الأدوية

الأنسولين النظامي : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو الأنسولين النظامي (Insulin regular)؟

الأنسولين النظامي (Insulin regular) هو هرمون يعمل عن طريق خفض مستويات الجلوكوز (السكر) في الدم. الأنسولين النظامي قصير المفعول ويبدأ في العمل في غضون 30 دقيقة بعد الحقن ، ويبلغ ذروته في 2 إلى 3 ساعات ، ويستمر في العمل لمدة تصل إلى 8 ساعات.

ما هو استخدام الأنسولين النظامي ؟

يستخدم الأنسولين النظامي لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين والأطفال المصابين بداء السكري.

يمكن استخدام الأنسولين النظامي لمرض السكري من النوع 1 أو النوع 2.

ما هي الاسماء التجارية ل الأنسولين النظامي؟

الأسماء التجارية: HumuLIN R ، Myxredlin ، NovoLIN R

معلومات مهمة

يجب ألا تستخدم الأنسولين (Insulin regular) إذا كنت تعاني من نوبة نقص سكر الدم (انخفاض سكر الدم).

يعتبر نقص السكر في الدم ، أو انخفاض نسبة السكر في الدم ، أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للأنسولين. تشمل الأعراض الصداع ، والجوع ، والدوخة ، والتعرق ، والتهيج ، وصعوبة التركيز ، وسرعة التنفس ، وسرعة ضربات القلب ، والإغماء ، أو النوبة (يمكن أن يكون نقص السكر في الدم الشديد مميتًا). احمل معك حلوى صلبة أو أقراص جلوكوز في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم.

ما هي تحذيرات استخدام الأنسولين النظامي ؟

يجب عدم استخدام الأنسولين بانتظام إذا كان لديك حساسية من الأنسولين ، أو إذا كنت تعاني من نوبة نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم).

الأنسولين النظامي غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن عامين. لا ينبغي استخدام هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع 2 لدى أي طفل في أي عمر.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكبد أو الكلى.

سكتة قلبية.

قد يزيد تناول بعض أدوية السكري عن طريق الفم أثناء استخدام الأنسولين من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة. أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أيضًا دواء يحتوي على بيوجليتازون أو روزيجليتازون.

الأنسولين و الحمل:

أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

اتبعي تعليمات طبيبك حول استخدام الأنسولين النظامي إذا كنت حاملاً أو أصبحت حاملاً. تعتبر السيطرة على مرض السكري أمرًا مهمًا جدًا أثناء الحمل ، وقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات لكل من الأم والطفل.

ما هي طريقة استخدام و جرعة الأنسولين النظامي ؟

استخدم الأنسولين تمامًا وفقًا للإرشادات. اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات.

يتم حقن الأنسولين النظامي تحت الجلد. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح. يجب عدم إعطاء الأنسولين النظامي بواسطة مضخة. لا تحقن هذا الدواء في الوريد أو العضل.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم الأنسولين إذا كنت لا تفهم جميع التعليمات للاستخدام السليم. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم جميع التعليمات.

قم بإعداد حقنة فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائها. لا تستخدمه إذا كان الدواء يبدو عكرًا أو تغير الألوان أو به جزيئات. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

سيعرض لك مقدم الرعاية الخاص بك مكان على جسمك لحقن هذا الدواء. استخدم مكانًا مختلفًا في كل مرة تقوم فيها بالحقن. لا تحقن في نفس المكان مرتين على التوالي.

لا تقم بحقن هذا الدواء في الجلد التالف أو الرقيق أو الكدمات أو المثقوبة أو السميكة أو المتقشرة أو التي بها ندبة أو كتلة صلبة.

بعد استخدام الأنسولين النظامي ، يجب أن تأكل وجبة في غضون 30 دقيقة.

لا تشارك الحقنة الخاصة بك مع شخص آخر ، حتى لو قمت بتغيير الإبرة. يمكن أن تسمح مشاركة الحقن للعدوى أو المرض بالانتقال من شخص إلى آخر.

قد يكون لديك انخفاض في نسبة السكر في الدم (نقص السكر في الدم) و قد تشعر بالجوع الشديد أو الدوار أو الانفعال أو الارتباك أو القلق أو الارتعاش. لعلاج نقص السكر في الدم بسرعة ، تناول أو اشرب مصدرًا سريع المفعول للسكر (عصير الفاكهة أو الحلوى الصلبة أو البسكويت أو الزبيب أو الصودا غير الغذائية).

يمكن لطبيبك أن يصف مجموعة الحقن الطارئة للجلوكاجون لاستخدامها في حالة الإصابة بنقص سكر الدم الشديد ولا يمكنك تناول الطعام أو الشراب. تأكد من أن عائلتك وأصدقائك المقربين يعرفون كيفية إعطائك هذا الحقنة في حالة الطوارئ.

راقب أيضًا علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم (ارتفاع السكر في الدم) مثل زيادة العطش أو التبول وعدم وضوح الرؤية والصداع والتعب.

يمكن أن تتأثر مستويات السكر في الدم بالتوتر أو المرض أو الجراحة أو ممارسة الرياضة أو تعاطي الكحول أو الأدوية أو تخطي الوجبات. اسأل طبيبك قبل تغيير جرعتك أو جدول الأدوية.

الأنسولين هو جزء فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا النظام الغذائي والتمارين الرياضية والتحكم في الوزن واختبار نسبة السكر في الدم والرعاية الطبية الخاصة. اتبع تعليمات طبيبك بدقة شديدة.

في حالة الطوارئ ، قم بارتداء أو حمل هوية طبية لإعلام الآخرين بأنك مصاب بداء السكري.

الحفظ و التخزين:

احتفظ بهذا الدواء في عبوته الأصلية محمية من الحرارة والضوء. لا تجمده أو تخزنه بالقرب من عنصر التبريد في الثلاجة. تخلص من أي أنسولين تم تجميده.

خزن أقلام القوارير غير المفتوحة (ليست قيد الاستخدام): حتى تاريخ انتهاء الصلاحية ؛ أو احفظها في درجة حرارة الغرفة واستخدمها خلال عدد الأيام المبين في تعليمات الاستخدام الخاصة بك.

تخزين الأقلام أو القوارير المفتوحة (قيد الاستخدام):

تخزن في درجة حرارة الغرفة ويستخدم داخل عدد الأيام المبينة في تعليمات الاستخدام الخاصة بك.

استخدم الإبرة و المحقنة مرة واحدة فقط ثم ضعهما في وعاء مقاوم للثقب “الأدوات الحادة”. اتبع قوانين الولاية أو القوانين المحلية حول كيفية التخلص من هذه الحاوية. احفظه بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة الأنسولين النظامي ؟

استخدم الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

احتفظ بالأنسولين في متناول اليد في جميع الأوقات. احصل على وصفتك الطبية المعاد تعبئتها قبل نفاد الدواء تمامًا.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من الأنسولين النظامي؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.حيث أنه جرعة زائدة من الأنسولين يمكن أن تسبب نقص السكر في الدم الذي يهدد الحياة. تشمل الأعراض النعاس أو الارتباك أو عدم وضوح الرؤية أو التنميل أو الوخز في فمك أو صعوبة التحدث أو ضعف العضلات أو الحركات الخرقاء أو المتشنجة أو النوبات (التشنجات) أو فقدان الوعي.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام الأنسولين النظامي؟

لا تغير نوع الأنسولين أو الحقنة التي تستخدمها دون التحدث أولاً إلى طبيبك أو الصيدلي. بعض العلامات التجارية قابلة للتبديل ، والبعض الآخر ليس كذلك. يعرف طبيبك و / أو الصيدلي العلامات التجارية التي يمكن استبدالها ببعضها البعض.

يمكن أن يسبب الأنسولين انخفاض سكر الدم. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر هذا الدواء عليك.

تجنب الأخطاء الدوائية عن طريق التحقق دائمًا من ملصق الدواء قبل حقن الجرعة.

تجنب شرب الكحول. يمكن أن يتداخل مع علاج مرض السكري الخاص بك.

ما هي الآثار الجانبية للأنسولين النظامي؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات حساسية من الأنسولين: احمرار أو تورم أو تعرق أو طفح جلدي مثير للحكة في جميع أنحاء الجسم أو صعوبة في التنفس أو ضربات قلب سريعة أو الشعور وكأنك قد تفقد الوعي أو تورم لسانك أو حلقك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

انخفاض البوتاسيوم – تقلصات في الساق ، إمساك ، عدم انتظام ضربات القلب ، رفرفة في صدرك ، زيادة العطش أو التبول ، تنميل أو وخز ، ضعف العضلات أو الشعور بالعرج.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للأنسولين:

انخفاض سكر الدم

تورم في يديك أو قدميك.

زيادة الوزن

سماكة أو تجويف الجلد حيث قمت بحقن الدواء.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى.يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع الأنسولين النظامي؟

يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على نسبة السكر في الدم ، أو تزيد / تقلل من آثار الأنسولين. يمكن أن تتسبب بعض الأدوية أيضًا في تقليل أعراض نقص السكر في الدم لديك ، مما يجعل من الصعب معرفة متى يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه. يشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التداخلات الممكنة مدرجة هنا.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم الأنسولين ففط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
ميفيبريستون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
إنسولين غلارجين : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع