مشوكة الفم ECHINOSTOMA ( اسباب , أعراض , تشخيص و علاج )

0 3

مشوكة الفم بالإنجليزية  ECHINOSTOMA  هي دودة اكتشفت من العالم Froelich عام 1802 وكانت من نوع revolutum

الوبائية والإنتشار ل مشوكة الفم  

تم تسجيل  ستة عشر نوعاً من مشوكات الفم تصيب  الإنسان،  وأكثرها شيوعاً  trivolvis و revolutum وCinetorchis  وcaproni ،  معظم الحالات الإنسانية سجلت ً في الشرق الأقصى  كالفيليبين والصين وتايوان واندونيسية،  إضافة لأجزاء من أمريكة الجنوبية .

الأثوياء

الثوي النهائي:

الكلاب والقطط والقوارض والطيور (البط) والضفادع إضافة للإنسان

الثوي المتوسط:

تحتاج الدودة لإكمال دورة حياتها ثويين متوسطين وهما:

  • احد أنواع الرخويات من الأنواع التالية: Helisoma spp أو Physa spp. لنوع  Trivolvisو  Biomphalaria sppو Lymnaea spp لنوع revolutum وHippeutis لنوع Cinetorchis.
  • احد أنواع اسماك المياه العذبة والقشريات المائية , crustaceans وأحياناً أحد الرخويات Snails.

مكان التوضع :

في الأمعاء الدقيقة

الصفات الشكلية لمشوكة الفم 

في المظهر العام تبدو الدودة متطاولة،  تتميز  بحلقة واحدة أوبحلقتين  من الشويكات على الأطراف الجانبية والظهرية من الرأس تتألف من 27-51 شويكة . يبدو المحجم البطني طويلاً نسبياً ويتوضع مباشرة خلف النهاية الأمامية،  والخصي تتوضع في القسم الخلفي للجسم،  والمبيض أمامها،  الرحم القصير يتألف فقط من فرع متصاعد ينتهي عند الفوهة التناسلية أمام المحجم البطني، ويوجد  بداخله عدد من البيوض .تتمايز أنواع مشوكات الفم فيما بينها  بعدد وبترتيب الشويكات الحلقية.

الأبعاد: طولاً 3-10 ملم وعرضاً1-3ملم .

مشوكة الفم نوع trivolvis   أكبر 1.5 إلى 2 مرة من نوع revolutum.

البيوض كبيرة مقارنة مع حجم حسم الطفيلي،يبلغ طولها  90 إلى 125 ميكروناً وعرضها من 55 إلى 70 ميكروناً وذات غطاء وتشبه بيوض المتورقة الكبدية.

 

دورة حياة مشوكة الفم

دورة  الحياة متشابهة لكل أنواع مشوكات الفم، حيث تخرج البيوض المغطاة من الثوي النهائي مع البراز، ويجب أن تصل إلى الماء العذب كي تكتمل دورة الحياة، وبعد ذلك تنضج  وتتحول إلى جنين مهدب خلال 10ايام والذي يخترق أحد أنواع الرخويات المذكورة أعلاه،  ويتطور بداخله إلى كيس الأبواغ (البذور)  ثم يتطور إلى جيلين من الريديا في الثوي  الرخوي،  وتخرج الذوائب الحرة من الريديا وتدخل الماء وتتكيس في أنواع مختلفة من القشريات المائية، بما في ذلك الرخويات التي قد تشكل عائلاً متوسطاً أول وثانياً، . تكتمل دورة الحياة عندما يتناول العائل النهائي خلائف الذوانب المتكيسة التي تتحرر من الكيس وتتطور إلى دودة ناضجة جنسياً في الأمعاء الدقيقة.

 

عدوى مشوكة الفم

تحدث الإصابة عندما يبتلع الثوي المتوسط الثاني في طعام نيئ أو غير مطبوخ بشكل جيد.

أعراض الإصابة بمشوكة الفم

تعتبر إصابة الإنسان بمشوكات الفم مشكلة ليست كبيرة لأنها لا تسبب شيئاً خطيراً فيما عدا الإسهال،  أما في الإصابات الشديدة فتسبب الشويكات الحلقية تقرحاً في مخاطية الأمعاء الدقيقة، تؤدي في الأطفال إلى ألم بطني وإسهال وفقر دم .

تشخيص مشوكة الفم

يعتمد على رؤية البيوض في البراز، وكما أسلفنا فإنها ذات لون بني غامق  وحجم كبير وغطاء وغير ناضجة يصعب تميزها عن بيوض المتورقات .

علاج مشوكة الفم

كما هو الحال في كل المثقوبات المعوية فإنPraziquantel  يحقق أفضل النتائج.على الرغم من توفر مركبات أخرى مفيدة في العلاج وهي Bithionol وThymo و Carbon tetrachloride.

الوقاية: من الصعب  التحكم والسيطرة  على الطفيلي بسبب كثرة تنوع الأثوياء المتوسطة،  لكن تجنب أكل الأسماك والحيوانات المائية نيئة، والطبخ الجيد لها سيقلل حتماً من معدل انتشار الإصابات .

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز