الأدوية

إيفروليموس : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو إيفروليموس (Everolimus) ؟

إيفروليموس (Everolimus)  هو دواء يخفض نظام المناعة في الجسم. و من الجدير بالذكر بأن الجهاز المناعي يساعد جسمك على مقاومة الالتهابات حيث أنه يمكن للجهاز المناعي أيضًا محاربة أو “رفض” العضو المزروع مثل الكبد أو الكلى. وذلك لأن الجهاز المناعي يعامل العضو الجديد على أنه غازي.

ما هو استخدام إيفروليموس (Everolimus)؟

يتم استخدام العلامة التجارية Zortress من إيفروليموس (Everolimus) لمنع رفض الاعضاء بعد زرع الكلى أو الكبد. يستخدم Zortress مع السيكلوسبورين والمنشطات والأدوية الأخرى.

Afinitor هو علامة تجارية أخرى من إيفروليموس (Everolimus) تستخدم لعلاج أنواع معينة من السرطان.

ملاحظة : يوفر دليل الدواء هذا معلومات فقط حول Zortress.

يمكن استخدام إيفروليموس (Everolimus) أيضًا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

ما هي الاسماء التجارية ل إيفروليموس (Everolimus)؟

اسم العلامة التجارية: Zortress

Afinitor

معلومات مهمة

قد تحدث التهابات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان أثناء العلاج باستخدام إيفروليموس. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات العدوى مثل الحمى أو القشعريرة.

يمكن أن يسبب إيفروليموس تجلط الدم في أوعية العضو المزروع. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك: حمى مع الغثيان أو القيء ، أو دم في البول ، أو بول داكن اللون ، أو القليل من التبول أو عدمه ، أو ألم في معدتك ، أو الفخذ ، أو أسفل الظهر ، أو الجانب.

ما هي تحذيرات استخدام إيفروليموس؟

يجب عدم استخدام إيفروليموس إذا كان لديك حساسية من everolimus أو sirolimus.

يمكن أن يزيد استخدام إيفروليموس من خطر الإصابة بعدوى خطيرة أو الإصابة ببعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو سرطان الجلد. اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مشاكل في هضم اللاكتوز أو الجالاكتوز (السكر) .

ارتفاع نسبة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

مرض الكبد.

زرع القلب .

سرطان الجلد فيك أنت أو أحد أفراد الأسرة.

إيفروليموس و الحمل :

قد يضر إيفروليموس الجنين. استخدمي وسائل منع الحمل الفعالة أثناء استخدام إيفروليموس Everolimus ولمدة 8 أسابيع على الأقل بعد آخر جرعة لك. أخبري طبيبك إذا أصبحت حاملاً.

قد يؤثر هذا الدواء على الخصوبة (القدرة على إنجاب الأطفال) لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة للنساء استخدام وسائل منع الحمل لأن إيفروليموس قد يضر بالطفل إذا حدث الحمل.

إيفروليموس و الارضاع :

من غير المعروف ما إذا كان إفيروليموس يمر في حليب الثدي أو إذا كان يمكن أن يضر بطفل رضيع. يجب عليك عدم الرضاعة الطبيعية أثناء تناول إيفروليموس.

ما هي طريقة استخدام و جرعة إيفروليموس؟

اتبع جميع التوجيهات على ملصق وصفتك الطبية واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك. استخدم الدواء حسب التوجيهات بالضبط.

خذ إيفروليموس في فترات متساوية بالتساوي مع كوب كامل (8 أونصات) من الماء.

تناول الدواء مع أو بدون طعام ، ولكن بنفس الطريقة في كل مرة. إذا كنت تتناول السيكلوسبورين أو تاكروليموس أيضًا ، فتناول كلا الدواءين في نفس الوقت.

لا تقم بسحق أو مضغ قرص إيفيروليموس. ابتلع الحبة كاملة.

ستحتاج إلى اختبارات طبية متكررة.

لا تغير الجرعات أو تتوقف عن تناول أي من أدويتك دون سؤال طبيبك.

الحفظ و التخزين :

يخزن إيفروليموس في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة إيفروليموس؟

استخدم الدواء في أقرب وقت ممكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من إيفروليموس؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول إيفروليموس؟

لا تتلقى لقاح “حي” أثناء استخدام إيفروليموس. قد لا يعمل اللقاح بشكل جيد وقد لا يحميك تمامًا من المرض. تشمل اللقاحات الحية : الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) وشلل الأطفال والفيروسية العجلية والتيفوئيد والحمى الصفراء والحماق (الجدري) والنطاقي (القوباء المنطقية) ولقاح الأنفلونزا (الأنفلونزا).

قد يزيد إيفروليموس من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تجنب التعرض لأشعة الشمس أو أسرة التسمير. ارتدِ ملابس واقية واستخدم واقي الشمس (SPF 30 أو أعلى) عندما تكون في الخارج.

قد يتفاعل الجريب فروت مع إيفروليموس ويؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها. تجنب استخدام الجريب فروت وعصير الجريب فروت أثناء تناول إيفروليموس.

ما هي الآثار الجانبية ل إيفروليموس؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي: خلايا ، حكة ، ألم في الجلد. تنفس صعب تورم في اليدين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

قد تحدث التهابات خطيرة ومميتة في بعض الأحيان أثناء العلاج باستخدام إيفروليموس. توقف عن استخدام إيفروليموس واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات العدوى مثل: الحمى ، قشعريرة ، تورم الغدد ، أو أعراض الأنفلونزا.

يمكن أن يسبب إيفروليموس تجلط الدم في الأوعية الدموية في العضو المزروع ، خاصة في غضون 30 يومًا بعد الزرع. أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك: حمى مع الغثيان أو القيء ، أو دم في البول ، أو بول داكن اللون ، أو القليل من التبول أو عدمه ، أو ألم في معدتك ، أو الفخذ ، أو أسفل الظهر ، أو الجانب.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

سعال جديد أو تفاقم ، صفير ، مشاكل في التنفس .

احمرار أو دفء أو تورم ناز أو التئام بطيء للجرح أو شق جراحي .

كدمات سهلة ، نزيف غير عادي .

ارتفاع نسبة السكر في الدم – زيادة العطش ، وزيادة التبول ، وجفاف الفم ، ورائحة التنفس الفاكهية ، والصداع ، وعدم وضوح الرؤية .

انخفاض خلايا الدم الحمراء (فقر الدم) – بشرة شاحبة وإرهاق غير عادي والشعور بالدوخة أو ضيق في التنفس واليدين والقدمين الباردة.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي:

تورم في ساقيك أو كاحليك أو قدميك .

فقر الدم والالتهابات.

مشاكل التبول.

ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول أو الدهون الثلاثية.

آلام في المعدة والغثيان والإسهال والإمساك.

صداع في الراس.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع إيفروليموس؟

أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية. يمكن أن تؤثر العديد من الأدوية على إيفروليموس ، خاصة:

السيكلوسبورين أو أدوية أخرى لمنع رفض زرع الأعضاء .

نبتة سانت جون.

دواء مضاد حيوي أو مضاد للفطريات .

دواء الكولسترول.

طب القلب أو ضغط الدم

دواء فيروس نقص المناعة البشرية

دواء النوبات.

دواء السل.

هذه القائمة ليست كاملة وقد تؤثر العديد من الأدوية الأخرى على Zortress. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التداخلات الدوائية الممكنة مدرجة هنا في هذا المقال .

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم هذا الدواء إلا حسب ارشادات الطبيب .

استشر مقدم الرعاية الصحية دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

السابق
أناستروزول : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
جيفيتينيب : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع