الأدوية

كلونازيبام , الاستخدام ,الجرعة,الأعراض الجانبية,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو كلونازيبام (clonazepam) ؟

كلونازيبام clonazepam هو دواء من زمرة البنزوديازيبينات .وهو نوع من الأدوية المضادة للصرع , يُعتقد أن كلونازيبام يعمل عن طريق تعزيز نشاط بعض الناقلات العصبية في الدماغ.

ماهو استخدام كلونازيبام ؟

يستخدم كلونازيبام ، لعلاج بعض اضطرابات النوبات أو متلازمة لينوكس – غاستو لدى البالغين والأطفال.

يستخدم كلونازيبام أيضًا لعلاج اضطراب الهلع (بما في ذلك رهاب الساح ) لدى البالغين.

معلومات مهمة

يجب عدم استخدام كلونازيبام إذا كان لديك زرق ضيق الزاوية أو مرض كبدي حاد ، أو إذا كان لديك حساسية من الديازيبام (الفاليوم) أو لورازيبام ( أتيفان ) أو أي دواء مشابه.

اتصل بطبيبك إذا كان لديك أي أعراض جديدة أو متفاقمة للاكتئاب أو تغيرات غير عادية في السلوك أو أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

لا تشرب الكحول أثناء تناول هذا الدواء. قد يسبب كلونازيبام الاعتياد . لا تشارك كلونازيبام مع شخص آخر. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه. بيع كلونازيبام بدون وصفة طبية يعد مخالف للقانون.

ماهي تحذيرات استخدام كلونازيبام؟

يجب أن لا تأخذ كلونازيبام إذا كان لديك:

زرق ضيق الزاوية.

مرض كبدي حاد.

تاريخ من الحساسية تجاه أي من البنزوديازيبين ، مثل الديازيبام (الفاليوم) ، الألبرازولام ( زاناكس ) ، لورازيبام ( أتيفان ) ، الكلورديازيبوكسيد ، فلورازيبام ، وغيرها.

للتأكد من أن كلونازيبام آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

أمراض الكلى أو الكبد

الزرق

البورفيريا (اضطراب إنزيمي وراثي يسبب أعراضًا تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي)

الربو ، انتفاخ الرئة ، التهاب الشعب الهوائية ، اضطراب الانسداد الرئوي المزمن ، أو مشاكل التنفس الأخرى

الاكتئاب أو الأفكار أو السلوك الانتحاري

المرض العقلي أو الذهان أو إدمان المخدرات أو الكحول

إذا كنت تستخدم دواء مخدر ( أفيوني ).

بعض الناس لديهم أفكار حول الانتحار عند تناول أدوية البنزوديازيبينات . يجب أن يتحقق طبيبك من زياراتك المنتظمة. و يجب أن تكون عائلتك أو مقدمو الرعاية الآخرون في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك أو أعراضك.

كلونازيبام و الحمل :

اتبعي تعليمات طبيبك بشأن تناول أدوية الصرع إذا كنتِ حاملًا. لا تبدأ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء دون نصيحة طبيبك ، وأخبري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً. قد يسبب كلونازيبام ضررًا للطفل الذي لم يولد بعد ، وقد يتسبب في مشاكل في التنفس أو الرضاعة عند الوليد. و من الجدير بالذكر بأن النوبات أثناء الحمل يمكن أن تضر الأم والطفل.

مع العلم بأنه إذا كنت حاملاً ، فقد يتم إدراج اسمك في سجل الحمل لتتبع نتائج الحمل وتقييم أي آثار لكلونازيبام على الطفل.

كلونازيبام و الارضاع :

يمكن أن ينتقل كلونازيبام إلى حليب الثدي ، ولكن التأثيرات على الرضيع غير معروفة. أخبري طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

لا تعطي هذا الدواء لطفل دون استشارة طبية. كلونازيبام غير معتمد لعلاج اضطراب الهلع لدى أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

ماهي طريقة استخدام و جرعة كلونازيبام؟

خذ كلونازيبام تمامًا كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك. قد يقوم طبيبك أحيانًا بتغيير جرعتك للتأكد من حصولك على أفضل النتائج. لا تستخدم هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.

قد يسبب كلونازيبام الاعتياد . و انتبه ألا تشارك هذا الدواء أبدًا مع شخص آخر ، خاصةً شخص لديه تاريخ من تعاطي المخدرات أو الإدمان. احتفظ بالدواء في مكان لا يستطيع الآخرون الوصول إليه.

يمكن أن يسبب سوء استخدام الأدوية التي حدوث الإدمان و الجرعة الزائدة منها تسبب الوفاة. بيع هذا الدواء بدون وصفة طبية يعد مخالف للقانون.

يجب استخدام كلونازيبام لفترة قصيرة فقط. لا تأخذ هذا الدواء لأكثر من 9 أسابيع دون نصيحة طبيبك.

ابتلع القرص بالكامل ، مع كوب كامل من الماء.

إذا كنت تستخدم هذا الدواء على المدى الطويل ، فقد تحتاج إلى اختبارات طبية متكررة.

لا تتوقف عن استخدام كلونازيبام فجأة أو قد يكون لديك أعراض انسحاب بما في ذلك النوبات (التشنجات). اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.

اتصل بطبيبك إذا بدا أن هذا الدواء لا يفيد في علاج نوباتك أو أعراض القلق التي تصيبك.

غالبًا ما يتم علاج النوبات بمزيج من الأدوية. استخدم جميع الأدوية حسب توجيهات الطبيب. اقرأ دليل الدواء أو تعليمات المريض المقدمة مع كل دواء. لا تغير جرعاتك أو جدول الأدوية بدون نصيحة طبيبك.

الحفظ و التخزين :

يخزن كلونازيبام في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء.

تتبع كمية الدواء المستخدمة من كل زجاجة جديدة. كلونازيبام هو دواء مخدر ويجب أن تكون على دراية إذا كان أي شخص يستخدم دوائك بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة كلونازيبام؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من كلونازيبام؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: النعاس الشديد ، والارتباك ، وضعف العضلات ، والإغماء ، أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول كلونازيبام؟

تجنب شرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة. تجنب تناول أدوية مماثلة ، مثل لورازيبام ( أتيفان ) أو ديازيبام (الفاليوم) وكذلك المخدرات.

قد يضعف كلونازيبام تفكيرك أو ردود أفعالك. تجنب القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الدواء. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس الشديد و منه السقوط أو الحوادث الأخرى.

ماهي الآثار الجانبية للكلونازيبام؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه كلونازيبام : صعوبة في التنفس، تورم في الوجه والشفتين واللسان، أو الحلق.

أبلغ عن أي أعراض جديدة أو متدهورة لطبيبك ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، و زيادة الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

نوبات جديدة أو متفاقمة

النعاس الشديد

تغييرات غير عادية في المزاج أو السلوك

الارتباك والعدوان والهلوسة

أفكار الانتحار أو إيذاء نفسك

تنفس ضعيف

زيادة ضربات القلب أو الرفرفة في صدرك

حركات العين غير العادية أو اللاإرادية.

قد تستمر الآثار المهدئة لكلونازيبام لفترة أطول عند كبار السن. السقوط العرضي شائع في المرضى المسنين الذين يتناولون البنزوديازيبينات. كن حذرًا لتجنب السقوط أو الإصابة العرضية أثناء تناول كلونازيبام.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لكلونازيبام:

الشعور بالتعب أو الاكتئاب

النعاس والدوخة

مشاكل الذاكرة

مشاكل في التوازن أو التنسيق.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع كلونازيبام؟

يمكن أن يسبب تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو بطء تنفسك آثارًا جانبية خطيرة أو الموت. اسأل طبيبك قبل تناول حبة منوم أو دواء أفيوني أو دواء للسعال بوصفة طبية أو مرخِّي للعضلات أو دواء للقلق أو الاكتئاب أو النوبات.

قد تتفاعل أدوية أخرى مع كلونازيبام ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، واستخدم كلونازيبام فقط حسب ارشادات الطبيب.

السابق
أزيثروميسين , الاستخدام , الجرعة ,الأعراض الجانبية , تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
ليفوثيروكسين , الاستخدام , الجرعة ,الأعراض الجانبية, تحذيرات الحمل و الارضاع