الأمراض الجلدية

 الحمامى العقدة الهاجرة (أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )

 الحمامي العقدة الهاجرة Erythema Nodosum Migrans ، وتدعى أيضا التهاب السبلة ال شحمية الهاجر العقيدي تحت الحاد، وتشاهد في هذا الشكل بضعة آفات فقط. يكون الطفح غالبا وحید الجانب، ولكنه عادة أقل إيلاما وأكثر استمرارا من النمط الكلاسيكي.


التشريح المرضي  الحمامى العقدة الهاجرة 

رشاحة التهابية لمفاوية حول الأوعية، ونزف في الأدمة السفلی وفي حجب النسيج الشحمي تحت الجلد، وتترافق بتفاعل حبيبومي ثانوي و التهاب وريدي.


التشخيص التفريقي التهاب السبلة الشحمية الهاجر العقيدي تحت الحاد

 يجب تفريقها عن الحمامي الجاسئة، وعن التهابات السبلة الشحمية الأخرى، وعن التهاب الأوعية العقيدي، وعن التهاب محيط الشريان العقد الجد لدي، وعن الصموغ الإفرنجية، وعن التهاب الوريد الخثري السطحي، وعن التهاب النسيج الخلوي.


سير التهاب السبلة ال شحمية الهاجر العقيدي تحت الحاد

يحدث الشفاء العفوي عموما خلال 3-6 أسابيع، وعودة المرض ممكنة، والتقرح نادر جدا، والإنذار حسن.


المعالجة التهاب السبلة الشحمية الهاجر العقيدي تحت الحاد

يمكن أن يحدث الشفاء العفوي. تكون المعالجة عرضية. يجب البحث عن السبب إضافة إلى الراحة التامة في الفراش. قد يكون من المفيد إعطاء يوديد البوتاسيوم بجرعة يومية 400۹۰۰ ملغ لمدة 3-4 أسابيع. يمكن أن تكون مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (اندو میتاسين) مفيدة . الستيروئيدات الجهازية يمكن أن تفيد في حال وجود السارکوئید.


التهاب السبلة الشحمية العقيدي الحاد الحموي الناس غير المقيح (متلازمة ويبرکریستیان) أو التهاب السبلة الشحمية الفصيصي الغامض Idiopathic Lobular Panniculitis

مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من الأمراض التي تتظاهر سريريا كعقيدات التهابية تحت جلدية ونسيجية تبدي بؤرة التهابية بشكل بدئي ضمن الفصيصات الشحمية. يحدث المرض بشكل مسيطر عند النساء بين عمر 30-60 سنة.

تبقى الأمراض والسببيات غير معروفة. ولكن يعتقد بأن المرض ينجم عن ارتكاس متواسط مناعيا المحرضات مستضدية متنوعة، حيث لوحظ الترافق مع المستويات العالية من المعقدات المناعية الجوالة عند بعض المرضى.


المظاهر السريرية 

يتألف الطفح من أفواج معاودة من عقيدات تحت جلدية،  حمامية، وذمية، وفي بعض الأحيان ممضة.

تظهر أفواج جديدة من الآفات بفواصل من أسابيع إلى أشهر. تكون العقيدات عادة بحجم ۱-۲ سم، متناظرة عادة، وتشاهد على الفخذين و أسفل الساقين، ولكن تحدث أحيانا إصابة الذراعين والجذع والوجه. تكون العقيدات عميقة، غير واضحة الحدود، حارة، قليلة  العدد، وقد تتداخل مع بعضها بعضا مشكلة لوحة التهابية كبيرة. تتراجع كل عقيدة خلال ۲-۳ أسابيع وتترك ضمورا بارزا قديحي الشكل، وقد تتميع العقيدة في حالات نادرة. يترافق ظهور الإصابة بشكل عام مع أعراض الحمى والدعث والآلام المفصلية والآلام العضلية و التعب.

إن إصابة الشحم في الأحشاء مثل الكبد والطحال والقلب أو الكظرين يمكن أن تؤدي إلى نخر بؤري مع إمكانية حدوث المضاعفات المميتة.


 

السابق
كل ماتريد معرفته عن الحمامى الحلقية ( أعراض، أسباب ، تشخيص وعلاج )
التالي
 متلازمة رومان-ماكاي Rothman – Makai Syndrome