تيلافانسين :الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن تيلافانسين

 

استخدام دواء تيلافانسين

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا

تصنيف

مضاد حيوي

اسماء تجارية

Vibativ

 

طريقة الاعطاء

 حقناً

فئة الحمل

C

تراكيز

250-750 ملغ

ما هو تيلافانسين (Telavancin

تيلافانسين هو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية الشديدة التي تسببها البكتيريا.

ما هو استخدام تيلافانسين؟

يستخدم تيلافانسين أيضًا لعلاج الالتهاب الرئوي في المستشفى ، أو الالتهاب الرئوي الذي يمكن أن يتطور أثناء استخدام جهاز التنفس الصناعي (جهاز التنفس الصناعي).

يمكن أيضًا استخدام تيلافانسين لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للوفاة من استخدام تيلافانسين مقارنة بمضاد حيوي آخر يسمى فانكومايسين ، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى والذين يستخدمون التيلافانسين لعلاج الالتهاب الرئوي الذي يمكن أن يتطور أثناء وجودهم في المستشفى.

أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ من مشاكل الكلى. يجب فحص وظائف الكلى قبل وأثناء وبعد العلاج باستخدام تيلافانسين.

قد لا تتمكن من استخدام تيلافانسين إذا كنت حاملاً. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تسبب التيلافانسين في حدوث تشوهات خلقية. قد تحتاج إلى إجراء اختبار حمل سلبي قبل البدء في هذا العلاج.

ما هي تحذيرات استخدام تيلافانسين؟

يجب ألا تستخدم تيلافانسين إذا كان لديك حساسية من تيلافانسين ، أو إذا كنت تستخدم نوعًا معينًا من الهيبارين.

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للوفاة من استخدام تيلافانسين مقارنة بمضاد حيوي آخر يسمى فانكومايسين. كان هذا الخطر أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى موجودة مسبقًا والذين يستخدمون التيلافانسين لعلاج الالتهاب الرئوي الذي أصيبوا به أثناء وجودهم في المستشفى.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مشاكل في الكلى

داء السكري

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

متلازمة فترة QT الطويلة

إذا كان لديك حساسية من الفانكومايسين.

إذا كان لديك “INR” روتينية أو اختبارات زمن البروثرومبين.

تيلافانسين و الحمل

إذا كنت قادرة على الحمل ، فقد تحتاجين إلى اختبار الحمل قبل البدء في استخدام تيلافانسين. تعتبر قادرة على الحمل إلا إذا كنتِ تعانين من فشل المبايض ، أو خضعتِ لعملية ربط البوق أو استئصال الرحم ، أو كنتِ في سن اليأس أو لم يكن لديك دورة شهرية خلال عامين.

قد لا تتمكن من استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً. في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، تسبب التيلافانسين في حدوث تشوهات خلقية. ومع ذلك ، من غير المعروف ما إذا كانت هذه التأثيرات ستحدث عند البشر. استخدم وسيلة فعالة لمنع الحمل لمنع الحمل ، وأخبر طبيبك إذا أصبحت حاملاً.

إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع آثار تيلافانسين على الطفل.

تيلافانسين و الارضاع

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة تيلافانسين؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يتم حقن تيلافانسين في الوريد من خلال IV. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية جرعتك الأولى وقد يعلمك كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

عادة ما يتم إعطاء تيلافانسين مرة واحدة كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 21 يومًا. يجب إعطاء هذا الدواء ببطء ، ويمكن أن يستغرق التسريب ساعة واحدة على الأقل حتى يكتمل. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

يجب خلط تيلافانسين مع سائل (مخفف) ثم تخفيفه في كيس وريدي قبل استخدامه. اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم هذه التعليمات.

قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدم إذا كان الدواء يحتوي على جزيئات فيه. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

يجب فحص وظائف الكلى قبل وأثناء وبعد العلاج باستخدام تيلافانسين.

يمكن أن يؤثر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات الطبية. أخبر أي طبيب يعالجك أنك تستخدم عقار تيلافانسين.

استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. يمكن أن يزيد تخطي الجرعات من خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية. لن يعالج تيلافانسين عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

 كل قنينة (زجاجة) للاستخدام مرة واحدة فقط. تخلص منها بعد استخدام واحد ، حتى لو بقي الدواء بالداخل.

استخدم إبرة ومحقنة مرة واحدة فقط ثم ضعهما في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

 معلومات الجرعات تيلافانسين

جرعة البالغين المعتادة لعدوى الجلد والهيكل:

10 مجم / كجم بالتسريب الوريدي لمدة 60 دقيقة كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 14 يومًا

تعليقات:

– يجب أن تسترشد مدة العلاج بخطورة وموقع الإصابة والتقدم السريري للمريض.

الاستعمال: علاج التهابات الجلد وبنية الجلد المعقدة (cSSSI) الناتجة عن العزلات الحساسة من الكائنات الدقيقة التالية إيجابية الجرام: المكورات العنقودية الذهبية (بما في ذلك العزلات المقاومة للميثيسيلين والمقاومة) ، العقدية المقيحة ، العقدية agalactiae ، المكورات العقدية anginosus، S. intermedius، S. constellatus) ، أو Enterococcus faecalis (العزلات الحساسة للفانكومايسين فقط).

 

جرعة الكبار المعتادة للالتهاب الرئوي في المستشفيات

10 مجم / كجم بالتسريب الوريدي لمدة 60 دقيقة كل 24 ساعة لمدة 7 إلى 21 يومًا

تعليقات:

– يجب أن تسترشد مدة العلاج بخطورة الإصابة والتقدم السريري للمريض.

– يجب حجز هذا الدواء للاستخدام عندما لا تكون العلاجات البديلة مناسبة.

الاستعمال: علاج الالتهاب الرئوي الجرثومي المكتسب من المستشفى والمرتبط بجهاز التنفس الصناعي (HABP / VABP) الناجم عن العزلات الحساسة من المكورات العنقودية الذهبية (بما في ذلك العزلات المقاومة للميثيسيلين والمقاومة).

الحفظ و التخزين

قم بتخزين القوارير غير المستخدمة في الثلاجة.

بعد خلط المادة المخففة في قنينة ، يمكنك الاحتفاظ بالقنينة في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 12 ساعة قبل أن تقوم بتخفيف الخليط في كيس وريدي وإعطاء الحقنة. إذا قمت بتخزين القارورة في الثلاجة ، فيجب عليك تخفيفها مرة أخرى واستخدامها في غضون 7 أيام.

يمكن أيضًا الاحتفاظ بالمحلول المختلط النهائي في كيس IV مجمدًا لمدة تصل إلى 32 يومًا عند درجات حرارة تتراوح بين 14 درجة و -22 درجة فهرنهايت (-10 درجات و -30 درجة مئوية).

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة تيلافانسين ؟

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتتك جرعة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من تيلافانسين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تلقي تيلافانسين؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي ، فاتصل بطبيبك قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال.

ما هي الآثار الجانبية لتيلافانسين؟

قد تحدث بعض الآثار الجانبية أثناء الحقن. أخبر مقدم الرعاية الخاص بك إذا شعرت بالحكة أو الوخز ، أو كنت تعاني من طفح جلدي أحمر أثناء الحقن.

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ ضربات القلب السريعة. صعوبة التنفس والإغماء. تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي (حتى لو حدث بعد أشهر من آخر جرعة لك)

ضربات قلب سريعة أو متقطعة ، ترفرف في صدرك ، ضيق في التنفس ، ودوخة مفاجئة (كما لو كنت قد تفقد الوعي) ؛

علامات مشاكل الكلى – التبول القليل أو عدم التبول ، التورم في الكاحلين أو القدمين ، زيادة الوزن ، أو ظهور رغوة في البول.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

بول رغوي

الغثيان والاقياء.

إسهال

تغيرات في حاسة التذوق لديك.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع تيلافانسين؟

يمكن أن يسبب عقار تيلافانسين مشكلة قلبية خطيرة. قد تكون مخاطرك أعلى إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية الأخرى للعدوى أو الربو أو مشاكل القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو الاكتئاب أو المرض العقلي أو السرطان أو الملاريا أو فيروس نقص المناعة البشرية.

يمكن أن يؤذي تيلافانسين كليتيك ، خاصةً إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية للعدوى أو السرطان أو هشاشة العظام أو رفض زرع الأعضاء أو اضطرابات الأمعاء أو الألم أو التهاب المفاصل (بما في ذلك الأسبرين وتيلينول وأدفيل وأليف).

أخبر طبيبك عن جميع الأدوية الأخرى الخاصة بك ، وخاصة:

مدرات البول

أدوية ضربات القلب.

مضادات تخثر الدم – الوارفارين ، الكومادين ، جانتوفين

بعض أدوية القلب أو ضغط الدم – benazepril و candesartan و captopril و enalapril و irbesartan و lisinopril و losartan و olmesartan و telmisartan و trandolapril و valsartan وغيرها ؛ أو

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية – الأسبرين ، الإيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، سيليكوكسيب ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع عقار تيلافانسين ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم سرد جميع التفاعلات الدوائية الممكنة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … تيلافانسين

انتقل إلى أعلى