدم وينبغى عملها فى الصباح وتكررها على مدار اليوم مرتان أو ثلاثة، والتمارين هى:
♦ توضع كرة تحت القدم ويتم الضغط عليها وتحريكها للأمام فى اتجاه اصابع القدم  وللخلف فى اتجاه الكعب وهكذا من 4-5 دقائق ويتم عمل هذا التمرين وأنت جالس.
♦ مد الرجل للأمام مع فرد الركبة تماما ثم يقوم المريض بلف قطعة من القماش كبيرة ويضعها تحت قدميه ويشد طرفى القطعة معاً لأعلى ويثبت على هذا الوضع من 15-20 ثانية ويكررها عدة مرات، يتم عمل هذا التمرين أثناء الإستلقاء أو أثناء الجلوس.
♦ الثلج: قم بوضع الثلج على الكعب لمدة 5 دقائق فيساعد فى تهدئة الإلتهاب و تقليل الألم.
♦ وضع فرشة طبية داخل الحذاء  Silicone insole : يمكن استخدامها لتقليل الضغط على النسيج الليفى.
♦ الموجات التصادمية ( shock wave therapy): ويتم توجيها إلى الكعب مباشرة فتؤدى إلى معالجة الإلتهاب وتحتاج هذه الطريقة إلى المتابعة لمدة 3-4 شهور حتى تؤتى بنتائجها .

  • العلاج الدوائى:

مضادات الإلتهاب: وتستخدم عن طريق الفم.
الحقن الموضعى بالكورتيزون : وهو يقلل الألم ولكنه يعود مرة أخرى لذلك قد يحتاج المريض إلى الحقن مرة أخرى كل فترة.
التدخل الجراحى: ولكنه نادراً ما يتم استخدام الجراحة كحل فى مثل عذه الحالات ، ويقوم الجراح بعمل قطع جزئى فى اللفافة مع إزالة الشوكة العظمية إذا كانت موجودة.

السابق
أسباب آلام العضلات
التالي
مرض النسيج الضام المختلط ( مرض النسيج الضام غير المتمايز )