تيجيسيكلين :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

 

معلومات عن تيجيسيكلين

استخدام دواء تيجيسيكلين

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيف مضاد حيوي
اسماء تجارية Tygacil
طريقة الاعطاء حقناً
فئة الحمل D
تراكيز 50 ملغ

ما هو تيجيسيكلين (Tigecycline)؟

تيجيسيكلين هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا في الجسم.

ما هو استخدام تيجيسيكلين؟

يستخدم تيجيسيكلين لعلاج العديد من الالتهابات البكتيرية المختلفة للجلد أو الجهاز الهضمي ، وكذلك الالتهاب الرئوي.

يجب استخدام تيجيسيكلين فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بأدوية أخرى.

يمكن أيضًا استخدام تيجيسيكلين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

تحدث الوفاة في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يستخدمون تيجيسيكلين عند مقارنتها بالأشخاص الذين يستخدمون مضادات حيوية أخرى. عادة ما تكون الوفيات ناجمة عن مضاعفات العدوى أو بسبب حالات طبية أخرى. من غير المعروف ما إذا كان علاج تيجيسيكلين يسبب الوفاة.

ما هي تحذيرات استخدام تيجيسيكلين؟

يجب عدم استخدام التيجيسيكلين إذا كان لديك حساسية من التيجيسيكلين.

للتأكد من أن تيجيسيكلين آمن لك ، أخبر طبيبك إذا:

لديك مرض في الكبد.

كنت تستخدم أحد الأدوية المضادة لتخثر الدم (الوارفارين ، الكومادين ، جانتوفين)

لديك حساسية لمضاد حيوي من التتراسيكلين (ديميكلوسيكلين ، دوكسيسيكلين ، مينوسكلين ، تتراسيكلين).

تحدث الوفاة في كثير من الأحيان لدى الأشخاص الذين يستخدمون التيجيسيكلين عند مقارنتها بالأشخاص الذين يستخدمون مضادات حيوية أخرى. نتجت العديد من الوفيات عن مضاعفات العدوى التي يتم علاجها. نتجت بعض الوفيات عن الحالات الطبية الأخرى للمرضى. من غير المعروف ما إذا كان علاج التيجيسيكلين يسبب الوفاة. تحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد استخدام تيجيسيكلين.

يجب على الأطفال عدم استخدام التيجيسيكلين. يمكن أن يسبب تيجيسيكلين اصفرارًا دائمًا أو شيبًا للأسنان لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات.

تيجيسيكلين و الحمل

لا تستخدم تيجيسيكلين إذا كنت حاملا. يمكن أن يؤذي الجنين أو يتسبب في تغير لون الأسنان بشكل دائم في وقت لاحق من الحياة. استخدم وسيلة فعالة لمنع الحمل ، وأخبر طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً أثناء العلاج.

يمكن أن يجعل تيجيسيكلين حبوب منع الحمل أقل فعالية. اسأل طبيبك عن استخدام وسائل منع الحمل غير الهرمونية (الواقي الذكري ، الحجاب الحاجز مع مبيد النطاف) لمنع الحمل أثناء استخدام تيجيسيكلين.

تيجيسيكلين و الارضاع

من غير المعروف ما إذا كان تيجيسيكلين يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بالطفل الرضيع. أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ما هي طريقة استخدام و جرعة تيجيسيكلين؟

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاص بك. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

يتم حقن تيجيسيكلين في الوريد من خلال IV. قد يظهر لك كيفية استخدام IV في المنزل. لا تعطي هذا الدواء لنفسك إذا كنت لا تفهم كيفية استخدام الحقن والتخلص بشكل صحيح من الإبر وأنابيب IV والعناصر الأخرى المستخدمة.

عادة ما يتم إعطاء تيجيسيكلين مرة واحدة كل 12 ساعة. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة. يجب إعطاء الدواء ببطء ، ويمكن أن يستغرق كل تسريب وريدي من 30 إلى 60 دقيقة حتى يكتمل.

تيجيسيكلين هو دواء مسحوق يجب مزجه مع سائل (مخفف) في كيس IV قبل استخدامه. إذا كنت تستخدم الحقن في المنزل ، فتأكد من فهمك لكيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح.

قم بإعداد جرعتك فقط عندما تكون مستعدًا لإعطاء حقنة. بعد الخلط يجب أن يظهر السائل بلون أصفر أو برتقالي. لا تستخدمه إذا تغير لون الدواء إلى اللون الأخضر أو ​​الأسود ، أو إذا كان به أي جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على وصفة طبية جديدة.

لا تعطي أي من الأدوية التالية من خلال نفس الخط الوريدي المستخدم لإعطاء حقنة التيجيسيكلين:

الأمفوتريسين B

مركب أمفوتريسين ب الدهني

ديازيبام (فاليوم)

إيزوميبرازول.

استخدم إبرة ومحقنة يمكن التخلص منها مرة واحدة فقط. اتبع أي دولة أو قوانين محلية بشأن التخلص من الإبر والمحاقن المستعملة. استخدم حاوية التخلص من الأدوات الحادة المقاومة للثقب (اسأل الصيدلي عن مكان الحصول على واحدة وكيفية التخلص منها). احتفظ بهذه الحاوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة. قد تتحسن الأعراض الخاصة بك قبل إزالة العدوى تمامًا. قد يؤدي تخطي الجرعات أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بمزيد من العدوى المقاومة للمضادات الحيوية. لن يعالج تيجيسيكلين عدوى فيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

الحفظ و التخزين

احفظ المسحوق غير المخلوط في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.

يمكن حفظ الأدوية المختلطة في كيس وريدي في درجة حرارة الغرفة الباردة. لكن يجب عليك استخدام الدواء في غضون 24 ساعة (حتى 6 ساعات في القارورة و 18 ساعة أخرى في كيس IV).

يمكن تخزين تيجيسيكلين المخلوط في كيس IV مع 0.9 ٪ كلوريد الصوديوم أو 5 ٪ محلول دكستروز في الثلاجة واستخدامه في غضون 48 ساعة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة تيجيسيكلين ؟

استخدام الجرعة الفائتة حالما تتذكر. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك المجدولة التالية. لا تستخدم دواء إضافي لتعويض الجرعة المنسية.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من تيجيسيكلين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام تيجيسيكلين ؟

أدوية المضادات الحيوية يمكن أن تسبب الإسهال ، والذي قد يكون علامة على إصابة جديدة. إذا كان لديك إسهال مائي أو دموي ، فاتصل بطبيبك. لا تستخدم الأدوية المضادة للإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير. يمكن أن يجعلك تيجيسيكلين حروق الشمس بسهولة أكبر. ارتدِ ملابس واقية واستخدم واقيًا من الشمس (SPF 30 أو أعلى) عندما تكون بالخارج.

ما هي الآثار الجانبية لتيجيسيكلين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي

زيادة الضغط داخل الدماغ – صداع شديد ، رنين في أذنيك ، دوار ، غثيان ، مشاكل في الرؤية ، ألم خلف عينيك ؛

مشاكل البنكرياس – ألم شديد في معدتك العلوية ينتشر إلى ظهرك ، غثيان وقيء ، سرعة دقات القلب

مشاكل في الكبد – غثيان ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز ملون ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء وآلام في المعدة.

إسهال

صداع في الرأس

اختبارات وظائف الكبد غير الطبيعية.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع تيجيسيكلين؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع تيجيسيكلين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … تيجيسيكلين