بعض العلاجات المنزلية الشائعة للعدوى الفطرية

5 4

تحدث عدوى الخميرة المهبلية (داء المبيضات المهبلي) بسبب فرط نمو الفطريات التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل ، تسمى المبيضات البيضاء.

يؤدي هذا النمو الزائد إلى حدوث تهيج و التهاب و حكة و إفرازات مؤلمة , معظم النساء يعانين من العدوى الفطرية في وقت ما خلال حياتهن.

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تعانين فيها من أعراض العدوى الفطرية ، فيجب عليك زيارة طبيب أمراض النساء للتحقق من إصابتك بالفعل بالعدوى الفطرية وليس أي شيء آخر.

ولكن إذا كنت تعانين من العدوى الفطرية المتكررة ، فتحدثي مع طبيبك عن طرق آمنة أخرى لمحاولة علاج العدوى الفطرية أو ربما منع تكرارها.

تستخدم بعض هذه العلاجات مكونات قد تكون موجودة بالفعل في منزلك حيث تختلف فعاليتها ، والأدلة على نجاحها غالبًا ما تكون غير مؤكدة.

بعض العلاجات المنزلية الشائعة للعدوى الفطرية

  • الزبادي اليوناني

يمكن أن تكون البروبيوتيك فعالة ضد المطثية البيضاء.

يمكن اعتبار الزبادي بروبيوتيك لأنه يحتوي على بكتيريا حية مثل Lactobacillus acidophilus , هذه البكتيريا ضرورية لخلق بيئة صحية في المهبل و يمكن أن تساعد في علاج فرط النمو الناجم عن عدم التوازن.

في دراسة أجريت عام 2017 أكدت أن تناول الزبادي يساعد على زيادة ميكروبيوم الأمعاء و يمكن أن يقلل الخميرة في الجسم و إذا كنت لا تحب الزبادي ، فمن الأفضل تناول البروبيوتيك مع الطعام.

الزبادي اليوناني العادي هو أفضل نوع لاستخدامه في هذا العلاج المنزلي , تأكد من أن اللبن لا يحتوي على سكر مضاف ، والذي يغذي نمو فطر الكانديدا.

  • حمض البوريك

حمض البوريك مطهر قوي تدعي بعض النساء أنه مفيد في علاج عدوى الخميرة المقاومة للعلاجات الأخرى.

ينصح باستخدام حمض البوريك الموضعي من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها كعلاج للعدوى المهبلية. يمكن أيضًا استخدام التحاميل المهبلية لحمض البوريك مع الأدوية لعلاج الالتهابات المهبلية.

حمض البوريك سام بكميات كبيرة فيمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى ، أو فشل حاد في الدورة الدموية ، أو الوفاة إذا قمت بامتصاص ما يكفي منه. لتجنب ذلك ، لا تستخدم حمض البوريك على الجلد المجروح ولا تتناوله عن طريق الفم.

إذا كنت حاملاً ، فلا يجب استخدام حمض البوريك بأي شكل من الأشكال.

بالنسبة لمن لديهم بشرة حساسة ، فقد لا يكون هذا خيارًا جيدًا. توقف عن الاستخدام إذا بدأ أي إزعاج.

  • الأوريجانو أو المردقوش

الأوريجانو الشائع  أو المردقوش ، هو ما تجده عادة في قسم التوابل في متجر البقالة. ومع ذلك ، فإن زيت الأوريجانو المستخدم في علاج العدوى الفطرية ليس من نفس النوع.

ابحث عن زيت الأوريجانو المصنوع من الأوريجانو البري ، أو Origanum vulgare ، الذي يحتوي على الثيمول والكارفاكرول ، وهما من مضادات الفطريات القوية.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن زيت الأوريجانو الأساسي فعال في تغيير نمو المبيضات البيض.

زيت الأوريجانو هو مميع طبيعي للدم ، لذلك لا تستخدمه إذا كنت تتناول مميعات الدم لحالة صحية أخرى. لا تستخدمه أيضًا إذا كنت تعاني من مشاكل تخثر الدم ، مثل نقص فيتامين ك.

تذكر: لا ينبغي أن تؤخذ الزيوت الأساسية عن طريق الفم و من المفترض أن يتم استنشاقها كجزء من العلاج بالروائح. بينما تبحث بعض الدراسات طرقًا أخرى لاستخدام زيوت الأوريجانو الأساسية ، في هذا الوقت يوصى باستخدامه مخففًا في زيت ناقل ، مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.

للاستعمال: امزج 3-5 قطرات من الزيت العطري لكل أونصة من الزيت الناقل. ثم ضعيه على الجلد بالتدليك, يمكن أيضًا استنشاقه من خلال جهاز , لا تضعي هذا الزيت العطري بالقرب من المهبل.

  • تحاميل ومكملات البروبيوتيك

تساعد البروبيوتيك في استعادة توازن البكتيريا و الفطور في جميع أنحاء الجسم.

إذا بدأت نظامًا من البروبيوتيك الفموي الذي يحتوي على سلالات من بكتيريا Lactobacillus acidophilus ،حيث يعتبر تناول الزبادي إحدى الطرق لزيادة البروبيوتيك.

تستغرق المكملات الغذائية عن طريق الفم حوالي 10 أيام للوصول إلى التأثير الكامل ، لذلك تستخدم بعض النساء البروبيوتيك كتحاميل مهبلية لرؤية النتائج بسرعة أكبر. إذا كنت ترغب في تجربة البروبيوتيك المهبلي ، فيمكنك شرائها عبر الإنترنت.

أثبتت تحاميل البروبيوتيك أيضًا فعاليتها في علاج التهاب المهبل .

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو زيت دهني مشتق من لب جوز الهند , لزيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك الخصائص المضادة للفطريات.

أظهرت الدراسات أن زيت جوز الهند فعال ضد المطثية البيضاء ، مما يجعل هذا العلاج المنزلي واحدًا من العلاجات القليلة التي تحتوي على أدلة قوية على أنه فعال بالفعل.

لعلاج العدوى الفطرية المهبلية باستخدام زيت جوز الهند ، تأكد من شراء زيت جوز الهند العضوي النقي. حيث  يمكنك وضع الزيت مباشرة على المنطقة المصابة.

  • زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي يستخدم لقتل الفطريات والبكتيريا والفيروسات.

تظهر الأبحاث أن التحاميل المهبلية التي تحتوي على زيت شجرة الشاي قد تساعد في علاج الالتهابات المهبلية , شجرة زيت الشاي أثبت أن له خصائص مضادة للفطريات.

وجدت دراسة حديثة أيضًا أن زيت شجرة الشاي فعال كمضاد للميكروبات .

زيت شجرة الشاي قوي بشكل لا يصدق. تأكد من تخفيفه بزيت ناقل ، مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ، إذا كان يلامس بشرتك و لكن التحاميل المهبلية لشجرة الشاي المعدة بالفعل هي الخيار الأفضل للعلاج.

استخدم زيت شجرة الشاي فقط من حين لآخر ، ولا تبتلعه أبدًا.

إذا كانت بشرتك حساسة ، لا تستخدمي زيت شجرة الشاي و توقف عن الاستخدام في حالة حدوث أي إزعاج.

  • خل التفاح

يعتبر حمام خل التفاح أحد علاجات العدوى الفطرية الشائعة.

للخل العديد من الاستخدامات الطبية ، بعضها أثبتته الأبحاث أكثر من غيرها.

عند إضافة نصف كوب من خل التفاح إلى حوض الاستحمام الفاتر والنقع لمدة 20 دقيقة ، يمكن للمكون الحمضي للخل أن يقضي على الكائنات الدقيقة الضارة ، بما في ذلك الخميرة.

يجب تخفيف الخل بالماء قبل لمس الجلد و يجب أيضًا التفكير في إضافة خل التفاح إلى نظامك الغذائي.

  • الثوم

في دراسة أجريت عام 2005 ، ثبت أن الثوم قاتل فعال للمبيضات. ولكن هناك جدل حول ما إذا كان سيساعد في علاج العدوى الفطرية خارج المختبر.

إذا كنت ترغب في تجربة الثوم لعلاج عدوى الخميرة ، أضف المزيد من الثوم إلى نظامك الغذائي.

توصي بعض المواقع بإدخال الثوم في المهبل ، ولكن تم الإبلاغ عن حروق وآلام شديدة , و بذلك يجب أن تتمسك بإضافة الثوم في الأطعمة.

  • بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو مطهر للبكتيريا والفطور , يتم إنتاج بيروكسيد الهيدروجين بواسطة بكتيريا Lactobacillus في المهبل وهو جزء من النشاط البيولوجي ضد الفطور .

في حين أنه لن يعمل على كل أنواع الفطور، فإن بعض النساء يقسمن باستخدام بيروكسيد الهيدروجين موضعياً عندما يصبن بعدوى الخميرة.

لا يوجد بحث قوي يدعم استخدام بيروكسيد الهيدروجين لعلاج الالتهابات المهبلية , لا تقم بغسل ببيروكسيد الهيدروجين. فقد يساعد إضافته إلى الحمام أو تخفيفه في الماء في نمو الخميرة على الأعضاء التناسلية.

يوصى بتخفيف نصف ماء ونصف بيروكسيد الهيدروجين قبل وضعه على أعضائك التناسلية ، ولا تستخدمه لفترة طويلة من الزمن.

  • فيتامين سي

فيتامين سي مقوي لجهاز المناعة حيث يسمح نظام المناعة القوي لجسمك بإعادة التوازن.

يحتوي فيتامين سي ويسمى أيضًا (حمض الأسكوربيك) على مكونات مضادة للميكروبات ، لذلك تضيفه بعض النساء إلى نظامهن الغذائي لعلاج فرط نمو المبيضات.

حاولي زيادة تناول فيتامين سي لتعزيز قدرة جسمك على التغلب على العدوى الفطرية و لا تضعي فيتامين سي الحمضي على أنسجة المهبل الحساسة.

 

منع عدوى الفطور المهبلية

اتبعي هذه النصائح للمساعدة في منع عدوى الفطور في المستقبل:

  • قلل من كمية السكر والأطعمة المصنعة التي تتناولها حيث تتغذى الفطور على السكر.
  • ارتدِ ملابس داخلية قطنية فضفاضة.
  • لا تقضي فترات طويلة في ملابس مبللة أو ملابس سباحة حيث تنمو الفطور في بيئات دافئة ورطبة.
  • استخدم المضادات الحيوية فقط عند الضرورة.
  • لا تستخدمي الدش المهبلي إلا إذا نصح طبيبك بذلك ، وتجنبي بخاخات مزيل العرق المهبلية و المستحضرات المهبلية المعطرة , فقد تغير من توازن البكتيريا الجيدة و الفطور في المهبل.

مزيد من المعلومات

  • تجلب معظم العلاجات المنزلية الراحة في غضون أيام قليلة و قد يستغرق البعض ما يصل إلى أسبوع.
  • اتصل بطبيبك إذا ساءت الأعراض أو إذا ظهرت أعراض جديدة في أي وقت أثناء العلاج.
  • اتصل أيضًا بطبيبك إذا كان لديك تهيج مستمر منفصل عن أعراض العدوى الفطرية.
  • إذا اختفت العدوى بالعلاج ثم عادت ، فاتصل بطبيبك للحصول على المشورة فقد تحتاج إلى علاج قوي بوصفة طبية.
  • قد تعمل العلاجات المنزلية وقد لا تنجح في علاج العدوى الفطرية , إذا كنت تستخدم الأعشاب أو المكملات الغذائية أو الزيوت الأساسية ، فاحذر من أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) لا تراقبها من أجل السلامة والنقاء والجودة.
  • تختلف فعالية العلاج المنزلي باختلاف الشخص ، وشدة الإصابة ، ونوعية العلاج المستخدم.
  • إذا كنتِ تعانين من التهابات مهبلية متكررة ، فتحدثي مع طبيبك حول المزيد من الأساليب الطبيعية لمنع ذلك وعلاجه.