أعراض زيادة فيتامين د

0 3٬362

فيتامين D ذو أهمية كبيرة للصحة ، وهو يعتبر كهرمون حيث يلعب دور في الحفاظ على صحة خلايا الجسم والقيام بوظائفها كما يجب .

معظم الناس لا تأخذ كفايتها من فيتامين D، لذلك يستعمل كمتمم غذائي

رغم ذلك من الممكن أن يوجد بمستويات سمية في الجسم .

هذه المقالة تناقش 6 تأثيرات جانبية محتملة عند تناول و زيادة فيتامين د

مصادر فيتامين د :

فيتامين D يساهم في امتصاص الكالسيوم والوظيفة المناعية و الحفاظ على صحة العظم والعضلات والقلب ، ويتم الحصول عليه من الطعام ، بإضافة أنه يصطنع في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس .

090738_0530_1 أعراض زيادة فيتامين د

بإضافة لزيت السمك هناك عدد قليل من الأغذية غني بفيتامين D، إضافة إلى ذلك معظم الناس لا تتعرض للشمس بشكل كاف لاصطناع فيتامين D، لذلك فنقصه شائع .

في الواقع ، حوالي 1 بليون حول العالم لا يحصل على كفايته من فيتامين D، ممتماته الغذائية شائعة جدا و كل من فيتامين D2,D3 ممكن الحصول عليه من هذه المتممات .

فيتامين D3 يتم اصطناعه عند التعرض لأشعة الشمس ويوجد في المنتجات الحيوانية ، بينما فيتامين D2 يصطنع في النبات .، وفيتامين D3 مستوياته الدموية أعلى من فيتامين D2

الدرسات تظهر أن اضافة 1000 وحدة دولية من فيتاميD3 لاستهلاكك بشكل يومي ترفع مستوياته الدموية ng/mlبشكل متوسط ، ولكن أخذ بجرعات عالية لفترة طويلة ممكن أن تؤدي لاختزانه في الجسم .

سمية فيتامين Dتحدث عندما تصبح مستوياته الدموية أعلى من 150ng/ml، وبما أن فيتامين D يختنزن في الخلايا الشحمية ويتحرر إلى الدم ببطء فتأثيراته السمية ممكن أن تستمر عدة أشهر بعد إيقاف أخذ المتمم الغذائي .

ويلاحظ أن سميته غير شائعة وتحدث عند الأشخاص الذين يتناولون المتممات الغذائية لفترة طويلة و بجرعات عالية وبدون مراقبة مستوياته الدموية ، وتحدث أيضا عند استهلاك كميات كبيرة منه كمتمم غذائي بكميات أكبر من المسموح به .

وسوف نتحدث عن 6 أعراض ل زيادة فيتامين د

1ارتفاع مستوياته الدموية :

وجود فيتامين Dبمستويات كافية في الدم يساعد على زيادة المناعة والحماية من الأمراض مثل هشاشة العظام والسرطان ، ولكن لا يوجد إجماع عالمي على أفضل مجال من مستويات فيتامين D

في الحقيقة الكثير من الناس تأخذ فيتامين Dكمتمم غذائي ومن النادر أن نجد شخص لديه مستويات دموية عالية من هذا الفيتامين .

إحدى الدراسات الحديثة تبين أن أكثر من 20000شخص أخذوا الفيتامين لأكثر من 10سنوات ، وجد فقط 37شخص لديهم مستويات أعلى من 100ng/ml، وفقط شخص واحد لديه سمية حقيقية .

في إحدى الحالات امرأة كان لديها مستوى فيتامين 476 ng/ml بعد أخذ متمم غذائي واعطائها 186900وحدة دولية يوميا لمدة شهرين ، هذه المرأة أدخلت المشفى بعد شعورها بالتعب والنسيان والغثيان والاقياء وصعوبة الكلام وأعراض آخرىD

الملخص :

فيتامين D بمستويات أكبر من 100ng/ml ممكن أن يكون مؤذي ، الأعراض السمية تعتمد على مستوياته الدموية المرتفعة كنتجة لجرعة عالية منه

2)ارتفاع مستويات الكالسيوم الدموية :

فيتامين D يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام ، وهذه أهم وظيفة له .

ولكن اذا تم تناول فيتامين D بشكل ملحوظ فإن كالسيوم الدم ممكن أن يصل لمستويات تؤدي إلى أعراض ليست مزعجة فقط وإنما خطيرة .

أعراض فرط كالسيوم الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم الدموية تتضمن :

عسر هضم مثل غثيان ، اقياء ، ألم معدي

تعب ، طنين ، تشويش

عطش شديد

بوال متكرر

المجال الطبيعي لكالسيوم الدم : 8.5_10.2mg/dl

في إحدى الحالات ، رجل مسن يعاني من الجنون أعطي 5000 وحدة دولية من فيتامين D بشكل يومي لمدة ستة أشهر ادخل إلى المشفى مع أعراض ناتجة عن مستويات كالسيوم عالية.

الملخص:

أخذ فيتامين D بشكل مفرط سمكن أن يؤدي إلى امتصاص مفرط للكالسيوم ، وهذا ممكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة .

3) الغثيان ، الاقياء ، نقص الشهية :

090738_0530_2 أعراض زيادة فيتامين د

معظم التأثيرات الجانبية لفيتامين D لها علاقة بفرط الكالسيوم بالدم ، ويتضمن غثيان ، اقياء ، نقص الشهية ، ولكن هذه الأعراض لا تحدث عند كل شخص ارتفعت لديه مستويات الكالسيوم .

إحدى الدراسات أجريت على 10 أشخاص ولوحظ لديهم ارتفاع مستويات الكالسيوم بعد أخذ جرعات عالية من فيتامين D ولديهم نقص حقيقي به .

سجلت في دراسات آخرى حالة مشابهة لتناول جرعات عاليم من فيتامين D ، امرأة لديها غثيان ونقص وزن بعد أخذ متمم غذائي بشكل طبيعي ، وبلاحظ أن هذه الأعراض تحدث كاستجابة لجرعات عالية من فيتامين D والتي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم أعلى من 12 ملغ /دل

الملخص :

المعالجة بجرعات عالية من فيتامين D تؤدي إلى غثيان ، اقياء، نقص الشهية ويسبب ارتفاع مستويات كالسيوم الدم .

090738_0530_3 أعراض زيادة فيتامين د

4) ألم معدي ، امساك أو اسهال :

الألم المعدي و الامساك والاسهال هي مشكل هضمية تتعلق بالحساسية للطعام أو متلازمة الأمعاء المتهجية ، ولكن من الممكن أيضا أن تكون اشارة لارتفاع في مستويات الكالسيوم ناتج عن سمية بفيتامين D ، ولكن حدوث هذه الأعراض يختلف بين الأفراد .

في إحدى الحالات ، طفل أصيب بألم معدي و امساك بعد أخذ جرعة خاطئة من فيتامين D ولكن أخوه لم يصاب بهذه الأعراض رغم وجود مستويات مرتفعة من فيتامين D لديه .

الملخص :

الألم المعدي والإمساك أو الاسهال يحدث كنتجة لارتفاع مستويات فيتامين D والتي تؤدي لارتفاع الكالسيوم في الدم .

5) خسارة العظم :

لأن فيتامين D يلعب دور مهم في امتصاص الكالسيوم وواستقلاب العظم فهو يلعب دور حاسم في المحافظة على عظام قوية ، ولكن زيادة فيتامين D ممكن أن يؤذي العظم .

بعض الدراسات تقترح أن جرعات عالية من فيتامين D تؤدي إلي مستويات منخفضة من فيتامين K2 في الدم .

لفيتامين K2 وظيفة مهمة في الحفاظ على الكالسيوم في العظام وخروجه للدم ، ويعتقد أن مستويات فيتامين Dالعالية ممكن أن تؤدي لنقص فيتامين K2

لتحمي نفسك من خسارة العظم لا تأخذ متممات فيتامين Dبشكل مفرط وخذ فيتامين K2 كمتمم غذائي ويمكن الحصول عليه أيضا من الغذاء مثل منتجات الألبان واللحم .

المخلص :

بالرغم من أن فيتامين Dمهم لامتصاص الكالسيوم لكن مستوياته المرتفعة ممكن أن تؤدي لخسارة العظم بسبب تداخله مع فيتامين K2 الفعال

6) فشل كلوي :

التناول المفرط لفيتامين D بشكل متكرر يؤدي إلى أذية كلوية .

في إحدى الحالات ، رجل ادخل إلى المشفى بسبب فشل كلوي لوحظ لديه ارتفاع مستويات الكالسيوم الدموية وأعراض أخرى بعد اعطاءه فيتامين D حقنيا من قبل طبيبه ، الفشل الكلوي يعالج بإلاماهة فمويا أو وريديا .

الملخص:

فرط فيتامين D يؤدي لأذية كلوية عند أشخاص لديهم وظيفة كلوية طبيعية .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.