سوبوكسون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

91

ما هو سوبوكسون (Suboxone) ؟

سوبوكسون  هو دواء يحتوي على مزيج من البوبرينورفين والنالوكسون. البوبرينورفين هو دواء أفيوني ، مخدر محدود الفعالية يمنع تأثير علامات الانسحاب و يسبب بتأثير نشوة خفيفة . في حين أن النالوكسون يمنع آثار الأدوية الأفيونية ،و يفيد في الاقلاع عنها  .

مواضيع متعلقة
1 من 149

ماهو استخدام سوبوكسون؟

يستخدم سوبوكسون Suboxone لعلاج إدمان المخدرات (الأفيون).

لا يستخدم سوبوكسون Suboxone كمسكن للألم.

معلومات مهمة :

يمكن أن يبطئ هذا الدواء أو يوقف التنفس ، وقد يحدث الاعتياد . يمكن أن يؤدي إساءة استخدام هذا الدواء إلى الإدمان و الجرعة الزائدة منه الى الوفاة ، خاصة عند الأطفال أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية.

قد يسبب تناول سوبوكسون Suboxone أثناء الحمل أعراض انسحاب مهددة للحياة في الأطفال حديثي الولادة.

يمكن أن تحدث آثار جانبية قاتلة إذا كنت تستخدم هذا الدواء مع الكحول ، أو مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو تبطئ تنفسك.

ماهي تحذيرات استخدام سوبوكسون؟

يجب عدم استخدام سوبوكسون إذا كان لديك حساسية من البوبرينورفين أو النالوكسون (Narcan).

أخبر طبيبك إذا كان لديك من أي وقت مضى :

  • مشاكل في التنفس ، توقف التنفس أثناء النوم
  • تضخم البروستات ، مشاكل التبول
  • أمراض الكبد أو الكلى
  • انحناء غير طبيعي في العمود الفقري يؤثر على التنفس
  • مشاكل في المرارة أو الغدة الكظرية أو الغدة الدرقية
  • إصابة في الرأس أو ورم في المخ أو نوبات
  • إدمان الكحول وإدمان المخدرات والأمراض العقلية.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع البوبرينورفين والنالوكسون وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول أدوية منبهة أو منتجات عشبية أو أدوية للاكتئاب أو المرض العقلي أو مرض باركنسون أو صداع نصفي أو عدوى خطيرة أو أدوية للوقاية من الغثيان والاقياء. اسأل طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في كيفية أو متى تتناول أدويتك.

سوبوكسون و الحمل :

إذا كنت تستخدم سوبوكسون  Suboxone أثناء الحمل ، فقد يصبح طفلك معتمدًا على الدواء. يمكن أن يسبب هذا أعراض الانسحاب التي تهدد الحياة في الطفل بعد ولادته. قد يحتاج الأطفال المولودون الذين يعتمدون على الأدوية التي شكلت اعتياد لديهم إلى علاج طبي لعدة أسابيع. أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً.

سوبوكسون و الارضاع:

يمكن أن ينتقل البوبرينورفين والنالوكسون إلى حليب الثدي وقد يسببان النعاس أو مشاكل في التنفس لدى الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

ماهي طريقة استخدام و جرعة سوبوكسون؟

استخدم Suboxone سوبوكسون  وفقًا لتوجيهات الطبيب تمامًا اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية واقرأ جميع أدلة الأدوية. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. لا تستخدم سوبوكسون  Suboxone بكميات أكبر ، أو لفترة أطول من الموصوفة.

قد يشكل هذا الدواء اعتياد . لا تشارك هذا الدواء أبدًا مع شخص آخر ، خاصةً شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. يمكن أن يؤدي إساءة استخدام الدواء المخدر إلى الإدمان و الجرعة الزائدة منه الى الوفاة ، خاصة عند الطفل أو أي شخص آخر يستخدم الدواء بدون وصفة طبية. بيع سوبوكسون بدون وصفة طبية يعد مخالف للقانون.

اقرأ واتبع بعناية تعليمات الاستخدام المقدمة مع الدواء. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم هذه التعليمات.

استخدم اليدين الجافتين عند التعامل مع سوبوكسون Suboxone. ضع القرص أو الفيلم تحت لسانك. دع الدواء يذوب ببطء. لا تمضغه أو تبتلعه بالكامل.

إذا قمت بالتبديل بين الأدوية التي تحتوي على البوبرينورفين ، فلا يجوز لك استخدام نفس الجرعة لكل منها. اتبع جميع التوجيهات بعناية.

لا تتوقف عن استخدام Suboxone فجأة ، فقد يصبح لديك أعراض انسحاب . اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

ستحتاج إلى اختبارات دم متكررة للتحقق من وظائف الكبد.

يجب أن يعرف جميع مقدمي الرعاية الطبية أنك تتعالج من إدمان المواد الأفيونية ، وأنك تتناول سوبوكسون Suboxone. تأكد من أن أفراد عائلتك يعرفون كيفية تقديم هذه المعلومات في حالة حاجتهم للتحدث نيابة عنك أثناء الطوارئ.

لا تقم أبدًا بسحق أو كسر قرص سوبوكسون Suboxone تحت اللسان .

لا تستنشق المسحوق أو تمزجه في سائل لحقن الدواء في الوريد. من الجدير بالذكر بأن هذه الممارسة أدت إلى الموت.

الحفظ و التخزين :

قم بتخزين هذا الدواء في كيس في درجة حرارة الغرفة ، بعيدا عن الرطوبة والحرارة. تخلص من العلبة الفارغة في مكان لا يستطيع الأطفال والحيوانات الأليفة الوصول إليه.

تتبع الدواء الخاص بك. سوبوكسون Suboxone هو دواء مخدر ويجب أن تكون على دراية إذا كان أي شخص يستخدمه بشكل غير صحيح.

لا تبقي الأدوية الأفيونية المتبقية لديك في المنزل. فجرعة واحدة فقط يمكن أن تسبب الوفاة في شخص يستخدم هذا الدواء عن طريق الخطأ أو بشكل غير صحيح. اسأل الصيدلي الخاص بك عن مكان برنامج التخلص من المخدرات. إذا لم يكن هناك برنامج استعادة ، قم بإزالة أي أغشية غير مستخدمة من عبوة الفيال واغسلها في المرحاض. و قم برمي العبوة الفارغة في سلة المهملات.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة سوبوكسون؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة سوبوكسون؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف . يمكن أن تكون الجرعة الزائدة قاتلة ، خاصة عند الاطفال أو أي شخص آخر يستخدم هذا الدواء بدون وصفة طبية.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من سوبوكسون:

النعاس الشديد ، أو الجلد البارد أو الرطب ، أو تضيق الحدقة ، أو الإغماء ، أو بطء معدل ضربات القلب ، أو التنفس البطيء جدًا ، أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول سوبوكسون؟

لا تشرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة أو الموت.

تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الدواء. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس الشديد ,السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

ماهي الآثار الجانبية لسوبوكسون؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي لـ سوبوكسون Suboxone:

صعوبة في التنفس، تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

مثل الأدوية المخدرة الأخرى ، يمكن لسوبوكسون أن يبطئ تنفسك. قد يحدث الموت إذا أصبح التنفس ضعيفًا جدًا. يجب على الشخص الذي يعتني بك أن يلتمس عناية طبية طارئة إذا كنت تعاني من بطء التنفس مع فترات توقف طويلة أو شفاه زرقاء اللون أو إذا كان من الصعب عليك الاستيقاظ.

اتصل بطبيبك على الفور أو اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك:

  • تنفس ضعيف أو ضحل ، تنفس يتوقف أثناء النوم
  • شعور بالدوران الخفيف
  • الارتباك ، فقدان التنسيق ، الضعف الشديد
  • عدم وضوح الرؤية ، تشوش الكلام
  • مشاكل في الكبد : ألم في الجزء العلوي من المعدة ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)
  • انخفاض مستويات الكورتيزول : الغثيان والقيء وفقدان الشهية والدوار و التعب أو الضعف.

أعراض الانسحاب من المواد الأفيونية : الارتعاش ، قشعريرة ، زيادة التعرق ، الشعور بالحرارة أو البرودة ، سيلان الأنف ، عيون دامعة ، إسهال ، ألم عضلي.

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج أو الهلوسة أو الحمى أو التعرق أو الارتعاش أو سرعة ضربات القلب أو تصلب العضلات أو الوخز أو فقدان التنسيق أو الغثيان أو القيء أو الإسهال.

قد يؤثر استخدام الأدوية الأفيونية على المدى الطويل على الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال) لدى الرجال أو النساء. من غير المعروف ما إذا كانت الآثار الأفيونية على الخصوبة دائمة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ Suboxone سوبوكسون :

  • دوار ، نعاس ، عدم وضوح الرؤية ، الشعور بالسكر ، صعوبة في التركيز
  • أعراض انسحاب
  • ألم اللسان ، احمرار أو خدر داخل فمك
  • الغثيان والقيء والإمساك
  • الصداع وآلام الظهر
  • سرعة ضربات القلب وزيادة التعرق
  • مشاكل النوم (الأرق)

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع سوبوكسون ؟

في بعض الأحيان ليس من الآمن استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت مع بعضها . يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن يتفاعل الدواء المخدر (الأفيوني) مع العديد من الأدوية الأخرى ويسبب آثارًا جانبية خطيرة أو الموت. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تستخدم أيضًا:

  • الأدوية المخدرة الأخرى -: دواء مسكن ألم أفيوني أو أحد أدوية السعال الموصوفة؛
  • أدوية مهدئة : مثل الفاليوم – ديازيبام ، ألبرازولام ، لورازيبام ، أتيفان ، كلونوبين ، ريستوريل ، ترانكسين ، فيرسيد ، زاناكس ، وغيرها
  • الأدوية التي تسبب النعاس أو بطء التنفس مثل : حبوب منومة أو مرخيات للعضلات أو مهدئات للأعصاب أو مضادات للاكتئاب أو أدوية مضادة للذهان.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تؤثر أدوية أخرى على سوبوكسون Suboxone ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم سوبوكسون Suboxone فقط حسب ارشادات الطبيب .

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز