هل تؤثر التحاميل المهبلية على حدوث الحمل ؟

هل تؤثر التحاميل المهبلية على حدوث الحمل ؟

المهبل الصحي الطبيعي بدون إنتانات وفطور تتراوح درجة حموضته بين 3.7 -4.5 ، درجة الحموضة هذه تشكل عامل وقاية للمهبل من الإنتانات والفطور ، إذ يصعب نمو هذه الأحيا الدقيقة في الوسط الحامضي .

لذلك فالحفاظ على نظافة المهبل وحموضته الطبيعية هي أمر هام جدا لتأثيره الكبير على الحمل ، كما يقوم المهبل بتنظيف نفسه عن طريق إفرازات تحافظ على درجة حموضته لذا نكتفي بالتنظيف من الخارج .

بعد أن تعرفنا على الوسط الحامضي الطبيعي للمهبل سنشرح تأثير التحاميل المهبلية على حدوث الحمل ، وهو تأثير نسبي إذ لا تؤثر التحاميل المهبلية بطريقة مباشرة على حدوث الحمل و إنما يمكن لبعض منها أن يلعب دور في تغيير الوسط الحامضي للمهبل ، أي تغير من التوازن الطبيعي للمهبل ، مما يؤثر على انتقال الحيوان المنوي إلى البويضة ، ونأتي أيضا لدور الإنتانات والفطور التي تستخدم التحاميل المهبلية لعلاجها في حدوث الحمل .

صحيح أنه يوجد بكتريا وفطور في المهبل الطبيعي ولكن ضمن حدود معينة إلا أن زيادتها تسبب خللا في التوازن الطبيعي للمهبل وتعيق حدوث الحمل ، إذ تغير من الوسط الحامضي للمهبل وتعيق حدوث الحمل ، كما أن عدم علاجها بشكل كامل وصحيح يؤدي إلى نموها بشكل صاعد نحو الرحم و أنابيب فالوب مسببة الدا الحوضي الالتهابي ، وحدوث التصاقات في انابيب فالوب معيقة للحمل بشدة .

هذه أبرز تأثيرات التحاميل المهبلية على حدوث الحمل و الإلقاح .

و الآن ياتي سؤال ، كيف تعتني المرأة بنظافة المهبل لمنع حدوث الإنتانات و الالتهابات ؟ وكيف تتعامل مع هذه الأمراض في حال حدوثها ؟

الاهتمام بنظافة المهبل هو أمر هام جدا وليس امرا ثانويا ، فهو عضو حساس جدا ، لذا يجب العناية به بطريقة صحيحة وسليمة ، زخصوصا في فترة الدورة الشهرية لأنه خلال هذه الفترة تضعف مناعة السيدة ، كما تكون البيئة خلال هذه الفترة مناسبة جدا لنمو الإنتانات والفطور ، فالأوعية المتوسعة التي تسبب دفق الدم تسهل دخول هذه العضويات الدقيقة .

تتغير خلال الدورة الشهرية درجة حموضة المهبل مما يوفر بيئة مناسبة للإنتانات المهبلية للتكاثر بشدة .

  • تكون البيئة المهبلية غير نظيفة في وقت الدورة الشهرية ، وعدم النظافة هذه إضافة إلى الرائحة المنبعثة يؤدي لدخول الكائنات الدقيقة بسهولة إلى المهبل .
  • لذا من الضروري خلال فترة الدورة الشهرية اختيار فوط صحية ذات جودة جيدة تخفف من حدوث الإنتانات المهبلية ، كما يجب تغيير ها بانتظام وتكرار وضعها لمنع تراكم الإنتانات المهبلية عليها .

أهم وسائل الوقاية من الكائنات الدقيقة التي تغزو المهبل :

1-الحرص على تنظيف المرحاض لبقيان بعض الكائنات الدقيقة عالقة عليه ، والتي قد تنتقل غلى المهبل ، واسنخدام غسول مهبلي نسائي خاص بالمنطقة المهبلية ، وعد استخدام الصوابين العادية المعطرة للحد من تغير درجة حموضة المهبل ، وكما يجب غسل اليدين بشكل جيد بعد الانتها من تنظيف المنطقة الحساسة لمنع انتشار الإنتانات إلى باقي الجسم  .

2- الحرص على جفاف المنطقة المهبلية إذ يعد الوسط الرطب بيئة مناسبة للفطور بأنواعها المختلفة .

3- لبس الملابس القطنية الفضفاضة المريحة ، التي تساعد على منع حدوث النعرق في المنطقة المهبلية و إبقائها جافة غير متعرقة على عكس الملابس الضيقة غير القطنية .

4- استخدام الفوط اليومية مع الحرص على تبديلها لمنع تراكم الإنتانات عليها .

5- استخدام الواقي الذكري أمر جيد يلعب دور في الوقاية من انتقال الإنتانات إلى الأنثى

6- التخفيف من السكريات والحلويات والحفاظ على المنطقة المهبلية جافة لمنع الإصابة بالفطريات ن كما يفضل تجنب البهارات والضغط النفسي والتوتر .

7- حدوث الفطريات المهبلية تستدعي العلاج بشكل كامل وعدم إيقاف العلاج بمجرد حدوث التحسن ، إذ يستغرق العلاج الكامل حوالي أسبوعين و قد تطول حسب شدة الحالة والأعراض

8- التبول بعد الجماع ، وغسل بقايا السائل المنوي أمر هام في التخفيف من حدوث الإنتانات .

9- عدم فرك المنطقة المهبلية لأن ذلبك قد يسبب جروح وخدوش فيها ، فهي منطقة حساسة جدا ، وهو من الأمور المؤهبة بشدة لحدوث الإنتانات فيها .

10- إزالة الأشعار بشكل كامل من المنطقة المهبلية : فوجودها يسبب تعرق مما يجعل البيئة مناسبة لنمو الفطريات ، كما ان وجودها يؤدي لأن تبقى الكثير من الميكروبات عالقة عليها .

هذه النصائح تحافظ على منطقتك الحساسة نظيفة صحية ، كما تزيد ثقتك بنفسك وتخفف من خوفك وقلقلك ، وتزيد قربك من الشريك ، لذا احرصي على المواظبة عليها بانتظام .

انتقل إلى أعلى