ما يجب ان تعرفه عن فوائد عشبة المليسة ؟ و ما هي أضرراها؟

48

المليسة

تُعدُّ عشبة المليسة (Lemon balm) و المعروفة علمياً باسم (Melissa officinalis)  و التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية (Lamiaceae) من الأعشاب المُعمرة، و يُطلق عليها العديد من الأسماء، و منها: الترنجان، و الترنجان المخزني، و بلسم الليمون، و يتراوح متوسط طول النبتة بين 30-125 سنتميتراً، كما تظهر أوراقها باللون الأخضر الداكن، و يتميّز بعضها بالشكل البيضويّ، أما بعضها الآخر فينمو على شكل قلب، و تنبعث من عشبة المليسة رائحةٌ تشبه رائحة الليمون عند سَحقها، وتزهر باللون الأبيض في فصل الصيف، و من الجدير بالذكر أنَّ موطنها الأصلي هو حوض البحر الأبيض المتوسط و غرب آسيا، كما أنَّها تُزرع في كُلٍّ من أوروبا، و آسيا، و شمال أمريكا، و قد شاع استخدام هذه العشبة في الطبّ الشعبيّ منذ أعوامٍ عديدة، حيث تُحصد أوراقها قبل مرحلة الإزهار لاستخدامها لذلك، و في هذا المقال سيتم توضيح مدى فائدتها و من الجدير بالذكر أنّه يُمكن شراء هذه العشبة على شكل شايٍ، أو مُكمل غذائي، أو مُستخلص من متاجر الطعام الصحي.

مواضيع متعلقة
1 من 10

التركيب والمادة الفعالة

تحوي المليسة مادة الأوجينول التي تقتل البكتريا و التي ثَبَتَ أنها تهدئ العضلات و تخدر الأنسجة. و يحوي أيضاً مواد دباغية ) تانينات) تسهم في فعاليته المضادة للفيروسات، إضافةً إلى التيربينات التي تضيف له التأثيرات المسكنة.

الاستطبابات

للمليسة فوائد هامة، فهي لا تقتصر على الفوائد الصحية الجسمانية بل المعرفية و الإدراكية أيضا:

المليسة تخفف من التوتر والقلق : لكون المليسة تخفف من التأثيرات المزاجية السلبية حيث تساعد على الاسترخاء و الهدوء و تخفض الشعور باليقظة.

المليسة تحسن الوظائف الإدراكية :  بحث العلماء في حال كان تناول المليسة يؤثر على الوظائف الإدراكية للمشتركين، كالذاكرة، التركيز، حل مسائل رياضية و إلى ذلك.

المليسة كعلاج لاضطرابات النوم : من شأن المليسة عند إضافتها إلى نبات الناردين الطبي أن تعمل على معالجة الأرق واضطرابات النوم .

المليسة تساعد في علاج قروح البرد : قد يساعد المرهم المصنع من المليسة في معالجة قروح البرد ، تحديدا عند تطبيقها على موضع القروح، كما أن من شأنها أن تساهم في تقليل مدى توسع و عودة القروح كل مرة من جديد.

تخفيف عسر الهضم والغثيان بمساعدة المليسة

المليسة تقلل من تشنجات الحيض : أن الخواص المهدئة التي تتحلى بها المليسة، تفوق مجرد تهدئة المزاج، حيث أنها أيضا تقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

تخفيف ألم الصداع والأسنان: قد تعمل أثار المليسة المهدئة ايضا على تهدئة و تخفيف ألام الصداع، خصوصا في حال كانت ناجمة عن حالات مزاجية عصبية، و كذلك الأمر بالنسبة لألم الأسنان.

مضادات الاستطباب

وفيما يأتي محاذير استخدام عشبة المليسة لبعض المراحل العمرية و الحالات المرضيّة:

الحامل و المرضع: فلا توجد معلوماتٌ كافيةٌ حول درجة أمان استهلاك عشبة المليسة للمرأة الحامل و المرضع، و لذا فإنّه يُفضّلُ تجنّب تناولها خلال فترة الحمل و الرضاعة.

الأطفال والرُّضع: ظهرت احتمالية أمان هذه العشبة للأطفال عند تناولها لما يُقارب مدة شهرٍ واحد.

مرضى السكري: فقد تُسبب عشبة المليسة انخفاضاً في نسبة السُكر في الدم، و لذلك يُنصح مرضى السكري بمراقبة مستوى سكر الدم بحذر عند استخدام هذه العشبة.

المصابين بأمراض الغده الدرقية: يُنصح تجنب تناول عشبة المليسة لمرضى الغدة الدرقية، و ذلك لأنّ تناولها قد يؤدي لتغييرٍ في وظائف الغدة الدرقية، و تقليل مستويات الهرمون المُفرز منها، كما يمكن أن تتعارض هذه العشبة مع العلاج بالهرمونات البديلة التي تُعطى للمصابين بأمراض هذه الغدة.

العمليات الجراحية: يُنصح بالتوقف عن استخدام عشبة المليسة قبل أسبوعين على الأقل من العمليّات الجراحيّة، و ذلك لأنّ تناولها مع الأدوية المُستخدمة أثناء العمليات الجراحية و بعدها قد يؤدي للنعاس الشديد.

الآثار الجانبية للمليسة

  • صداع
  • الم عند التبول
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • غثيان و قيء و دوخة
  • ألم في المعدة
  • تهيج الجلد ورد فعل تحسسي.

ينتج ذلك بالأساس في حال كنت تعاني من حساسية تجاه المليسة، أو في حال كان استهلاكك للمليسة مبالغ به و فوق الحد.

الجرعة

لمرض الزهايمر : تم استخدام 60 قطرة يوميًا من مستخلص المليسة القياسي لمدة 4 أشهر.

للقلق: تم استخدام 300 ملغ من مستخلص المليسة القياسي (Cyracos by Naturex SA) مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا.

للأرق: تم استخدام 300 مجم من مستخلص المليسة القياسي (Cyracos by Naturex SA) مرتين يوميًا لمدة 15 يومًا.

التطبيق على الجلد:

للقروح الباردة (الحلأ الشفوي): كريم يحتوي على 1٪ مستخلص المليسة يتم دهنه 2-4 مرات يوميًا. عادة ما يتم تطبيقه عند ظهور أول بادرة للأعراض لبضعة أيام بعد التئام قروح البرد.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز