ازتريونام أو أزاكتام:الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

1 2

 

معلومات عن ازتريونام

 

استخدام دواء ازتريونام

 

مضاد للالتهابات الناجمة عن البكتيريا
تصنيف مضاد حيوي
اسماء تجارية Azactam – أزاكتام
طريقة الاعطاء  حقناً
فئة الحمل B
تراكيز 1 غرام – 2 غرام

ما هو ازتريونام (Aztreonam)؟

ازتريونام هو مضاد حيوي يحارب البكتيريا.

ما هو استخدام ازتريونام؟

يستخدم ازتريونام لعلاج الالتهابات الشديدة في الدم أو المسالك البولية أو الرئتين أو الجلد أو المعدة أو الأعضاء التناسلية الأنثوية.

يمكن أيضًا استخدام ازتريونام (الاسم التجاري :أزاكتام) لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء هذا.

معلومات مهمة

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء الخاص بك وعبوته. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

ما هي تحذيرات استخدام ازتريونام؟

يجب عدم استخدام ازتريونام (الاسم التجاري :أزاكتام) إذا كان لديك حساسية من ذلك.

أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

مرض كلوي

مرض في الكبد

أي نوع من الحساسية.

أخبر طبيبك بشكل خاص إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي أدوية أخرى ، بما في ذلك:

مضادات حيوية مماثلة مثل ertapenem أو imipenem أو Meropenem

مضاد حيوي من السيفالوسبورين مثل سيفدينير ، سيفبروزيل ، سيفاليكسين ، سيفتين ، سيفزيل ، أومنيسيف ، كيفليكس ، وغيرها

مضاد حيوي للبنسلين مثل أموكسيسيلين ، أمبيسلين ، تيكارسيلين ، أموكسيل ، أوجمنتين ، موكساتاج ، وغيرها. ازتريونام غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 9 أشهر.

ازتريونام و الحمل

تحذيرات الحمل

تم تعيين ازتريونام (الاسم التجاري :أزاكتام) في فئة الحمل B من قبل إدارة الغذاء والدواء. فشلت الدراسات التي أجريت على الحيوانات في الكشف عن دليل على السمية الجنينية أو السمية الجنينية أو المسخية. لا توجد بيانات مضبوطة من دراسات الحمل البشري. يعبر ازتريونام المشيمة ويدخل الدورة الدموية للجنين. لا ينبغي إعطاء ازتريونام إلا أثناء الحمل عندما تكون هناك حاجة واضحة.

من غير المعروف ما إذا كان ازتريونام سيؤذي الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملا.

ازتريونام و الارضاع

تحذيرات الرضاعة الطبيعية

يُفرز ازتريونام في لبن الأم بكميات صغيرة أقل من 1٪ من تركيزات مصل الأم. تعتبر التأثيرات الجهازية في الرضيع غير محتملة. يعتبر ازتريونام متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية من قبل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

ما هي طريقة استخدام وجرعة ازتريونام؟

اتبع جميع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الخاص بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات. استخدم الدواء تمامًا حسب التوجيهات.

يتم حقن ازتريونام (الاسم التجاري :أزاكتام) في العضل أو في الوريد من خلال IV. قد يعلمك مقدم الرعاية الصحية كيفية استخدام الدواء بنفسك بشكل صحيح.

قد يلزم إعطاء هذا الدواء لعدة أسابيع ، اعتمادًا على مدى شدة العدوى.

اقرأ واتبع بعناية أي تعليمات للاستخدام مقدمة مع دوائك. لا تستخدم ازتريونام إذا كنت لا تفهم كل تعليمات الاستخدام السليم. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كانت لديك أسئلة.

جهز حقنك فقط عندما تكون مستعدًا لإعطائه. لا تستخدمه إذا كان الدواء قد تغير الألوان أو يحتوي على جزيئات فيه. اتصل بالصيدلي الخاص بك للحصول على دواء جديد.

يجب خلط ازتريونام مع سائل (مخفف) قبل استخدامه. عند استخدام الحقن بنفسك ، تأكد من فهمك لكيفية خلط الدواء وتخزينه بشكل صحيح. استخدم فقط المادة المخففة التي يخبرك طبيبك أو الصيدلي باستخدامها.

قم بإذابة الدواء إما في الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة. لا تسخن الدواء. يجب استخدام ازتريونام في غضون أسبوعين إذا تم إذابته في الثلاجة ، أو استخدامه في غضون 48 ساعة إذا تم إذابته في درجة حرارة الغرفة.

عادة ما يتم إعطاء ازتريونام (الاسم التجاري :أزاكتام) طالما كان ذلك ضروريًا حتى يتم التخلص من العدوى ، أو حتى تتخلص من الأعراض لمدة 48 ساعة على الأقل.

استخدم هذا الدواء طوال المدة الزمنية المحددة ، حتى لو تحسنت الأعراض بسرعة. يمكن أن يزيد تخطي الجرعات من خطر الإصابة بعدوى مقاومة للأدوية. لن يعالج ازتريونام عدوى فيروسية مثل الأنفلونزا أو نزلات البرد.

الحفظ و التخزين

قم بتخزين ازتريونام غير مخلوط في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة. يمكنك تخزين الأدوية المختلطة لمدة تصل إلى 48 ساعة في درجة حرارة الغرفة ، أو حتى 7 أيام في الثلاجة.

أحيانًا يتم خلط ازتريونام مع مضادات حيوية أخرى في نفس المحلول. قد تحتاج إلى تخزين هذا النوع من الخليط بشكل مختلف. اتبع جميع تعليمات التخزين بعناية.

يجب تخزين ازتريونام الذي يتم توفيره كمحلول مجمد في حاوية بلاستيكية في الفريزر. إذا أمكن ، احتفظ بالفريزر مضبوطًا على 4 درجات أقل من 0 فهرنهايت أو أكثر برودة.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة ازتريونام ؟

استخدم الدواء بأسرع ما يمكن ، لكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية. لا تستخدم جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من ازتريونام ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف.

ما الذي يجب تجنبه أثناء استخدام ازتريونام؟

يمكن أن تسبب أدوية المضادات الحيوية الإسهال الذي قد يكون علامة على وجود عدوى جديدة. إذا كنت تعاني من الإسهال المائي أو الدموي ، فاتصل بطبيبك قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال.

ما هي الآثار الجانبية لازتريونام?

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كانت لديك علامات رد فعل تحسسي (خلايا ، صعوبة في التنفس ، تورم في وجهك أو حلقك) أو رد فعل جلدي شديد (حمى ، التهاب الحلق ، حرقان في العين ، ألم جلدي ، طفح جلدي أحمر أو أرجواني مع ظهور تقرحات و تقشير).

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

آلام شديدة في المعدة ، إسهال مائي أو دموي

أزيز وألم في الصدر.

كدمات أو نزيف سهل.

نوبة

مشاكل الكبد – فقدان الشهية ، آلام في المعدة (الجانب الأيمن العلوي) ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء والإسهال.

طفح جلدي.

حكة أو إفرازات مهبلية.

ألم أو كدمات أو انتفاخ أو تهيج حيث تم حقن الدواء.

هذا ليس قائمة كاملة من الآثار الجانبية فقد تحدث غيرها. يجب استدعاء الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على الرقم 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع ازتريونام؟

قد تتفاعل أدوية أخرى مع أزتريونام ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين ، واستخدم هذا الدواء فقط حسب ارشادات الطبيب.

استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك دائمًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

للمزيد اقرأ عن .. أزتريونام