الأدوية

هيدروكلوروتيازيد : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو هيدروكلوروتيازيد (Hydrochlorothiazide) ؟

هيدروكلوروثيازيد هو دواء مدر للبول ثيازيدي، يساعد على منع الجسم من امتصاص الكثير من الملح قد يسبب احتباس السوائل.

ماهو استخدام هيدروكلورتيازيد ؟

يستخدم هيدروكلوروتيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

يستخدم هيدروكلوروتيازيد أيضًا لعلاج احتباس السوائل (الوذمة) عند الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني ، أو تليف الكبد ، أو اضطرابات الكلى ، أو الوذمة الناتجة عن تناول الستيروئيدات أو الاستروجين.

ماهي الاسماء التجارية للهيدروكلورتيازيد ؟

ايزيدريكس –شركة NOVARTIS

هيدرازيد – شركة سيبلا

هيدروكلورتيازيد –أفاميا

بيزوكاند ه-التراميديكا (مشاركة ثنائية بين الهيدروكلورتيازيد و البيزوبرولول )

معلومات مهمة

يجب عدم استخدام هيدروكلوروثيازيد إذا كنت غير قادر على التبول.

قبل استخدام هيدروكلوروتيازيد ، أخبر طبيبك إذا كان لديك مرض في الكبد ، أو أمراض الكلى ، أو الجلوكوما ، أو الربو أو الحساسية ، أو النقرس ، أو مرض السكري ، أو إذا كان لديك حساسية من أدوية السلفا أو البنسلين.

تجنب شرب الكحول الذي يمكن أن يزيد من بعض الآثار الجانبية لهذا الدواء.

تجنب الحرارة الزائدة أو الجفاف أثناء التمرين و تجنب الطقس الحار. اتبع تعليمات طبيبك حول نوع وكمية السوائل التي يجب عليك شربها. في بعض الحالات ، يمكن أن يكون شرب الكثير من السوائل غير آمن تماما مثل عدم شرب كمية كافية.

هناك العديد من الأدوية الأخرى التي يمكن أن تتفاعل مع هيدروكلوروتيازيد. أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تقوم بإستخدامها. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات والأعشاب. لا تبدأ بدواء جديد دون إخبار طبيبك. احتفظ بقائمة بجميع أدويتك وأظهرها لأي مقدم رعاية صحية يعالجك.

إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم ، استمر في استخدام هيدروكلوروتيازيد حتى إذا كنت تشعر بتحسن . فغالبًا ما لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم.

ماهي تحذيرات استخدام هيدروكلورتيازيد؟

يجب عدم استخدام هيدروكلورتيازيد إذا كان لديك حساسية من ذلك ، أو إذا كنت غير قادر على التبول.

للتأكد من أن هيدروكلورتيازيد آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

مرض كلوي

مرض الكبد

النقرس

الزرق

مستويات منخفضة من البوتاسيوم أو الصوديوم في الدم

مستويات عالية من الكالسيوم في الدم

اضطراب الغدة الدرقية

داء السكري

حساسية من أدوية السلفا أو البنسلين.

هيدروكلورتيازيد و الحمل :

من غير المتوقع أن يكون هيدروكلورتيازيد ضارًا للجنين. ومع ذلك ، إذا كنت تتناول هذا الدواء أثناء الحمل ، فقد يعاني الطفل حديث الولادة من اليرقان أو مشاكل أخرى. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أثناء تناول هيدروكلوروتيازيد.

هيدروكلورتيازيد و الارضاع :

يمكن أن ينتقل هيدروكلورتيازيد إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.

هذا الدواء غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ماهي طريقة استخدام و جرعة هيدروكلورتيازيد؟

تناول هيدروكلورتيازيد بالضبط كما وصفه لك طبيبك . اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

عادة ما يتم أخذ هيدروكلورتيازيد مرة واحدة يوميًا. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.

اتصل بطبيبك إذا كان لديك قيء مستمر أو إسهال ، أو إذا كنت تتعرق أكثر من المعتاد. يمكنك أن تصاب بالجفاف بسهولة أثناء تناول هذا الدواء ، مما قد يؤدي إلى انخفاض شديد في ضغط الدم أو اختلال خطير للشوارد .

أثناء استخدام هيدروكلورتيازيد ، قد تحتاج إلى اختبارات طبية متكررة وفحوصات ضغط الدم. قد يتم فحص كل من الدم والبول إذا كنت تتقيأ أو تعاني من الجفاف.

إذا كنت بحاجة إلى عملية جراحية ، أخبر الجراح مسبقًا أنك تستخدم هيدروكلورتيازيد . قد تحتاج إلى التوقف عن استخدام الدواء لفترة قصيرة.

استمر في استخدام هذا الدواء حسب التوجيهات ، حتى إذا كنت تشعر بتحسن . غالبًا ما لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم. قد تحتاج إلى استخدام دواء ضغط الدم لبقية حياتك.

الحفظ و التخزين :

قم بتخزين هيدروكلورتيازيد في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الرطوبة والحرارة والتجميد. إبقي زجاجة هيدروكلورتيازيد مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة هيدروكلورتيازيد؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من هيدروكلورتيازيد؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من هيدروكلورتيازيد :

الغثيان والضعف والدوخة وجفاف الفم والعطش وآلام أو ضعف العضلات.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول هيدروكلورتيازيد ؟

يمكن أن يسبب شرب الكحول مع هذا الدواء آثارًا جانبية.

عليك تجنب الإفراط في السخونة أو الجفاف أثناء ممارسة الرياضة أو في الطقس الحار أوبعدم شرب كمية كافية من السوائل. اتبع تعليمات طبيبك حول نوع وكمية السوائل التي يجب عليك شربها.

و من الجدير بالذكر في بعض الحالات ، يمكن أن يكون شرب الكثير من السوائل غير آمن مثل عدم شرب كمية كافية.

ماهي الآثار الجانبية للهيدروكلورتيازيد ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه هيدروكلورتيازيد : صعوبة في التنفس تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

شعور بالدوران الخفيف.

آلام العين ومشاكل الرؤية

اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

شحوب الجلد ، كدمات سهلة ، نزيف غير عادي (الأنف ، الفم ، المهبل ، أو المستقيم)

ضيق في التنفس ، أزيز ، سعال مع مخاط رغوي ، ألم في الصدر.

علامات اختلال الشوارد: – جفاف الفم ، العطش ، النعاس ، نقص الطاقة ، الأرق ، آلام أو ضعف العضلات ، سرعة ضربات القلب ، الغثيان والقيء ، قلة أو عدم التبول.

رد فعل شديد للجلد : حمى ، التهاب في الحلق ، تورم في الوجه أو اللسان ، حرقان في العينين ، ألم جلدي متبوع بطفح جلدي أحمر أو أرجواني ينتشر (خاصة في الوجه أو الجزء العلوي من الجسم) ويسبب تقرحات وتقشير.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لهيدروكلوروثيازيد:

الغثيان والاقياء وفقدان الشهية

الإسهال والإمساك

تشنج عضلي

دوار ، صداع.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع هيدروكلورتيازيد؟

يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تسبب النعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل تناول الحبوب المنومة أو أدوية الألم المخدرة أو مرخيات العضلات أو أدوية للقلق أو الاكتئاب أو النوبات.

أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي منها تبدأ أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة؛

كوليسترامين ، كوليستيبول

الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم

الليثيوم

أدوية ضغط الدم الأخرى

أدوية ستيروئيدية

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية) – الأسبرين ، الأيبوبروفين (أدفيل ، موترين) ، نابروكسين (أليف) ، سيليكوكسيب ، ديكلوفيناك ، إندوميثاسين ، ميلوكسيكام ، وغيرها.

هذه القائمة ليست كاملة. قد تتفاعل أدوية أخرى مع هيدروكلورتيازيد ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. لم يتم ذكر جميع التداخلات الدوائية في هذا المقال.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم هيدروكلورتيازيد فقط حسب ارشادات الطبيب.

السابق
هيدروكودون : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
هيدروكسيزين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع