حبوب برونكاست : دواعي الاستعمال ، الجرعة ، والأعراض الجانبية

Unنتtitled

                  معلومات عن حبوب برونكاست

استخدام حبوب برونكاستأمراض الجهاز التنفسي
تصنيفمضاد التهاب . حاصرات مُستقبلات اللوكوترين
الاسم العلميمونتيلوكاست
طريقة الاعطاءعن طريق الفم

 ما هي حبوب برونكاست :


– برونكاست هو اسم تجاري لمستحضر دوائي يحتوي على المادة الفعالة مونتيلوكاست ، التي تستخدم لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

– يعمل مونتيلوكاست عن طريق حصر مستقبلات بعض المواد الطبيعية (الليوكوترين) التي قد تسبب أو تزيد من سوء الربو والحساسية. مما يساعد على تسهيل التنفس عن طريق تقليل التورم (الالتهاب) في الشعب الهوائية.

– يتم وصف حبوب برونكاست عادةً عندما يكون الربو خفيفاً ويمكن أن يمنعه من التفاقم. يمكن أن يساعد أيضاً الأشخاص المصابين بالربو الذين يعانون من صعوبات في التنفس عند ممارسة التمارين الرياضية (الربو الناجم عن ممارسة الرياضة).

– يمكن أن تساعد حبوب برونكاست في تقليل عدد المرات التي تحتاج فيها إلى استخدام جهاز الاستنشاق السريع.

– يجب استخدام هذا الدواء بانتظام ليكون فعالاً. كما أنه لا يعمل على الفور ولا ينبغي استخدامه لتخفيف نوبات الربو المفاجئة.

■   ما هي استخدامات حبوب برونكاست :

لحبوب برونكاست العديد من الفوائد منها :

1. علاج الربو: يستخدم برونكاست لعلاج أعراض الربو مثل السعال وضيق التنفس والتهاب الشعب الهوائية.

2. علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن: يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج التهاب الشعب الهوائية المزمن وتخفيف الأعراض المصاحبة مثل السعال المزمن وصعوبة التنفس.

3. تقليل التورم والتضخم في الشعب الهوائية: يعمل برونكاست على تثبيط استجابة الجهاز المناعي للمواد التي تسبب التورم والتضخم في الشعب الهوائية، مما يساعد على تحسين عملية التنفس.

4. تحسين جودة الحياة: باستخدام برونكاست بشكل منتظم وفقاً لتوجيهات الطبيب، يمكن أن يساعد في تحسين جودة الحياة للأشخاص الذين يعانون من الربو
أو التهاب الممرات الهوائية.

5. تستخدم حبوب برونكاست أيضاً لتخفيف أعراض حمى القش والتهاب الأنف التحسسي مثل العطس
وانسداد / سيلان / حكة الأنف.

6 .يساعد أيضاً الأشخاص المصابين بالربو الذين يعانون من صعوبات في التنفس عند ممارسة التمارين الرياضية وحالات الحساسية الموسمية، مثل العطس والحكة وانسداد أو سيلان الأنف (التهاب الأنف التحسسي).

مع ذلك، يجب على المرضى استشارة الطبيب قبل استخدام هذا الدواء لمعرفة ما إذا كان مناسباً لحالتهم الصحية واتباع التعليمات الصحيحة للاستخدام.

  تعليمات حول كيفية استخدام حبوب برونكاست :

– يجب استخدام برونكاست وفقاً لتوجيهات الطبيب. يمكن تناوله عن طريق الفم بجرعة واحدة يومياً، عادةً في الصباح. يفضل تناوله مع الطعام لتقليل الغثيان. قد يتم ضبط الجرعة حسب استجابة الشخص وحالته الصحية.

– لا يجب تكسير أو سحق الأقراص قبل البلع، ويجب ابتلاعها كاملة مع كمية كافية من الماء.

– قد يستغرق برونكاست بعض الوقت للعمل، لذا يجب استخدامه بانتظام حتى في حالة عدم وجود أعراض. قد يستغرق بعض الوقت لتحسين أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

– إذا نسيت جرعة من برونكاست، يجب تناولها في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك، إذا كان قد حان وقت الجرعة التالية، يجب تجاوز الجرعة المفقودة واستئناف جدول الجرعات العادي.

– لا ينبغي أن يتم إيقاف استخدام برونكاست فجأة دون استشارة الطبيب. قد يكون هناك حاجة لتخفيف التدريجي للجرعة قبل التوقف عن استخدامه تماماً.

– لا ينبغي استخدام برونكاست إذا كان هناك حساسية سابقة لأي من مكوناته. يجب إبلاغ الطبيب عن أي أدوية أخرى يتم تناولها قبل استخدام برونكاست.

– يحفظ برونكاست في درجة حرارة 20 إلى 25 درجة مئوية بعيداً عن الرطوبة والحرارة الزائدة.

■   المخاطر والتحذيرات المرتبطة باستخدام حبوب برونكاست :

– يجب تجنب استخدام برونكاست إذا كانت لديك حساسية تجاه أي مكون في الدواء.
– قد يزيد برونكاست من خطر حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الرئة. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من هذه المشاكل.
– قد يؤدي برونكاست إلى تغير في نسبة السكر في الدم، وبالتالي يجب مراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري.
– يجب تجنب تجاوز الجرعة الموصى بها من برونكاست، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في الآثار الجانبية والمضاعفات.
– يجب استشارة الطبيب قبل استخدام برونكاست إذا كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى، وأمراض الكبد، وأمراض الغدة الدرقية، والاضطرابات العصبية.
– يجب تجنب استخدام برونكاست مع بعض الأدوية الأخرى، لذلك يجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تستخدمها.

•   هل يوجد تحذيرات خاصة بالحامل لاستخدام حبوب برونكاست ؟

وفقاً للدراسات، يُعتقد أن استخدام برونكاست في الثلث الأخير من الحمل قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية للجنين، وقد يؤدي أيضاً إلى تأخر في إغلاق القناة الرئوية في الجنين بعد الولادة. لذا، يُنصح بتجنب استخدام برونكاست خلال الثلث الأخير من الحمل إلا إذا كان هناك فائدة كبيرة تتفوق على المخاطر المحتملة، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء أثناء فترة الحمل.

•  هل يوجد تحذيرات خاصة بالأطفال لاستخدام حبوب برونكاست ؟


يُعتقد أن استخدام برونكاست في سن الطفولة قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب القصبات الهوائية. قد تظهر أعراض جانبية أخرى محتملة مثل صداع وغثيان وإسهال. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام برونكاست للأطفال واتباع التعليمات الطبية بعناية.

■  التأثيرات الجانبية المرتبطة باستخدام حبوب برونكاست :

– آلام في العضلات والمفاصل.
– اضطرابات في النوم.
– تهيج في الفم والحلق.
– صوت عالي أو غير طبيعي عند التنفس.
– ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.
– زيادة في نسبة البوتاسيوم في الدم.
– زيادة في ضغط العين.
– تهيج أو حكة في الجلد.

قد تختلف التأثيرات الجانبية من شخص لآخر وقد لا تظهر جميعها. يجب على المريض أن يبلغ الطبيب عن أي تأثير جانبي يظهر أثناء استخدام هذا الدواء. قد يقرر الطبيب تعديل الجرعة أو تغيير الدواء إذا كانت التأثيرات الجانبية مزعجة أو خطيرة.

•   هل من المقبول تناول برونكاست كل يوم؟

يتناول معظم الأشخاص برونكاست مرة واحدة يومياً في المساء لمنع أعراض الربو أو الحساسية. ومع ذلك، إذا أدت التمارين الرياضية إلى تفاقم حالة الربو لديك، فقد يخبرك طبيبك بتناول برونكسات قبل ساعتين من ممارسة الرياضة. يجب تجنب تناول أكثر من جرعة واحدة يومياً.

 

•   ما الذي يجب أن أتجنبه أثناء تناول برونكاست؟

لا تتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين عند استخدام برونكاست إذا كانت قد أدت إلى تفاقم أعراض الربو لديك.

•   هل يسبب برونكاست النعاس ؟

قد يسبب برونكاست في بعض الحالات تأثيرات نفسية مثل الأثارة ،والقلق ، والاكتئاب ، كما أنه قد يسبب الدوخة والنعاس. لذلك ينصح بتجنب قيادة السيارة عند استخدامه.

■   بدائل برونكاست :

يوجد العديد من البدائل لحبوب برونكاست منها :

– أليجرا.
– زيرتيك.
– زيزال.
– بينادريل.
– فلكونيناز.
– رينوكورت.

■   المراجع :

https://www.nhs.uk/medicines/montelukast

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6478-8277/montelukast-oral/montelukast-oral/details

https://medlineplus.gov/druginfo/meds/a600014.html