نقص فيتامين ب 12 و فقدان الوزن

ما هو فيتامين ب 12 (Vitamen B12)؟

فيتامين ب 12 ، المعروف أيضًا باسم كوبالامين ، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يشارك في العديد من العمليات الجسدية الأساسية.

ما هو استخدام فيتامين ب 12 (vitamin B12)؟

يستخدم جسمك فيتامين ب 12 لصنع الحمض النووي وإنشاء خلايا دم حمراء جديدة ، وكذلك إنتاج الطاقة. حتى أنه قد يؤثر على مزاجك وذاكرتك وهو مفيد في مساعدة عقلك والجهاز العصبي على العمل بشكل صحيح (1 ، 2 مصدر موثوق ، 3 مصدر موثوق).

لذلك ، يمكن أن يكون لنقص فيتامين ب 12 آثار صحية منهكة.

علاوة على ذلك ، اقترح بعض الأشخاص مؤخرًا إضافة زيادة الوزن غير المرغوب فيها إلى قائمة الآثار الجانبية المحتملة.

تستعرض هذه المقالة أحدث الأدلة العلمية لتحديد ما إذا كان نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

ما هي حاجة الجسم لفيتامين  ب 12 ؟

لامتصاص فيتامين ب 12 بشكل فعال ، يحتاج جسمك إلى معدة وأمعاء سليمة ، وبنكرياس يعمل بشكل جيد ، ومستويات عالية بما فيه الكفاية من العامل الداخلي ، وهو بروتين يرتبط بفيتامين ب 12 في المعدة.

تحتاج النساء البالغات إلى 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا. تزداد هذه المتطلبات إلى 2.8 ميكروغرام يوميًا أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. يمكن للرجال البالغين تلبية احتياجاتهم عن طريق استهلاك 2.6 ميكروغرام من فيتامين ب 12 يوميًا .

يمكن تخزين فيتامين ب 12 الإضافي في الكبد ، وفقدان كميات صغيرة فقط من خلال البول أو العرق أو البراز كل يوم. بسبب هذا والاحتياجات اليومية الصغيرة ، يمكن أن يستغرق الأمر عامًا أو أكثر من تناول فيتامين ب 12 غير الكافي لتطوير نقص صريح منه .

ومع ذلك ، بمجرد وجود هذا النقص فم الممكن أن يكون له عواقب مدمرة.

ما هي أعراض نقص فيتامين ب 12؟

تشمل أعراض نقص فيتامين ب 12 ما يلي:

  • التعب المزمن
  • ضيق في التنفس
  • خفقان القلب
  • وخز أو تنميل في الأطراف
  • ضعف التوازن
  • فقدان التركيز
  • ذاكره ضعيفه
  • الارتباك
  • تغيرات في المزاج
  • سلس البول
  • فقر الدم
  • الأرق

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 هم كبار السن ، وكذلك أولئك الذين يدخنون أو يتعاطون الكحول أو يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا.

تعتبر جراحة الأمعاء ، وقصور البنكرياس ، وزيادة نمو البكتيريا المعوية الدقيقة (SIBO) ، والتهابات الطفيليات ، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية عوامل خطر إضافية.

علاوة على ذلك ، فإن بعض الأدوية ، بما في ذلك الميتفورمين و مثبطات مضخة البروتون و مضادات الحموضة قد تقلل أيضًا من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب 12 من نظامك الغذائي .

يمكن أن يظهر نقص فيتامين ب 12 من خلال مجموعة متنوعة من الأعراض. الأشخاص الأكثر عرضة لخطر النقص هم كبار السن والنباتيون والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة أو يتناولون أدوية معينة.

لماذا من غير المحتمل أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الوزن؟

على الرغم من العمليات العديدة التي يشارك فيها فيتامين ب 12 ، لا توجد أدلة تذكر تشير إلى أن له أي تأثير على زيادة الوزن أو فقدانه.

تأتي معظم الأدلة التي أدت إلى هذا الادعاء من بعض الدراسات القائمة على الملاحظة.

على سبيل المثال ، تشير إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يبدو أن لديهم مستويات أقل من فيتامين ب 12 مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) في النطاق “الطبيعي” .

وقد لاحظ بحث إضافي أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين ب 12 طواعية اكتسبوا ما بين 2.5 إلى 17 رطلاً أقل (1.2-7.7 كجم) على مدى 10 سنوات من أولئك الذين لم يكملوا هذا الفيتامين .

ومع ذلك ، لا تستطيع مثل هذه الدراسات القائمة على الملاحظة تأكيد ما إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة هي التي تسبب في زيادة الوزن ، ولا ما إذا كانت هي التي تحمي من المستويات المنخفضة.

من ناحية أخرى ، يبدو أن نقص فيتامين ب 12 يسبب فقدان الشهية لدى بعض الأشخاص ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بدلاً من زيادة الوزن .

ومع ذلك ، فإن الأدلة الحالية أضعف من أن تشير إلى أن نقص فيتامين ب 12 له أي تأثير قوي أو محدد على الوزن – سواء كان ذلك زيادة الوزن أو فقدانه.

و بذلك هناك القليل من الأدلة التي تدعم فكرة أن نقص فيتامين ب 12 يسبب زيادة الوزن. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتم إصدار مثل هذه التصريحات القوية.

أين يوجد فيتامين ب 12؟

يوجد فيتامين ب 12 حصريًا في الأطعمة الحيوانية أو الأطعمة المدعمة بهذا الفيتامين ، مثل:

اللحوم والدجاج: خاصة اللحوم العضوية واللحوم الحمراء مثل اللحم البقري

الأسماك والمأكولات البحرية: خاصة المحار والسردين والتونة والسلمون المرقط والسلمون

منتجات الألبان: بما في ذلك الحليب والجبن والزبادي

البيض: خاصة صفار البيض

الأطعمة المدعمة: حبوب الإفطار ، الخميرة الغذائية ، وكذلك بعض اللحوم الوهمية أو الألبان النباتية

تعتبر المكملات ، المتوفرة على نطاق واسع في المتاجر وعلى الإنترنت ، طريقة أخرى لتلبية متطلباتك اليومية.

إنها مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات العامل الداخلي ، وهو بروتين يساعد جسمك على امتصاص فيتامين ب 12 (vitamin B12) بسهولة أكبر.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم مساعدة أولئك الذين يجدون صعوبة في استهلاك كميات كافية من الأطعمة المذكورة أعلاه على تلبية احتياجاتهم اليومية من فيتامين ب 12. قد يشمل ذلك النباتيين أو النباتيين الذين لا يخططون لنظامهم الغذائي بعناية .

و بهذا يمكن العثور على فيتامين ب 12 (vitamin B12) في المنتجات الحيوانية ، وكذلك الأطعمة المدعمة به. تعتبر المكملات طريقة عملية لبعض الأشخاص للتأكد من أنها تلبي متطلبات فيتامين ب 12 اليومية.

فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء يستخدمه جسمك في مجموعة متنوعة من العمليات ، بما في ذلك إنتاج الطاقة والحفاظ على صحة المخ والجهاز العصبي.

تشمل مصادر فيتامين ب 12 الأطعمة الحيوانية والأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 والمكملات الغذائية.

من المرجح أن يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 من مجموعة واسعة من الأعراض ، على الرغم من أن زيادة الوزن من غير المرجح أن تكون أحد هذه الأعراض.

إذا كنت تعاني من زيادة الوزن غير المبررة ، ففكر في مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو اختصاصي تغذية مسجل لتحديد السبب الجذري.

ما هو علاج نقص فيتامين ب 12  (vitamin B12)؟

عن طريق الأدوية و التي تعطى عن طريق الفم او تحت اللسان أو عن طريق الحقن داخل العضلة

 

انتقل إلى أعلى