نقص فيتامين E عند الاطفال

 

 

التركيب الكيميائي :

يشتمل فيتامين E على عدد من المركبات مشتقة من المركب Tocol ذي السلسلة الجانبية المشبعة. وتسمى تبعا لاستبدال الزمر الميتيلية على نواة الكرومانChroman ring  بأسماء – توكوفيرول وβ- توكوفيرول وجاما ودلتا وابسلونوإيتا وزيتا توكوفيرول و8 –ميتيل توكوترينول8- metyle-tocotrienol. وتقارن فعالية التوكوفيرولات على أساس α- توكوفيرول (100%) والذي هو من أكثر مركبات التوكوفيرولات انتشارا وفعالية. إذ تصل فعالية β- توكوفيرول ل50%, وجاما توكوفيرول 20%, ودلتا توكوفيرول 10%. والتوكوفيرولات مركبات ثابتة لا تتأثر بالحرارة ولا بالضوء المعتدل, ولكنها تتخرب عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية لمدة طويلة من الزمن أو عند تزنخ الدهن. ويحضر التوكوفيرول تجاريا على شكل خلات التوكوفيرول ليكون أكثر ثباتا , وله فعالية تقدر بحوالي 74% من الفعالية الحيوية للمركبات الطبيعية.

 

 

امتصاص فيتامين E داخل الجسم :

يوجد التوكوفيرول منحلاً مع دسم الغذاء فيتحرر ويمتص أثناء هضم الدهون, ثم ينتقل للدم مع الدقائق الكيلوسيةChylomicron  عبر الجهاز اللمفاوي. ينتقل التوكوفيرول المرتبط مع ليبوبروتين الدم إلى الأنسجة الحاوية على أنزيم ليبوبروتين، ومن ثم إلى الكبد في بقايا الدقائق الكيلوسية, ومنه وبالاعتماد على بروتينات شحميه منخفضة الكثافة يدفع إلى الأنسجة الشحمة والقلب وقشرة الغدة الكظرية ليتم تخزينه فيها.

 

وظائف فيتامين E الحيوية و التغذوية :

  1. إن فيتامين E هو أكثر مضادات الأكسدة Antioxidant الطبيعية أهمية , لأنه يقوم بوظيفة خط دفاع أول ضد أكسدة الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة ضمن تركيب الأغشية الخلوية و تحت الخلوية. والتي تتميز بألفة عالية تجاه α–توكوفيرول. لأنه من المعلوم أن أكسدة الحموض الدسمة غير المشبعة يؤدي لتشكل فوق أكاسيد يؤدي تراكمها إلى حدوث تخرب للأنسجة. ويتميز فيتامين E بكونه مضاد أكسدة يعمل في تراكيز مرتفعة من الأوكسجين, لذلك يتركز في البنى الشحمية التي تتعرض لضغوط جزئية مرتفعة من الأوكسجين مثل غشاء الكريات الحمراء وغشاء الطرق التنفسية والشبكية.
  2. يعمل فيتامين E والسيلينيوم بشكل تآزري إذ يقوم أنزيم الغلوتاثيون بيروكسيداز الحاوي على السيلينيوم بوظيفة خط الدفاع الثاني ضد تشكل فوق الأكاسيد التي تقوم بتخريب الأغشية الخلوية. وبالتالي يدعم التوكوفيرول والسيلينيوم بعضهما بعضا في عملهما ضد اصطناع فوق الأكاسيد الشحمية. كما أن السيلينيوم ضروري لعمل البنكرياس وفي هضم الدسم وامتصاصها.
  3. يمنع تحلل كريات الدم الحمراء Red Cells hemolysis عند الأطفال الرضع.
  4. تشير بعض المراجع لدور فيتامين E مضادا للشيخوخة Antiaging Vitamine وإعادة الاستقلاب السوي والوظائف المناعية إلى الخلايا الهرمة عند الكهول.
  5. يساعد فيتامين E في تمثيل الحديد والمحافظة على سلامة الأنسجة العصبية.
  6. يؤدي دورا في منع العقم عند حيوانات التجارب ولكن هذا غير مؤكد لدى الإنسان.
  7. يساعد فيتامين E في تحسين معدل امتصاص فيتامين A من الغذاء ومنع أكسدته.
  8. يستعمل مزيج فيتامين A,E لمعالجة تصلب الشرايين العصيدي وأمراض القلب.

أعراض نقص فيتامين E:

يندر حدوث أعراض عوز فيتامين E على الإنسان نظرا لتوفره بكميات مناسبة في أغلب أنواع الأغذية. ولكن يمكن أن تلاحظ أعراض العوز في الحالات المتصاحبة بخلل في استقلاب الدسم وامتصاصه كما في حالة الانسداد الهضمي وانسداد القناة الصفراوية والتهاب البنكرياس المزمن وداء البنكرياس الليفي المتكيس. وكذلك تلاحظ  مظاهر سريرية تتلخص باضطرابات عصبية وفقر الدم وخاصة عند الحوامل والمرضعات والرضع حديثي الولادة بسبب انخفاض اصطناع الهيموغلوبين وقصر فترة حياة كريات الدم الحمراء وزيادة تخربها والإصابة بوهن عضلي عام و تنخرات عظمية وتكلس مبكر مع تنخر كبدي.

 

الاحتياجات اليومية من فيتامين E:

تقاس كمية فيتامين E بالوحدات الدولية IU وكل :

1 وحدة دولية = 1 ملغ من α – خلات التوكوفيرول , أو0.67 ميلغرام من الفا توكوفيرول.

تقدر الاحتياجات اليومية من فيتامين E ( مكافىء الفا توكوفيرول ) كالتالي :

الأطفال الرضع حتى السنة الأولى : 3-4 ملغ .

الأطفال (1-10 سنوات) : 6-7 ملغ .

المراهقون والبالغون والمسنون :10 ملغ .

الحوامل: 10 ملغ .

المرضعات (في الأشهر الستة الأولى ) :12 ملغ .

(في الأشهر الستة التالية ) : 11ملغ .

كل 1 ملغ مكافئ ألفا توكوفيرول = 1 ملغ ألفا توكوفيرول.

 

المصادر الغذائية لفيتامين E:

قد لا يكون من المبالغ فيه أن الزيوت النباتية كزيت الذرة وفول الصويا وزيت النخيل هي من أغنى المصادر بفيتامين E. وكذلك يوجد هذا الفيتامين بكميات منخفضة نسبيا في صفار البيض واللحوم والحليب وفي بعض الخضار الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات و البقول .

 

 

 

يبين الجدول رقم (6) محتوى بعض الأغذية من فيتامين E:

 

المنتج الغذائيكميتهالمحتوى من فيتامين E بالملغرام
زيت الزيتون20غ7,2
زيت بذور القمح10غ9,15
سمن نباتي20غ2,7
ديك رومي150غ2,85
بندق20غ4,2
بازلاء نيئة200غ6
أفوكادو150غ4,5

 

 

 

 

ويبين الجدول رقم (7) محتوى بعض الأغذية من التوكوفيرولات وα- توكوفيرول مقدرا بالملغ/100 غ.

 

 

الغذاءمجموع التوكوفيرولα-توكوفيرولالغذاءمجموع التوكوفيرولα-التوكوفيرول
حليب الأم0.030دقيق القمح2.041.01
حليب بقري0.05الزيوت
حليب مجفف0.0870.75فول السوداني199.8
قشدة0.33عباد الشمس8713
بيض كامل1.961.20الصويا73.310.4
لحم غنم0.800.67الزيتون1715.4
كلى0.55زبدة مهدرجة2724
كبد1.39حبوب صويا15.5

 

 

 

عوز الفيتامين E عند الأطفال:

يشاهد هذا العوز في تناذرات سوء الامتصاص الشديدة والطويلة الأمد فتحدث بيلة الكرياتين وترسب Ccroid في العضلات الملس , وتنخر بؤري في العضلات المخططة مع الضعف العضلي , وفي الإصابة بعوز الفيتامين E المرافق لانسداد الصفراء وبعد سنوات تبدو تظاهرات تنكسية عصبية تتألف من :

  • هزع مخيخي .

2- واعتلال عصبي محيطي .

3- وإصابات الحبل الخلفي , ويفترض أنها قابلة للتراجع بالعلاج …

أما في الخدج :

فتزيد الحاجة للفيتامين E عند استعمال تغذية غنية بالحموض الدسمة غير المشبعة ويؤدي عوز الفيتامين عندهم لظهور فاقة دم انحلالية بعمر 6-10 أسابيع مع ازدياد عدد الصفيحات , كما تظهر وذمات في الأطراف .

أعراض  نقص فيتامين Eفي الرضع:

* بعض حالات النزف داخل البطينان وتحت البطانة العصبية في حديثي الولادة.

* فقدان الوزن وتأخر النمو.

* العادات الغذائية السيئة.

* المشكلات التنموية التي تتضمن مشاكل جسدية ونفسية.

 

المعالجة:

وتكون وقائيا باحتواء الغذاء على 0,7 ملغ/غ من الدسم غير المشبعة ,

ويعطى الخديج حتى 15-25 وحدة/ اليوم ,

كذلك يعطى المصابون بانسداد الصفراء أو عوز بيتا ليبو بروتين كميات أكبر .

 

 

 

 

 

 

عوز الفيتامين E :

تتباين تأثيرات عوز الفيتامين E في الأنواع الحيوانية المختلفة .الفيتامين E (هو ألفا تو كوفيرول ) مضاد أكسدة حلول بالدسم يمكنه أن يساهم في استقلاب الحموض النووية , لكن فعله الحيوي غير واضح بشكل واضح بشكل دقيق ,والفيتامين E موجود في العديد من الأطعمة.

قد يحدث العوز سوء الامتصاص مثل 1)الداء الليفي الكيسي

2)وداء الكريات الشائكة

تزيد الحميات الغذائية الغنية بالحموض الدسمة غي المشبعة من الحاجة للفيتامين E عند الخدج الذين يكون امتصاص الفيتامين E عندهم ضعيفا . ويفاقم الإعطاء المفرط للحديد من علامات عوز الفيتامين E .

التظاهرات السريرية :

  1. تحدث لدى بعض المرضى المصابين بعوز الفيتامين E بيلة كرياتينية .
  2. توضع للسيروئيد في العضلات الملس ,وتنخر موضعي في العضلات المخططة ,وضعف عضلي .وقد يحدث بعض التحسن بعد إعطاء الفيتامين E .
  • وقد أقترح الفيتامين E كعامل مسبب لفقر الدم في الكواشيركور . وفي الرضع الخدج قد تكون مستويات التوكوفيرول في المصل منخفضة
  1. يتطور فقر الدم إنحلالي بعمر 6-10 أسابيع وهو قابل للتصحيح بإعطاء الفيتامين E.
  2. في حالات العوز يزداد التصاق الصفيحات . وكذلك يزداد تعداد الصفيحات في الدم .
  3. اعتلال الشبكية عند الخدج .
  • وقد يتطور لدى المرضى المصابين بسوء امتصاص وعوز فيتامين E بسبب الرتق الصفراوي متلازمة عصبية تنكسية قابلة للتصحيح تتكون من رنح مخيخي واعتلال أعصاب محيطية و اضطرابات في الحبل الخلفي .

التشخيص :

إذا أعطي الفيتامين E  مؤخرا يجب الانتظار ثلاثة أيام قبل عيار مستوياته الدموية لأن الفيتامين E المعطى فمويا قد يجول بالدوران ليوم أو اثنين .

الوقاية :

إن الاحتياجات اليومية الدنيا من الفيتامين E غير معروفة .

ويبدو أن 0.7 ملغ/غ من الشحوم غير المشبعة في الحمية كافية .ويجب أن يتلقى الأطفال المصابين بسوء امتصاص للدسم كمية أكبر . ويمكن إعطاء 15-25 وحدة دولية/24 ساعة للخدج .وقد تقي الجرعات الكبيرة من الفيتامين E المعطاة فمويا أو زرقا من الاضطرابات العصبية الدائمة عند الأطفال المصابين بالرتق الصفراوي أو انعدام بيتا ليبو بروتين الدم .

 

 

 

 

  • الفيتامين E :

إن الفيتامين E هو توكوفيرول مضاد للأكسدة ذواب في الدسم يمكن أن يساهم في استقلاب الحموض النووية لكن فعله الحيوي الدقيق غير واضح و هو يوجد في العديد من الأطعمة .

قد يحدث العوز في حالات سوء الامتصاص .

تزيد الحميات الغذائية الغنية بالحموض الدسمة غير المشبعة عند الخدج من الحاجة للفيتامين E و الذين يكون امتصاص الفيتامين E عندهم ضعيفا و يفلقم الاعطاء المفرط للحديد من مظاهر العوز .

نقص فيتامين E عند الاطفال

 

تحدث لدى بعض المرضى المصابين بعوز الفيتامين E بيلة الكرياتينين و تراكم للسيروئيد في العضلات الملساء و تنخر موضعي في العضلات المخططة و ضعف عضلي .

و لقد اقترح عوز الفيتامين E كعامل مسبب لفقر الدم في الكوارشيركور و يتطور لدى بعض الرضع الخدج الذين ليهم مستويات مصلية منخفضة من التوكوفيرول فقر دم انحلالي بين الاسبوع 6 – 10 من العمر و هو قابل للتصحيح بتطبيق الفيتامين E ، و في حالات العوز يزداد التصاق الصفيحات في الدم ، و قد اقترح عوز الفيتامين E كعامل مسبب أيضا لاعتلال الشبكية عند الخدج .

يتطور لدى المرضى المصابين بسوء امتصاص و عوز الفيتامين E تالي لرتق صفراوي متلازمة عصبية تنكسية قابلة للعكس تتألف من رنح مخيخي اعتلال اعصاب محيطية و اضطرابات الحبل الخلفي .

تشخيص

يمكن الكشف عن عوز الفيتامين E بشكل افضل بمعايرة النسبة المصلية للألفاتوكوفيرول إلى الدسم و الأقل من 0.8 ملغ / غ أو انحلال الكريات الحمر في بيروكسيد الهيدروجين بتركيز أكثر من 10% ويجب الانتظار لمدة ثلاثة ايام قبل معايرة السويات الدموية لان الفيتامين E المعطى فمويا قد يجول في الدوران ليوم أو اثنين لذا فان المستويات الدموية خلال الثلاثة ايام الأولى من تطبيق الفيتامين E قد لا تعكس حالة الفيتامين E بشكل موثوق .

  • الوقاية و المعالجة :

إن الاحتياجات اليومية الدنيا من الفيتامين E غير معروفة و يبدو إن احتواء القوت على 0.7 ملغ / غ من الدسم غير المشبعة كاف .

يجب إن يتلقى الأطفال المصابون بسوء امتصاص الدسم كميات اكبر و يمكن إعطاء الخدج حتى 15 – 20 وحدة دولية يوميا.

قد تقي الجرعات اليومية الكبيرة المعطاة من الفيتامين E فمويا أو خلاليا من الاضطرابات العصبية الدائمة عند الأطفال المصابين بالرتق الصفراوي أو انعدام بيتا ليبوبروتين الدم .

التفاعل مع الأدوية أو الفيتامينات أو المعادن :

  1. مضادات الحموضة – الكولستيرامين – كولسيتبول – زيت معدني – Sucralfate قد تخفف من امتصاصه .
  2. مضادات الخثر – الكومادين – ايندانديون قد يزيد النزف المفاجئ أو المستتر .
  3. استخدام الاسبيرين طويل الأمد قد يخفف تخثر الدم إلى درجة اكبر مما هو مطلوب لتخفيف خطر الإصابة بمرض القلب .
  4. مكملات الحديد يخفف من تأثير الحديد في حال فقر الدم نتيجة نقص الحديد بينما بزيد من تأثير الفيتامين E لدى المتمتعين بصحة سليمة .
  5. يسهل امتصاص الفيتامين A و حفظه و استخدامه و يخفف من احتمال التسمم به و الجرعات المفرطة منه تقضي على الفيتامين A.

التفاعل مع المواد الأخرى :

التدخين يخفف من الامتصاص لذا يتوجب على المدخنين تناول مكملات الفيتامين E .

الكحول تقضي على مخزون الفيتامين E في الأنسجة .

بديل دهن Olestra يخفف من امتصاصه .