رانتيدين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

78

ماهو رانتيدين (Ranitidine) ؟

ينتمي رانيتيدين Ranitidine إلى مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات الهيستامين -2. يعمل عن طريق تقليل كمية الأحماض التي تنتجها المعدة.

مواضيع متعلقة
1 من 149

ماهو استخدام رانتيدين ؟

  • يستخدم رانيتيدين Ranitidine لعلاج ومنع القرحة في المعدة والأمعاء. كما تم استخدامه لعلاج الحالات التي تنتج فيها المعدة الكثير من الأحماض ، مثل متلازمة زولينجر إليسون.
  • تم استخدام رانيتيدين Ranitidine أيضًا لعلاج مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) وغيرها من الحالات التي يتراجع فيها الحمض من المعدة إلى المريء ، مما يسبب حرقة في المعدة.

عندما يتم تخزين رانيتيدين Ranitidine في درجات حرارة عالية قد تزداد الشوائب المسببة للسرطان الموجودة في العديد من أدوية رانيتيدين إلى مستويات غير مقبولة بمرور الوقت . ونتيجة لذلك ، طلبت إدارة الغذاء والدواء من جميع صانعي الرانيتيدين سحب هذا الدواء من السوق في الولايات المتحدة.

معلومات مهمة

تم سحب رانيتيدين من السوق في الولايات المتحدة.و يتم الاحتفاظ ببعض محتويات هذه النشرة لأغراض تاريخية فقط.

قد يزيد استخدام رانيتيدين من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي. تشمل أعراض الالتهاب الرئوي ألم الصدر والحمى والشعور بضيق التنفس وسعال يحوي مخاط أخضر أو ​​أصفر. تحدث مع طبيبك حول خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من رانيتيدين.

اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان من الآمن تناول هذا الدواء إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو أمراض الكبد أو البورفيريا.

غالبًا ما يتم الخلط بين حرقة المعدة والأعراض الأولى للنوبة القلبية. اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك ألم في الصدر أو شعور ثقيل ، ألم ينتشر في الذراع أو الكتف ، والغثيان ، والتعرق ، والشعور العام بالمرض.

يجب إذابة حبيبات رانيتيدين والأقراص الفوارة في الماء قبل تناولها. قد يوصي طبيبك بمضاد الحموضة للمساعدة في تخفيف الألم. اتبع تعليمات طبيبك بعناية حول نوع مضاد الحموضة الذي يجب استخدامه ومتى يتم استخدامه.

تجنب شرب الكحول. يمكن أن يزيد من خطر تلف معدتك.

قد يستغرق الأمر 8 أسابيع من استخدام هذا الدواء قبل شفاء القرحة. للحصول على أفضل النتائج، والحفاظ على استخدام الدواء وفقا لتوجيهات. تحدث مع طبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 6 أسابيع من العلاج.

ماهي تحذيرات استخدام رانتيدين ؟

إذا كنت تتناول رانيتيدين Ranitidine حسب وصفة طبية: قبل التوقف عن تناول الدواء ، اسأل طبيبك عن خيارات العلاج الأكثر أمانًا.

إذا كنت تتناول رانيتيدين بدون وصفة طبية: توقف عن تناول الدواء ، واسأل طبيبك أو الصيدلي عن مخفضات حمض المعدة الأخرى المعتمدة من قبل الصحة العالمية.

يمكن أن تحاكي حرقة المعدة الأعراض المبكرة لنوبة قلبية. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك ألم في الصدر ينتشر إلى فكك أو كتفك وتشعر بالقلق والتوتر.

قبل استخدام أي دواء لا يستلزم وصفة طبية لتقليل حمض المعدة ، اسأل الطبيب أو الصيدلي إذا كان الدواء آمنًا لك و إذا كان لديك حالات طبية أو حساسية أخرى.

اسأل الطبيب قبل استخدام أي دواء من حامض المعدة بدون وصفة طبية إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

ماهي طريقة استخدام و جرعة الرانيتيدين؟

نظرًا لسحب رانيتيدين من السوق في الولايات المتحدة ، فإن بعض محتويات هذه النشرة مخصصة للأغراض التاريخية فقط.

خذ رانيتيدين تمامًا كما هو موضح على الملصق ، أو على النحو الذي يحدده طبيبك.

قم بقياس الدواء السائل (الشراب) بعناية. استخدم حقنة الجرعات المقدمة ، أو استخدم جهاز قياس جرعة الدواء (وليس ملعقة المطبخ).

قد يستغرق الأمر 8 أسابيع قبل شفاء القرحة. استمر في استخدام أدويتك حسب التوجيهات واتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض بعد 6 أسابيع.

قد يوصي طبيبك بمضاد الحموضة للمساعدة في تخفيف الألم. اتبع تعليمات طبيبك بعناية حول نوع مضاد الحموضة الذي يجب استخدامه ومتى يتم استخدامه.

الحفظ و التخزين :

يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة رانتيدين؟

خذ الدواء بأسرع ما يمكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من رانتيدين؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الرانتيدين : نقص التنسيق أو الشعور بالدوخة أو الإغماء.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول رانيتيدين ؟

يجب ألا تتوقف عن تناول رانيتيدين موصوف بوصفة طبية حتى تطلب من طبيبك وصف دواء مختلف. تحدث مع الطبيب في أقرب وقت ممكن حول أفضل طريقة لعلاج حالتك.

تجنب شرب الكحول. فمن الممكن أن يزيد من خطر تلف معدتك.

ماهي الآثار الجانبية للرانيتيدين؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه رانيتيدين: صعوبة في التنفس، تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استخدام هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

  • آلام في المعدة وفقدان الشهية
  • البول الداكن واليرقان (اصفرار الجلد أو العينين)
  • حمى ، قشعريرة ، سعال مع مخاط ، ألم في الصدر ، شعور بضيق في التنفس
  • معدل ضربات القلب السريع أو البطيء
  • كدمات أو نزيف سهل
  • مشاكل في بشرتك أو شعرك.
  • قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للرانيتيدين:
  • الغثيان والقيء وآلام المعدة
  • الإسهال والإمساك

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع رانيتيدين؟

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع رانيتيدين. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التفاعلات الممكنة مدرجة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم رانيتيدين فقط حسب ارشادات الطبيب.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز