فوائد السائل المنوي للبشرة

السائل المنوي هو السائل التناسلي الذي يفرزه القضيب أثناء القذف. على الرغم من وجود بعض الأدلة القصصية على أن السائل المنوي قد يوفر فوائد للجلد ، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم ذلك.

في حين أن السائل المنوي قد يحتوي على مكونات يمكن أن تفيد الجلد ، فمن غير المرجح أن توفر الكمية الصغيرة من هذه المكونات أي فائدة. كما أن وضع السائل المنوي على الجلد أو تناوله يحمل أيضًا خطر الإصابة برد فعل تحسسي والأمراض المنقولة جنسياً (STIs).

هل السائل المنوي مفيد لصحة الجلد؟

فكرة أن السائل المنوي قد يكون مفيدًا لصحة الجلد تنبع إلى حد كبير من الأدلة القصصية التي تدعي أن العناصر الغذائية الموجودة في السائل المنوي قد تساعد في صحة الجلد.

على الرغم من احتواء السائل المنوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة للبشرة ، إلا أن هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم فكرة أن الاستخدام الموضعي للسائل المنوي أو الاستهلاك يمكن أن يحسن صحة جلد الشخص ومظهره.

هل أي من العناصر الغذائية الموجودة في الحيوانات المنوية مفيدة للبشرة؟

يسرد مصدر موثوق يستكشف خصائص السائل المنوي ما يلي على أنه بعض (وليس كل) العناصر الغذائية الموجودة في السائل المنوي:

بروتين

الزنك

المغنيسيوم

اليوريا

سوف يستكشف هذا القسم كل من هذه العناصر الغذائية وكيف يمكن أن تكون مفيدة للبشرة. لكن من المهم ملاحظة أن السائل المنوي يحتوي فقط على كميات صغيرة من هذه العناصر الغذائية ، وعلى هذا النحو ، فمن غير المحتمل أن يكون لها أي تأثير عند وضعها على الجلد.

بروتين

الكولاجين هو نوع من البروتين يمكن أن يكون مفيدًا لصحة الجلد. أبرزت دراسة أجريت عام 2019 أن مكمل الكولاجين قد يكون قادرًا على تحسين ترطيب البشرة ومرونتها ، وجعلها أكثر نعومة.

الزنك

تشير دراسة أجريت عام 2014 إلى مصدر موثوق يستعرض فوائد الزنك للبشرة إلى أنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة وقد يكون قادرًا على المساعدة في منع تلف الجلد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

المغنيسيوم

تشير الأبحاث الأقدم إلى أن الاستحمام بمحلول ملح البحر الغني بالمغنيسيوم قد يكون له فوائد للبشرة الجافة عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة الترطيب.

اليوريا

اليوريا هي نفايات ناتجة عن تكسير الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات.

يسلط تقرير عام 2018 مصدر موثوق الضوء على أن المنتجات التي تحتوي على جرعات منخفضة من اليوريا يمكن أن تساعد في ترطيب البشرة.

هل يساعد السائل المنوي في علاج حب الشباب؟

يعتقد بعض الناس أن السائل المنوي قد يساعد في علاج حب الشباب وتحسينه. ينبع هذا من فكرة أن السبرمين ، وهو مركب عضوي موجود في السائل المنوي ، يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

لكن لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام السائل المنوي كعلاج لحب الشباب.

هل يساعد السائل المنوي في مكافحة الشيخوخة؟

يحتوي السائل المنوي على مادة كيميائية تسمى سبيرميدين وهي المسؤولة عن رائحة السائل المنوي.

تشير دراسة أجريت عام 2021 إلى أن سبيرميدين ، عند إفرازه من بكتيريا المكورات العقدية ، يمكن أن يساهم في استعادة الجلد عن طريق تشجيع تخليق الكولاجين.

من المحتمل أن تكون كمية السبرميدين داخل الحيوانات المنوية منخفضة جدًا لمساعدة الجلد على الظهور بمظهر أصغر سنا. لكن العديد من الأطعمة تحتوي على مستويات عالية من السبرميدين ، مثل الحمضيات والفلفل الأخضر.

هل تناول السائل المنوي يساعد على الجلد؟

هناك نقص في الأدلة العلمية لاستكشاف آثار استهلاك السائل المنوي على الجلد.

نظرًا لأن الشخص الذي يمتلك قضيبًا يقذف فقط كمية صغيرة من السائل المنوي ، فمن غير المرجح أن يوفر استهلاك هذا العنصر الغذائي الكافي لفائدة جلد الشخص.

الفوائد المحتملة الأخرى للسائل المنوي

قد يكون السائل المنوي مفيدًا لتحسين الحالة المزاجية للشخص. بعض الأمثلة على ذلك تشمل:

  • تقليل أعراض الاكتئاب

تشير الأبحاث الأقدم إلى أن السائل المنوي قد يكون له آثار إيجابية على الاكتئاب. في هذه الدراسة ، سجلت النساء الناشطات جنسيًا اللواتي يمارسن الجنس غير المحمي درجات أقل في استبيان يقيس أعراض الاكتئاب من أولئك اللائي استخدمن الواقي الذكري.

لكن هذا كان ارتباطًا وتم إجراؤه باستخدام حجم عينة صغير. على هذا النحو ، من الضروري إجراء مزيد من البحث للتحقق من صحة هذه النتائج.

  • تقليل التوتر

وفقًا لبحث قديم ، يحتوي السائل المنوي على الأوكسيتوسين. و الأوكسيتوسين هو هرمون و ناقل عصبي قد يساعد في تحسين الاضطرابات المرتبطة بالتوتر.

تشير بعض الأدلة القصصية إلى أن تناول السائل المنوي قد يحسن الحالة المزاجية بسبب الأوكسيتوسين. لكن النشاط الجنسي يمكن أن يزيد أيضًا من مستويات الأوكسيتوسين. لذا فإن الجنس وحده قد يكون كافياً لتحسين الحالة المزاجية ، بمعنى أنه ليس من الضروري أن يستهلك الشخص السائل المنوي لتحقيق هذه الفائدة.

هل السائل المنوي مفيد للشعر؟

تشير الأدلة القديمة إلى أن سبيرميدين قد يحفز نمو الشعر. لكن لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن تطبيق السائل المنوي على الشعر سيحقق نفس النتيجة.

المخاطر المحتملة

ينطوي وضع السائل المنوي على الجلد على عدد من المخاطر المحتملة. بعض هذه قد تشمل:

 

  • الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يمكن أن يؤدي وضع السائل المنوي على الجلد إلى تعريض الشخص للخطر.

على سبيل المثال ، من الممكن الإصابة بعدوى الكلاميديا ​​أو السيلان إذا أصيب الشخص بالسائل المنوي في عينه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر السيلان على الجلد وقد يتسبب في حدوث طفح جلدي.

  • رد فعل تحسسي

من الممكن أن يعاني الشخص من رد فعل تحسسي بعد التعرض للسائل المنوي. قد يعاني الشخص الذي يعاني من حساسية تجاه السائل المنوي من الأعراض التالية:

تورم

قشعريرة

صدمة الحساسية

التهاب الجلد

كما هو الحال مع أي منتج قد يستخدمه الشخص على بشرته ، هناك خطر من أن استخدام السائل المنوي على الجلد قد يسبب تهيج الجلد.

ملخص

السائل المنوي هو السائل الذي يطلقه القضيب بعد القذف. على الرغم من أن السائل المنوي يحتوي على خصائص ومكونات غذائية قد تفيد الجلد ، إلا أنها تظهر بكميات قليلة. لذلك فمن غير المحتمل أن يتلقى الشخص أي فوائد للبشرة أو الشعر من خلال الاستخدام الموضعي أو الاستهلاك.

في حين أن المزيد من البحث العلمي ضروري ، فإن معظم الأبحاث الحالية تشير إلى أن السائل المنوي لا يقدم أي فوائد. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الخصائص التي قد توفر فائدة موجودة عادةً في المنتجات الغذائية أو منتجات العناية بالبشرة.

 

انتقل إلى أعلى