ريلوزول : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

معلومات عن ريلوزول

 

استخدام دواء ريلوزول علاج التصلب الجانبي الضموري
تصنيف الأدوية المستخدمة لعلاج داء هنتغتون، والتصلب الضموري
اسماء تجارية Rilutek ، Tiglutik
طريقة الاعطاء فموي
فئة الحمل C
تراكيز مضغوطات 50 ملغ

ما هو ريلوزول (Riluzole)؟

يستخدم ريلوزول لعلاج التصلب الجانبي الضموري ، المعروف أيضًا باسم ALS أو مرض لو جيريج.

ريلوزول ليس علاجًا لمرض التصلب الجانبي الضموري ، ولكنه قد يؤخر تطور المرض ويطيل حياتك.

يمكن أيضًا استخدام لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

ما هي تحذيرات استخدام ريلوزول؟

يجب ألا تستخدم ريلوزول إذا كان لديك حساسية من ريلوزول.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض في الكبد.

قد يؤذي ريلوزول الجنين. استخدم وسيلة فعالة لمنع الحمل لمنع الحمل ، وأخبر طبيبك إذا أصبحت حاملاً.

قد لا يكون من الآمن الإرضاع أثناء استخدام ريلوزول. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ريلوزول غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ريلوزول و الحمل

لا ينصح باستخدامه

فئة الحمل من AU TGA: B3

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: غير مخصصة

ملخص المخاطر: لا توجد بيانات للإبلاغ عن المخاطر المرتبطة بالعقاقير لدى النساء الحوامل ؛لكن استنادًا إلى البيانات الحيوانية ، قد يسبب ضررًا للجنين.

تعليقات:

– في حالة استخدامه أثناء الحمل ، يجب إخطار النساء بالمخاطر المحتملة على الجنين.

في الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، لوحظت السمية التنموية في الجرعات ذات الصلة سريريًا. أدى إعطاء الجرذان أثناء تكوين الأعضاء إلى انخفاض نمو الجنين عند أعلى جرعة تم اختبارها ؛ كانت جرعة عدم التأثير للسمية النمائية الجنينية مساوية تقريبًا للجرعة اليومية الموصى بها للإنسان (RHDD) على أساس مجم / م 2. في الأرانب ، زاد معدل وفيات الأجنة عند الجرعة العالية ، وانخفض وزن جسم الجنين وزادت الاختلافات المورفولوجية على الإطلاق باستثناء أقل جرعة تم اختبارها. وجد أن جرعة عدم التأثير للسمية التنموية الجنينية أقل من RHDD. حدثت سمية الأمهات عند أعلى جرعة تم اختبارها في الجرذان والأرانب. عند إعطائها للذكور والإناث من الجرذان قبل وأثناء التزاوج ولإناث الجرذان طوال فترة الحمل والرضاعة ، حدثت زيادة في وفيات الأجنة وانخفاض قابلية النسل بعد الولادة للنمو والنمو الوظيفي عند الجرعة العالية (13 مرة تعرض الإنسان). تم العثور على جرعة عدم تأثير للسمية النمائية قبل وبعد الولادة لتكون مساوية تقريبًا لـ RHDD على أساس مجم / م 2. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.

فئة الحمل B3 من AU TGA: الأدوية التي تم تناولها من قبل عدد محدود فقط من النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب ، دون زيادة في تواتر التشوه أو غيرها من الآثار الضارة المباشرة أو غير المباشرة التي لوحظت على الجنين البشري. أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أدلة على حدوث زيادة في تلف الجنين ، والتي تعتبر أهميتها غير مؤكدة عند البشر.

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير محددة: قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعديل قاعدة وضع العلامات على الحمل لمنتجات العقاقير التي تستلزم وصفة طبية لتطلب وضع العلامات التي تتضمن ملخصًا للمخاطر ومناقشة البيانات التي تدعم هذا الملخص والمعلومات ذات الصلة لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات وصف الدواء وإرشاد النساء حول استخدام الأدوية أثناء الحمل. يتم التخلص التدريجي من فئات الحمل A و B و C و D و X.

ريلوزول و الارضاع

تحذيرات ريلوزول للرضاعة الطبيعية

تم العثور على هذا الدواء ومستقلباته في حليب الفئران المرضعة بمستويات أعلى بمقدار 2.5 مرة من تلك التي تظهر في بلازما الأم. تم قياس مستويات الدواء لامرأة عازبة تبدأ العلاج عند 50 ملغ عن طريق الفم مرتين في اليوم أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلها البالغ من العمر 18 شهرًا. في اليوم الثالث من علاجها ، تم قياس عينة قبل الجرعة (تم جمعها قبل جرعتها الأولى من اليوم) 33.8 ميكروغرام / لتر ؛ كان تركيز الذروة 229.5 ميكروغرام / لتر تم قياسه بعد ساعتين من الجرعة ؛ تم حساب متوسط ​​تركيز دوائي قدره 94.4 ميكروغرام / لتر (ما يقدر بـ 1.6 ٪ من جرعة الأم المعدلة حسب الوزن). لم يتم قياس مستقلبات الدواء. توصي بعض الشركات المصنعة بعدم الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب احتمال حدوث ردود فعل سلبية خطيرة. تقترح السلطات الأخرى توخي الحذر بسبب انخفاض مستويات الدواء في لبن الأم ، خاصة إذا كان الرضيع أكبر من شهرين من العمر.

ما هي طريقة استخدام و جرعة ريلوزول؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

خذ ريلوزول على معدة فارغة ، قبل ساعة واحدة على الأقل من الوجبة أو بعد ساعتين من تناولها.

يمكن أيضًا إعطاء ريلوزول من خلال أنبوب تغذية PEG.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تفهم هذه التعليمات.

هز المعلق الفموي (السائل) قبل قياس الجرعة. استخدم حقنة الجرعات المتوفرة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

سوف تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة.

الحفظ و التخزين

يخزن ريلوزول في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والضوء. احتفظ بالدواء السائل في وضع مستقيم ولا تتجمد. تخلص من أي سائل غير مستخدم بعد 15 يومًا.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ريلوزول ؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ريلوزول ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من ريلوزول :

النعاس ، والارتباك ، ومشاكل في التفكير أو الذاكرة ، والغيبوبة ، والهزات ، أو الشفاه الزرقاء أو الأصابع.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول ريلوزول؟

تجنب التدخين. تدخين السجائر قد يجعل ريلوزول أقل فعالية.

ما هي الآثار الجانبية للريلوزول؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ؛ صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استخدام ريلوزول واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

ألم مفاجئ في الصدر ، أزيز ، شعور بضيق في التنفس ؛

السعال الجاف أو السعال مع المخاط.

انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء – الحمى ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، التهاب الحلق.

مشاكل في الكبد – غثيان ، فقدان الشهية ، آلام في المعدة (الجانب الأيمن العلوي) ، تعب ، حكة ، بول داكن ، يرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

من المرجح أن تحدث الآثار الجانبية عند الأشخاص المنحدرين من أصل ياباني.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

زيادة ضغط الدم

خدر أو وخز حول فمك.

ضعف

دوخة

آلام في المعدة والغثيان.

مشاكل في التنفس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ريلوزول؟

أحيانًا يكون استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت غير آمن. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم للأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

يمكن أن يضر ريلوزول بالكبد ، خاصةً إذا كنت تستخدم أيضًا بعض الأدوية للعدوى ، أو ارتفاع الكوليسترول ، أو النوبات ، أو تحديد النسل ، أو استبدال الهرمونات ، أو الألم أو التهاب المفاصل (بما في ذلك تايلينول ، وأدفيل ، وأليف).

قد تتفاعل أدوية أخرى مع ريلوزول ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط للإشارة الموصوفة.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن … ريلوزول