الأدوية

بنتازوسين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو بنتازوسين (Pentazocine)؟

بنتازوسين هو دواء قوي للألم يمكن أن يعرضك لخطر الإدمان وسوء الاستخدام . يمكن أن يؤدي سوء استخدام البنتازوسين أو إساءة استخدامه إلى جرعة زائدة والوفاة. تحدث مع طبيبك حول ذلك.

ستتم مراقبتك عن كثب للتأكد من أنك لا تسيء استخدامه أو التعاطي أو أن تصبح مدمنًا على البنتازوسين.

قد يسبب هذا الدواء مشاكل في التنفس سيئة للغاية ومميتة في بعض الأحيان. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من بطء أو ضحل أو صعوبة في التنفس.

قد تكون فرصة حدوث مشاكل في التنفس سيئة للغاية ومميتة في بعض الأحيان أكبر عند بدء استخدام البنتازوسين لأول مرة أو في أي وقت يتم فيه زيادة جرعتك.

حتى جرعة واحدة من البنتازوسين قد تكون مميتة إذا تم تناولها من قبل شخص آخر أو عن طريق الصدفة ، خاصة عند الأطفال. إذا تم تناول البنتازوسين من قبل شخص آخر أو عن طريق الصدفة ، احصل على المساعدة الطبية على الفور.

احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن. احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

قد يؤدي استخدام البنتازوسين لفترة طويلة أثناء الحمل إلى أعراض انسحاب لدى المولود الجديد. هذا يمكن أن يهدد الحياة. تحدث مع الطبيب حول ذلك.

هذا الدواء يحتوي على عقار أفيوني فيه. حدثت آثار جانبية شديدة عند استخدام الأدوية الأفيونية مع البنزوديازيبينات أو غيرها من الأدوية التي قد تجعلك تشعر بالنعاس أو تبطئ من أفعالك. وهذا يشمل التنفس البطيء أو المضطرب والموت. تشمل البنزوديازيبينات أدوية مثل ألبرازولام وديازيبام ولورازيبام. يمكن استخدام البنزوديازيبينات لعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل القلق أو اضطرابات النوم أو النوبات. إذا كانت لديك أسئلة ، تحدث مع طبيبك.

تتفاعل العديد من الأدوية مع البنتازوسين ويمكن أن تزيد من فرصة حدوث آثار جانبية مثل مشاكل التنفس القاتلة. تحدث مع طبيبك والصيدلي للتأكد من أنه آمن لاستخدام بنتازوسين مع جميع الأدوية الخاصة بك.

لا تتناوله مع الكحول أو المنتجات التي تحتوي على الكحول. قد تحدث آثار غير آمنة ومميتة في بعض الأحيان.

احصل على المساعدة الطبية فورًا إذا شعرت بالنعاس الشديد أو بالدوار الشديد أو إذا فقدت الوعي. يحتاج مقدمو الرعاية أو غيرهم إلى الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لم يستجب المريض أو لم يرد أو يتفاعل كالمعتاد أو لن يستيقظ.

ما هو استخدام بنتازوسين؟

يتم استخدام بنتازوسين لتخفيف الآلام.

قد يتم إعطاء بنتازوسين لك لأسباب أخرى. تحدث مع الطبيب حول ذلك.

ما هي الاسماء التجارية ل بنتازوسين؟

اسم العلامة التجارية: Talwin

ما الذي أحتاجه لإخبار طبيبي قبل أن أتناول بنتازوسين؟

إذا كان لديك حساسية من البنتازوسين أو أي جزء آخر من البنتازوسين.

إذا كان لديك حساسية من البنتازوسين. أي جزء من البنتازوسين أو أي عقاقير أو أطعمة أو مواد أخرى. أخبر طبيبك عن الحساسية والعلامات التي لديك.

إذا كان لديك أي من هذه المشاكل الصحية: مشاكل في الرئة أو التنفس مثل الربو أو صعوبة التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم. مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون في الدم. أو انسداد أو تضيق في المعدة أو الأمعاء.

إذا كنت قد تناولت أدوية معينة للاكتئاب أو مرض باركنسون في آخر 14 يومًا. وهذا يشمل أيزوكربوكسازيد ، فينيلزين ، ترانيلسيبرومين ، سيليجيلين ، أو راساجيلين. قد يحدث ارتفاع شديد في ضغط الدم.

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية: Linezolid أو methylene blue.

إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية: بوبرينورفين ، بوتورفانول ، أو نالبوفين.

هذه ليست قائمة بجميع الأدوية أو المشاكل الصحية التي تتفاعل مع بنتازوسين.

أخبر طبيبك والصيدلي عن جميع الأدوية (الوصفات الطبية أو بدون وصفة طبية ، المنتجات الطبيعية ، الفيتامينات) والمشاكل الصحية. يجب عليك التحقق للتأكد من أنه من الآمن لك تناول البنتازوسين مع جميع الأدوية والمشاكل الصحية. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي دواء دون استشارة طبيبك.

ما هي بعض الأشياء التي أحتاج إلى معرفتها أثناء تناول بنتازوسين؟

أخبر جميع مقدمي الرعاية الصحية بأنك تتناول بنتازوسين. وهذا يشمل الأطباء والممرضات والصيادلة وأطباء الأسنان.

تجنب القيادة والقيام بالمهام أو الإجراءات الأخرى التي تتطلب منك أن تكون متيقظًا حتى ترى كيف يؤثر البنتازوسين عليك.

لتقليل فرصة الشعور بالدوار أو الإغماء ، قم ببطء إذا كنت جالسًا أو مستلقيًا. كن حذرا صعودا وهبوطا السلالم.

إذا كان لديك حساسية من الكبريتيت ، تحدث مع طبيبك. تحتوي بعض المنتجات على كبريتات.

إذا كنت تتناول البنتازوسين لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، فقد لا يعمل بشكل جيد وقد تحتاج إلى جرعات أعلى للحصول على نفس التأثير. يُعرف هذا بالتسامح. اتصل بطبيبك إذا توقف البنتازوسين عن العمل بشكل جيد. لا تأخذ أكثر من المطلوب.

قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد أو المنتظم للأدوية الأفيونية مثل البنتازوسين إلى الاعتماد. قد يؤدي خفض الجرعة أو إيقاف البنتازوسين فجأة إلى زيادة خطر الانسحاب أو مشاكل خطيرة أخرى. تحدث إلى طبيبك قبل خفض الجرعة أو التوقف عن البنتازوسين. سوف تحتاج إلى اتباع تعليمات طبيبك. أخبر طبيبك إذا كان لديك المزيد من الألم ، أو تغيرات مزاجية ، أو أفكار انتحارية ، أو أي آثار سيئة أخرى.

لا تأخذ البنتازوسين مع أدوية الألم القوية الأخرى أو إذا كنت تستخدم لاصقة الألم دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

هذا الدواء قد يزيد من فرصة النوبات عند بعض الأشخاص ، بما في ذلك الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات في الماضي. تحدث إلى طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك فرصة أكبر للنوبات أثناء تناول البنتازوسين.

حدثت مشاكل جلدية سيئة للغاية عند إعطاء الحقنة. تحدث مع الطبيب.

إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر ، فاستخدم البنتازوسين بحذر. يمكن أن يكون لديك المزيد من الآثار الجانبية.

بنتازوسين و الحمل

قد يسبب هذا الدواء ضررًا للجنين إذا تناولته أثناء الحمل. إذا كنت حاملاً أو حملت أثناء تناول البنتازوسين ، فاتصل بطبيبك على الفور.

بنتازوسين و الارضاع

أخبري طبيبك إذا كنت مرضعة أو تخططين للإرضاع. ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يؤذي طفلك.

ما هي طريقة استخدام و جرعة بنتازوسين؟

استخدم البنتازوسين حسب طلب الطبيب. اقرأ جميع المعلومات المعطاة لك. اتبع جميع التعليمات بدقة.

يتم إعطاؤه كحقنة في العضلات أو الوريد أو في الجزء الدهني من الجلد.

ماذا تفعل إذا فاتتك جرعة بنتازوسين ؟

يتم تناول هذا الدواء حسب الحاجة. لا تأخذ أكثر مما قاله الطبيب.

ماذا يحدث اذا تناولت جرعة زائدة من بنتازوسين؟

في حالة الاشتباه بجرعة زائدة:

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

ما هي الآثار الجانبية لبنتازوسين؟

تحذير / تنبيه: على الرغم من أنه قد يكون نادرًا ، فقد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية سيئة للغاية وأحيانًا مميتة عند تناول الدواء. أخبر طبيبك أو احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية التي قد تكون مرتبطة بأثر جانبي سيء للغاية:

علامات رد فعل تحسسي ، مثل الطفح الجلدي. قشعريرة؛ مثير للحكة؛ جلد أحمر أو منتفخ أو متقرح أو مقشر مع أو بدون حمى ؛ أزيز. ضيق في الصدر أو الحلق. صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث ؛ بحة غير عادية أو انتفاخ الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

صعوبة في التنفس أو بطء التنفس أو التنفس الضحل.

الشعور بالنعاس الشديد.

تنفس صاخب.

دوار شديد أو إغماء.

شعور بالارتباك.

تغيرات في المزاج.

النوبات.

إمساك سيء للغاية.

ألم شديد في البطن.

تهيج مكان إعطاء الحقنة.

قد تحدث مشكلة خطيرة وأحيانًا مميتة تسمى متلازمة السيروتونين إذا كنت تتناول البنتازوسين مع بعض الأدوية الأخرى. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك هياج ؛ تغيير في التوازن الالتباس؛ الهلوسة. حمى؛ ضربات قلب سريعة أو غير طبيعية. تدفق مائى – صرف؛ ارتعاش العضلات أو تصلب. النوبات؛ يرتجف أو يهتز التعرق كثيرا الإسهال الشديد أو اضطراب المعدة أو التقيؤ. أو صداع شديد.

قد يؤدي تناول عقار أفيوني مثل البنتازوسين إلى مشكلة نادرة ولكنها سيئة للغاية في الغدة الكظرية. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من دوار شديد أو إغماء ، أو اضطراب شديد في المعدة أو التقيؤ ، أو إذا كنت تشعر بجوع أقل ، أو تعب شديد ، أو ضعيف جدًا.

قد يؤدي استخدام عقار أفيوني على المدى الطويل إلى انخفاض مستويات الهرمونات الجنسية. اتصل بطبيبك إذا كان لديك اهتمام منخفض بالجنس ، أو مشاكل في الخصوبة ، أو لا توجد دورة شهرية (للنساء) ، أو تغير في القدرة الجنسية (للرجال).

بعض الآثار الجانبية الأخرى لبنتازوسين:

قد تسبب جميع الأدوية آثارًا جانبية. ومع ذلك ، فالكثير من الناس ليس لديهم آثار جانبية أو لديهم آثار جانبية طفيفة فقط. اتصل بطبيبك أو احصل على مساعدة طبية إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية أو أي آثار جانبية أخرى تزعجك أو لا تختفي:

دوخة.

شعور بالنعاس.

إمساك.

اضطراب المعدة أو التقيؤ.

هذه ليست جميع الآثار الجانبية التي قد تحدث. إذا كانت لديك أسئلة حول الآثار الجانبية ، فاتصل بطبيبك. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية.

الحفظ و التخزين

إذا كنت بحاجة إلى تخزين بنتازوسين في المنزل ، فتحدث مع طبيبك أو ممرضتك أو الصيدلي حول كيفية تخزينه.

استخدم معلومات المستهلك

إذا لم تتحسن أعراضك أو مشاكلك الصحية أو إذا ساءت ، فاتصل بطبيبك.

لا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ولا تتناول أدوية أي شخص آخر.

احتفظ بجميع الأدوية في مكان آمن. احفظ جميع الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

تخلص من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية. لا تغسل المرحاض أو تصب في البالوعة إلا إذا طلب منك ذلك. استشر الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة حول أفضل طريقة للتخلص من الأدوية. قد تكون هناك برامج لاستعادة الأدوية في منطقتك.

قد تحتوي بعض الأدوية على نشرة معلومات أخرى للمريض. تحقق مع الصيدلي الخاص بك. إذا كان لديك أي أسئلة حول بنتازوسين ، فيرجى التحدث مع طبيبك أو ممرضتك أو الصيدلي أو أي مقدم رعاية صحية آخر.

إذا كنت تعتقد أن هناك جرعة زائدة ، فاتصل بمركز مكافحة السموم أو احصل على رعاية طبية على الفور. كن مستعدًا لإخبار أو إظهار ما تم أخذه وكميته ومتى حدث.

مزيد من المعلومات

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
بابافيرين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ميبيريدين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع