الأدوية

ليفونورجستريل : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو ليفونورجستريل (Levonorgestrel) ؟

ليفونورجيستريل هو هرمون أنثوي يمكن أن يسبب تغيرات في عنق الرحم ، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى الرحم ويصعب على البويضة المخصبة الالتصاق بالرحم. نظام ليفونورجيستريل داخل الرحم هو جهاز بلاستيكي يوضع في الرحم حيث يفرز ببطء الهرمون لمنع الحمل لمدة 3 إلى 6 سنوات.

ما هو استخدام ليفونورجستريل (Levonorgestrel)؟

يستخدم نظام ليفونورجيستريل داخل الرحم لمنع الحمل لمدة تصل إلى 6 سنوات. يمكنك استخدام هذا الجهاز سواء كان لديك أطفال أم لا. تستخدم Mirena أيضًا لعلاج نزيف الحيض الغزير عند النساء اللواتي اخترن استخدام شكل داخل الرحم لتحديد النسل.

ليفونورجيستريل هو هرمون البروجستين ولا يحتوي على الإستروجين. يطلق الجهاز داخل الرحم (اللولب) الليفونورجيستريل في الرحم ، لكن كميات صغيرة فقط من الهرمون تصل إلى مجرى الدم. لا ينبغي استخدام نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم كوسيلة لمنع الحمل في حالات الطوارئ.

يمكن أيضًا استخدام نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل ليفونورجستريل (Levonorgestrel)؟

اسم العلامة التجارية: Kyleena ، Liletta ، Mirena ، Skyla

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدمي هذا الجهاز الرحمي إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي غير طبيعي ، أو عدوى في الحوض ، أو مشاكل أخرى معينة في الرحم أو عنق الرحم ، أو إذا كنت تعانين من سرطان الثدي أو الرحم ، أو مرض الكبد ، أو ورم الكبد ، أو ضعف جهاز المناعة.

لا تستخدم ليفونورجستريل (Levonorgestrel) خلال فترة الحمل. اتصل بطبيبك إذا فاتتك الدورة الشهرية أو تعتقد أنك حامل.

ما هي تحذيرات استخدام ليفونورجستريل (Levonorgestrel)؟

يمكن أن يزيد الجهاز داخل الرحم من خطر الإصابة بعدوى خطيرة في الحوض ، والتي قد تهدد حياتك أو قدرتك في المستقبل على إنجاب الأطفال. اسأل طبيبك عن مخاطرك الشخصية.

لا تستخدمي هذا اللولب أثناء الحمل. يمكن أن يتسبب هذا الجهاز في حدوث عدوى شديدة أو إجهاض أو ولادة مبكرة أو وفاة الأم إذا تُركت في مكانها أثناء الحمل. أخبر طبيبك فوراً إذا أصبحت حاملاً. إذا اخترت الاستمرار في الحمل الذي يحدث أثناء استخدام نظام الليفونورجستريل داخل الرحم ، فابحث عن علامات العدوى مثل الحمى والقشعريرة وأعراض الإنفلونزا والتشنجات والنزيف المهبلي أو الإفرازات.

يجب عدم استخدام هذا الجهاز إذا كان لديك حساسية من الليفونورجستريل أو السيليكون أو السيليكا أو الفضة أو الباريوم أو أكسيد الحديد أو البولي إيثيلين ، أو إذا كان لديك:

نزيف مهبلي غير طبيعي لم يتم فحصه من قبل الطبيب

التهاب الحوض غير المعالج أو غير المنضبط (المهبل ، عنق الرحم ، أو المثانة)

الانتباذ البطاني الرحمي أو عدوى خطيرة في الحوض بعد الحمل أو الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الماضية

تاريخ من مرض التهاب الحوض (PID) ، إلا إذا كان حملك طبيعيًا بعد علاج العدوى والتخلص منها

أورام الأورام الليفية الرحمية أو غيرها من الحالات التي تؤثر على شكل الرحم ؛

سرطان الثدي السابق أو الحالي ، المعروف أو المشتبه به في سرطان عنق الرحم أو الرحم ؛

أمراض الكبد أو ورم الكبد (حميدة أو خبيثة)

مسحة عنق الرحم غير الطبيعية التي لم يتم تشخيصها أو علاجها بعد ؛

مرض أو حالة تضعف جهاز المناعة لديك ، مثل الإيدز أو اللوكيميا أو تعاطي المخدرات IV

إذا كان لديك جهاز آخر داخل الرحم (IUD) في مكانه.

للتأكد من أن الليفونورجستريل آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب أو اضطراب صمام القلب.

نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اضطراب النزيف أو تخثر الدم

صداع نصفي

عدوى مهبلية أو التهاب في الحوض أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

ليفونورجستريل و الارضاع

يجب عدم استخدام هذا اللولب إذا كنت ترضعين طفلًا يقل عمره عن 6 أسابيع. من المرجح أن يشكل هذا اللولب ثقبًا أو يندمج في جدار الرحم إذا تم إدخال الجهاز أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما هي طريقة استخدام نظام الليفونورجستريل داخل الرحم؟

نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم هو جهاز بلاستيكي على شكل حرف T يتم إدخاله عبر المهبل ووضعه في الرحم بواسطة الطبيب. عادة ما يتم إدخال الجهاز في غضون 7 أيام بعد بدء الدورة الشهرية.

قد تشعرين بألم أو دوار أثناء إدخال اللولب. قد تعانين أيضًا من نزيف مهبلي طفيف. أخبر طبيبك إذا استمرت هذه الأعراض لمدة تزيد عن 30 دقيقة.

يجب ألا يتداخل جهاز الليفونورجيستريل مع الجماع أو ارتداء السدادات القطنية أو استخدام الأدوية المهبلية الأخرى.

بعد كل دورة شهرية ، تأكدي من أنك ما زلت تشعرين بخيوط الإزالة. اغسل يديك بالماء والصابون ، وأدخل أصابعك النظيفة في المهبل. يجب أن تكوني قادرة على الشعور بالخيوط عند فتحة عنق الرحم. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت لا تستطيع الشعور بالخيوط ، أو إذا كنت تعتقد أن الجهاز قد انزلق إلى أسفل في رحمك أو خارج رحمك. قد تكون الزيادة المفاجئة في تدفق الدورة الشهرية علامة على انزلاق الجهاز من مكانه.

إذا كنت تعتقد أن الجهاز ليس في مكانه الصحيح ، فاستخدم دواء غير هرموني و طريقة واحدة لتحديد النسل (الواقي الذكري ، أو الحجاب الحاجز بمبيد النطاف) لمنع الحمل حتى يتمكن طبيبك من استبدال اللولب.

سيحتاج طبيبك إلى رؤيتك في غضون أسابيع قليلة بعد إدخال الجهاز للتأكد من أنه لا يزال في مكانه بشكل صحيح. ستحتاج أيضًا إلى إجراء فحوصات سنوية منتظمة للحوض ومسحة عنق الرحم.

قد يكون لديك فترات غير منتظمة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى من الاستخدام. قد يكون جريان الدم أخف أو أثقل ، وقد تتوقف الدورة الشهرية في النهاية بعد عدة أشهر. اتصل بطبيبك إذا فاتتك الدورة الشهرية أو تعتقد أنك حامل.

إذا كنت بحاجة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) ، أخبري مقدمي الرعاية في وقت مبكر أن لديك اللولب في مكانه.

قد تتم إزالة جهازك في أي وقت تقرر فيه التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل. يجب إزالة الجهاز الرحمي Mirena أو Kyleena في نهاية فترة الارتداء البالغة 5 سنوات. يجب إزالة جهاز Skyla بعد 3 سنوات. يجب إزالة جهاز Liletta بعد 6 سنوات. يمكن لطبيبك إدخال جهاز جديد في ذلك الوقت إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام هذا النوع من تحديد النسل. يجب على طبيبك فقط إزالة اللولب. لا تحاول إزالة الجهاز بنفسك.

إذا كنت ترغب في الاستمرار في منع الحمل ، فقد تحتاج إلى البدء في استخدام طريقة أخرى لتحديد النسل قبل أسبوع من إزالة نظام الليفونورجستريل داخل الرحم.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ليفونورجستريل ؟

نظرًا لأن اللولب يطلق باستمرار جرعة منخفضة من الليفونورجستريل ، لا يحدث فقد جرعة عند استخدام هذا النوع من الليفونورجستريل.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ليفونورجستريل؟

من غير المحتمل أن تحدث جرعة زائدة من الليفونورجستريل المنبعثة من الجهاز الرحمي.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم؟

تجنب وجود أكثر من شريك جنسي. يمكن أن يزيد اللولب (IUD) من خطر الإصابة بعدوى خطيرة في الحوض ، والتي تحدث غالبًا بسبب الأمراض المنقولة جنسيًا. لن يحميك نظام الليفونورجيستريل داخل الرحم من الأمراض المنقولة جنسياً ، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز. استخدام الواقي الذكري هو الطريقة الوحيدة للمساعدة في حماية نفسك من هذه الأمراض.

اتصل بطبيبك إذا أصيب شريكك الجنسي بفيروس نقص المناعة البشرية أو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، أو إذا كان لديك أي تغيير في العلاقات الجنسية.

ما هي الآثار الجانبية لنظام الليفونورجيستريل ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كنت تعاني من ألم شديد في أسفل معدتك أو جانبك. قد يكون هذا علامة على الحمل البوقي (الحمل الذي ينغرس في قناة فالوب بدلاً من الرحم). يعتبر الحمل البوقي حالة طبية طارئة.

قد ينغمس اللولب الليفونورجستريل في جدار الرحم ، أو قد يثقب (يشكل ثقبًا) في الرحم. إذا حدث هذا ، فقد لا يمنع الجهاز الحمل ، أو قد يتحرك خارج الرحم ويسبب تندبًا أو عدوى أو تلفًا للأعضاء الأخرى. قد يحتاج طبيبك إلى إزالة الجهاز جراحيًا.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

تقلصات شديدة أو ألم في الحوض ، وألم أثناء الجماع ؛

الدوخة الشديدة أو الشعور بالدوخة.

صداع نصفي شديد

نزيف مهبلي حاد أو مستمر ، أو تقرحات مهبلية ، أو إفرازات مهبلية مائية ، أو إفرازات كريهة الرائحة ، أو غير عادية

جلد شاحب ، ضعف ، كدمات أو نزيف سهل ، حمى ، قشعريرة ، أو علامات أخرى للعدوى ؛

خدر أو ضعف مفاجئ (خاصة في جانب واحد من الجسم) ، ارتباك ، مشاكل في الرؤية ، حساسية للضوء ؛

اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين) ؛

علامات رد فعل تحسسي: خلايا النحل. صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

آلام الحوض ، الحكة المهبلية أو العدوى ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، تغيرات في أنماط النزيف أو التدفق ؛

آلام في المعدة والغثيان والقيء والانتفاخ.

الصداع والاكتئاب وتغيرات المزاج.

آلام الظهر ، حنان الثدي أو الألم.

زيادة الوزن ، حب الشباب ، تغيرات في نمو الشعر ، فقدان الاهتمام بالجنس

انتفاخ في وجهك أو يديك أو كاحليك أو قدميك.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أخرى. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الليفونورجستريل ؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع الليفونورجستريل ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
تيربوتالين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
نوريثيندرون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع