بيميتريكسيد: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

20

معلومات عن بيميتريكسيد

 

استخدام دواء بيميتريكسيد علاج سرطان الرئة ذو الخلايا الغير الحرشفية و غير الصغيرة.
تصنيف أدوية العلاج الكيميائي
اسماء تجارية Alimta
طريقة الاعطاء حقناً
فئة الحمل D
تراكيز 100 – 500ملغ

ما هو بيميتريكسيد (  pemetrexed) ؟

بيميتريكسيد هو دواء مضاد للأورام الخبيثة والحميدة,  يعطل العمليات الأيضية التي تعتمد على حمض الفوليك و التي هي ضرورية لتضاعف الخلية .

بيميتريكسيد هو دواء مضاد لحمض الفوليك .

ماهو استخدام بيميتريكسيد ؟

يستخدم بيميتريكسيد لعلاج سرطان الرئة ذو الخلايا غير الحرشفية وغير الصغيرة ، أو الورم المتوسط الجنبي الخبيث (أحد أشكال سرطان الرئة المرتبط بالتعرض للأسبست) .

يستخدم بيميتريكسيد بعد تجربة أدوية السرطان الأخرى دون علاج ناجح .

يستخدم بيميتريكسيد في بعض الأحيان بالاشتراك مع أدوية السرطان الأخرى.

يمكن استخدام بيميتريكسيد أيضًا لأغراض غير مدرجة في هذا المقال .

ماهي الاسماء التجارية ل بيميتريكسيد ؟

Alimta -اليمتا

معلومات مهمة

اتبع جميع التوجيهات على ملصق الدواء الخاص بك . أخبر كلًا من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية والحساسية وجميع الأدوية التي تستخدمها.

ماهي تحذيرات استخدام بيميتريكسيد ؟

لا يجب أن تتناول بيميتريكسيد إذا كان لديك حساسية منه .

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض كلوي .

كنت تقوم بعلاج اشعاعي.

بيميتريكسيد و الحمل :

يمكن أن يضر بيميتريكسيد الجنين أو يسبب تشوهات خلقية سواء  إذا كان الأم أو الأب يستخدمان بيميتريكسيد.

إذا كنت امرأة ، لا تستخدمي بيميتريكسيد إذا كنت حاملاً. استخدمي وسائل منع الحمل الفعالة لمنع الحمل أثناء استخدامك لهذا الدواء ولمدة 6 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة لك.

إذا كنت رجلاً ، استخدم وسائل منع الحمل الفعالة إذا كان شريكك الجنسي قادرًا على الحمل. استمر في استخدام وسائل منع الحمل لمدة 3 أشهر على الأقل بعد آخر جرعة لك.

أخبر طبيبك على الفور إذا حدث الحمل أثناء استخدام الأم أو الأب لبيميتريكسيد.

و من الجدير بالذكر بأن بيميتريكسيد قد يؤثر  على الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال) لدى الرجال. ومع ذلك ، و من المهم استخدام وسائل منع الحمل لمنع الحمل لأن بيميتريكسيد يمكن أن يؤذي الجنين.

تحذيرات الحمل لعقار بيميتريكسيد

ثبت أن هذا الدواء سام للأجنة وماسخ في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. يمكن أن يسبب هذا الدواء أيضًا عقمًا منخفضًا أو لا رجعة فيه عند الذكور ونقص النطاف وضمور الخصية. لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري.

فئة الحمل D من AU TGA: الأدوية التي تسببت ، أو يُشتبه في أنها تسببت أو يتوقع أن تسبب ، زيادة في حدوث تشوهات جنينية بشرية أو أضرار لا رجعة فيها. قد يكون لهذه الأدوية أيضًا تأثيرات دوائية ضارة. يجب استشارة النصوص المصاحبة لمزيد من التفاصيل.

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية غير محددة: قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتعديل قاعدة وضع العلامات على الحمل لمنتجات العقاقير التي تستلزم وصفة طبية لتطلب وضع ملصقات تتضمن ملخصًا للمخاطر ، ومناقشة البيانات التي تدعم هذا الملخص ، والمعلومات ذات الصلة لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية على اتخاذ قرارات وصف الدواء وإرشاد النساء حول استخدام الأدوية أثناء الحمل. يتم التخلص التدريجي من فئات الحمل A و B و C و D و X.

يجب تجنب الاستخدام.

فئة الحمل AU TGA: D.

فئة الحمل التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: غير محددة.

ملخص المخاطر: بناءً على نتائج الدراسات التي أجريت على الحيوانات وآلية عملها ، يمكن أن يتسبب هذا الدواء في حدوث ضرر للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل. عندما تم إعطاؤه عن طريق الوريد للحيوانات الحوامل أثناء تكوين الأعضاء ، كان ماسخًا ، مما أدى إلى تأخر في النمو وتشوهات بجرعات أقل من الجرعة البشرية الموصى بها.

تعليقات:

– يمكن أن يسبب هذا الدواء ضررًا للجنين عند إعطائه للمرأة الحامل بسبب آثاره الضارة وراثيًا.

– إذا تم استخدام هذا الدواء أثناء الحمل ، أو إذا حملت المريضة أثناء تناول هذا الدواء ، يجب إخبار المريضة بالخطر المحتمل على الجنين.

– يجب على النساء في سن الإنجاب استخدام وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج.

– يُنصح الذكور الناضجون جنسيًا بعدم إنجاب طفل أثناء العلاج وحتى 6 أشهر بعد ذلك. يوصى بتدابير منع الحمل أو الامتناع عن ممارسة الجنس.

– بسبب احتمال حدوث عقم لا رجعة فيه ، يجب نصح الرجال بطلب المشورة بشأن تخزين الحيوانات المنوية قبل بدء العلاج.

بيميتريكسيد و الارضاع :

يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام بيميتريكسيد pemetrexed ، ولمدة أسبوع على الأقل بعد الجرعة الأخيرة.

تحذيرات الرضاعة الطبيعية لعقار بيميتريكسيد

تفرز في لبن الأم: غير معروف

يُفرز في حليب الحيوان: البيانات غير متوفرة

تعليق: التأثيرات في الرضيع غير معروفة.

ماهي طريقة استخدام و جرعة بيميتريكسيد ؟

يتم إعطاء بيميتريكسيد كحقن في الوريد. سيعطيك مقدم الرعاية الصحية هذه الحقن.

يعطى بيميتريكسيد عادة كل 3 أسابيع. سيحدد طبيبك عدد دورات العلاج التي يجب أن تتلقىها.

لمنع بعض الآثار الجانبية لبيميتريكسيد ، ستحتاج إلى تناول مكملات حمض الفوليك وتلقي حقن فيتامين ب 12 (تبدأ قبل 7 أيام من جرعتك الأولى من بيميتريكسيد). خذ فقط كمية حمض الفوليك كما وصفها لك طبيبك.

قد يصف طبيبك أيضًا أدوية  الستيروئيد لتقليل بعض الآثار الجانبية لبيميتريكسيد. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

اتصل بطبيبك إذا كنت مصاباً بالاقياء أو الإسهال ، أو إذا كنت تتعرق أكثر من المعتاد. يمكن أن تصاب بالجفاف بسهولة أثناء تناول بيميتريكسيد. يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم أو خلل شديد بالشوارد أو الفشل الكلوي.

يمكن أن يقلل بيميتريكسيد خلايا الدم التي تساعد جسمك على مقاومة الالتهابات ومساعدة دمك على التخثر. يجب فحص دمك كثيرًا. قد تتأخر علاجات السرطان بناءً على نتائج هذه الاختبارات.

الحفظ و التخزين :

تخزن العبوات الغير مفتوحه من بيميتركسيد في درجة حرارة الغرفة، و يخزن المحلول منه في درجة حرارة الغرفة و يبقى صالحاً للاستخدام ل24 ساعة، و إذا لم يستخدم في غضون ذلك فيتم التخلص منه.

يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال .

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة بيميتريكسيد؟

بما أن بيميتريكسيد يعطى تحت اشراف طبي و فريق الرعاية المختص , فمن غير المحتمل أن تفوتك جرعة بيميتريكسيد

اتصل بطبيبك للحصول على تعليمات إذا فاتك موعد حقن بيميتريكسيد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من بيميتريكسيد ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول بيميتريكسيد ؟

إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى ، فتجنب تناول الإيبوبروفين (أدفيل وموترين) لمدة يومين قبل أو بعد يومين من العلاج ببيميتريكسيد.

تجنب الاقتراب من المرضى أو المصابين. أخبر طبيبك في الحال إذا ظهرت لديك علامات العدوى.

تجنب الأنشطة التي قد تزيد من خطر النزيف أو الإصابة. استخدم عناية شخصية إضافية لمنع النزيف أثناء الحلاقة أو تنظيف أسنانك.

لا تتلقى لقاح “حي” أثناء استخدام ، وتجنب الاتصال مع أي شخص تلقى لقاحًا حيًا مؤخرًا. هناك احتمال أن ينتقل الفيروس إليك. تشمل اللقاحات الحية :

الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) والفيروسة العجلية والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (الجدري) والنطاقي (القوباء المنطقية) ولقاح الأنفلونزا (الأنفلونزا).

ماهي الآثار الجانبية لبيميتريكسيد ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي ( صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي حاد (حمى ، التهاب في الحلق ، حرقة في العين ، ألم في الجلد ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع تقرحات و تقشير).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

القليل من التبول أو عدم التبول .

سعال جديد أو متفاقم ، حمى ، صعوبة في التنفس .

تورم أو احمرار أو تقرحات في الجلد تم علاجها بالإشعاع في الماضي .

انخفاض عدد خلايا الدم : الحمى ، القشعريرة ، التعب ، تقرحات الفم ، تقرحات الجلد ، كدمات سهلة ، نزيف غير عادي ، بشرة شاحبة ، برودة اليدين والقدمين ، الشعور بالدوخة أو ضيق في التنفس.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

الشعور بالتعب أو ضيق التنفس .

فقدان الشهية وفقدان الوزن .

الغثيان والقيء والإسهال والإمساك.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع بيميتريكسيد ؟

يمكن أن يضر بيميتريكسيد كليتيك ، يجب الابتعاد عن الأدوية التي تؤدي الى تقليل عمل الكليتين أو الأدوية التي تفرزها الأنابيب الكلوية (مثل البروبنيسيد) .

خاصة إذا كنت تستخدم أيضًا أدوية معينة للعدوى أو السرطان أو هشاشة العظام أو رفض زراعة الأعضاء أو اضطرابات الأمعاء أو الألم أو التهاب المفاصل (بما في ذلك الأسبرين و Tylenol و Advil و Aleve).

قد تؤثر أدوية أخرى على بيميتريكسيد ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب .

للمزيد اقرأ عن … بيميتريكسيد

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز