المكملات الغذائية

فوائد عسر السدر الجبلي

على الرغم من التقاليد والأبحاث العلمية الحديثة حول فوائد العسل للصحة ، لا يزال عسل السدر محاطًا بالكثير من الشك ، حتى في العالم العربي.

ذكر أن عسل السدر كان يستخدم في السحر والشعوذة إلى جانب استخدامات علاجية أخرى. ومع ذلك ، تقول ثقافتهم أنه منذ مئات السنين ، تم تقديم عسل السدر كهدية للملوك والأمراء ، للتعبير عن التقدير والولاء.

يستخدم عسل السدر في الهند بثقة لعلاج أمراض العين والرؤية الواضحة.

وعندما نفكر في أنواع عسل معينة مثل مانوكا ، وتوالانغ ، وسدر ، والتي تختلف قليلاً في تركيبتها ، حيث تحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أو المزيد من المعادن ، أو أكثر مما نعرفه بالتأكيد أن الحياة لا يمكن أن تستمر فقط ، بل تتحسن أيضًا.

لسنوات حتى الآن ، كان العالم الطبي يبحث عن كثب عن المكونات الطبيعية التي يقدمها لنا كوكبنا ، ومن بين كل هذه المكونات ، اكتسب العسل سمعة طيبة جدًا كدواء نقي , و كل ما عليهم اكتشافه الآن ، هو ما هي الظروف التي يمكن علاجها ، وبأي تركيز وبأي تركيبة.

فوائد عسر السدر الجبلي

  • تأثير مضاد للأكسدة

وجد أن بعض أنواع العسل تحتوي على 75-150 مجم من حمض الأسكوربيك لكل 100 جرام من العسل ، في حين أن البعض الآخر يحتوي على أقل من 5 مجم لكل 100 جرام. وجدت الأبحاث أن العسل الغامق له خصائص مضادة للأكسدة أعلى و أظهر النشاط المضاد للأكسدة في عسل السدر السعودي نشاطًا قويًا كمضاد للأكسدة.

في دراسة تخفيف الإجهاد التأكسدي الناجم عن CCl4 والسمية الكبدية لعسل السدر السعودي في الجرذان، المنشورة في الطب البديل والمبني على الأدلة ، في 2013 ، دراسة قام بها محمد اليحيى ، رمزي مثنى ، منصور السعيد. ، وآخرون ، تم اختبار عسل السدر لتحديد نشاطه المضاد للأكسدة ومحتويات الفينول والفلافونويد.

أجريت الدراسة لمعرفة التأثير الوقائي المحتمل لعسل السدر السعودي (SSH) على رابع كلوريد الكربون (CCl4) الناجم عن الإجهاد التأكسدي و تلف الكبد و الكلى في الفئران و تم تحديد النشاط الوقائي الكبدي الكلوي لـ SSH أيضًا.

و كانت النتائج :

  • العسل يحمي من آفات الكبد والكلى.
  • أظهر نشاطًا قويًا مضادًا للأكسدة في فحوصات حمض DPPH و β-carotene-linoleic. تم العثور على SSH لاحتواء المركبات الفينولية.

بالإضافة إلى ذلك ، أعادت مكملات SSH صلاحية خلايا الكبد ضد سمية 2 ′ ، 7′-dichlorofluorescein في الاختبار خارج الجسم الحي.

  • تأثير مضاد للالتهابات

قام كل من الدكتور أمان أحمد محمد الزبير والدكتور باتريك أوكيشاكوا من جامعة “UCSI” في كوالالمبور بماليزيا بإجراء دراسة حديثة بعنوان “التحقيق في التأثير المضاد للالتهابات وخافض الحرارة والمسكن لعسل السدر اليمني”. وقد أثبت فاعلية عسل السدر في علاج الالتهابات وتقليل الحمى المفرطة وتثبيت نشاط خلايا الجسم والوقاية من الإصابة وتسكين الآلام.

أثبت عسل السدر اليمني أنه يحتوي على تأثيرات قوية جدًا مضادة للالتهابات ومسكنات وخافض للحرارة ، وهذه التأثيرات ستكون نتيجة للمواد الكيميائية النباتية الموجودة.

أجريت الدراسة على الفئران وأظهرت أن التأثير الدوائي لعسل السدر أعلى من الأسبرين والإندوميتاسين.

ونشرت الدراسة في مجلة (الأكاديمية العالمية للعلوم الطبية والهندسة والتكنولوجيا) ونوقشت في مؤتمر عقد في باريس عام 2011 ولندن عام 2011.

أجريت دراسات أخرى في معهد الكويت للأبحاث العلمية (مؤسسة بحثية حكومية) ، حيث تم إجراء العديد من الفحوصات المخبرية على عسل السدر لاختبار خصائصه وفوائده المزعومة.

أفروديسياك الطبيعي – إذا مزجنا عسل السدر وبذور الجزر ، نحصل على منشط جنسي ممتاز. أو يمكننا استخدام تركيبات أخرى لها نفس التأثير: المكسرات والجينسنغ والأعشاب الأخرى. يُزعم أن هذه الخلطات أفضل من الفياجرا ، دون أي آثار جانبية.

  • تأثير مضاد للجراثيم

جميع الالتهابات ناتجة عن كائنات دقيقة مثل البكتيريا أو الفطريات , و من الجدير بالذكر بأن MRSA. أو MSSA. هي جراثيم خارقة ومقاومة للمضادات الحيوية ، وحتى أنها حصلت على هذه الأسماء الفائقة ، مثل سيارات السباق اليابانية الفائقة. وهناك الكثير من الحشرات من هذا النوع نحاربهم في التهابات الجيوب الأنفية أو التهابات الجلد أو في الحالات الداخلية الأخرى حيث أثبت العسل فعاليته في مكافحتها.

اليوم ، التهاب الجيوب الأنفية يشبه الإصابة بنزلة برد عادية و اعتاد الناس على تناول المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج التهابات الجيوب الأنفية ، لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن عسل السدر (وعسل مانوكا)  يقتل بفعالية البكتيريا العنقودية الذهبية المسؤولة عن التهابات الجهاز التنفسي.

  • العسل مضاد لجراثيم mrsa mssa و pa

إذا كنت ترغب في تجربته ، استخدم كمية صغيرة من عسل السدر وقم بإذابته في غسول الأنف الملحي. حتى عندما يتم تخفيف عسل السدر اليمني بشكل رقيق جدًا ، فإنه لا يزال يحتوي على عوامل قوية مضادة للبكتيريا ستساعدك على محاربة العدوى وتسهيل التنفس. إذا لم تعجبك ، فقم ببساطة بريها بالماء. ليس هناك أي آثار جانبية.

  • كشفت جمعية النحالين العرب خلال مؤتمرها الدولي السادس عن بحث أجري في كلية الطب جامعة عدن بهدف دراسة تأثير أربعة أنواع من العسل من اليمن (سدر ، صومور ، قصاص ، مرعي) على تلبيس خراجات الألوية والثدي.

أظهرت النتائج وجود فرق معنوي (P> 0.01) بين العسل في فترة تضميد خراجات الألوية. كانت الفترة أقصر (8 أيام) عند العلاج بعسل السدر وأطول (13.25 يوم) مع أنواع العسل الأخرى.

  • خلال نفس المؤتمر الدولي تم عرض تجارب معملية أخرى قام بها قسم وقاية النبات بكلية الزراعة – جامعة صنعاء لتقييم تأثير ستة أنواع من العسل اليمني (سلام ، سدر وصابي ، سدر دواني ، أزهار ، مرعى دواني وسمور) ضد البكتيريا المسببة للأمراض مثل: السالمونيلا ، الإشريكية القولونية ، المكورات العنقودية الذهبية ، الزائفة الزنجارية. أظهر كل منهم نشاطًا مضادًا للبكتيريا.
  • مجلة العلوم الصيدلانية التطبيقية (متاحة على الإنترنت في http://www.japsonline.com) نشرت في 2013 الدراسة”تقييم مقارن في الجسم الحي لثلاثة أنواع من العسل في نشاط التئام الجروح الموضعي في الأرانب” ، أجراه قسم الصيدلة والكيمياء الحيوية ، كلية الصيدلة ، جامعة الزاوية ، الزاوية ، ليبيا.

و لخصت الدراسة إلى أن العسل بشكل عام يمكن استخدامه كعامل طبيعي في التئام الجروح الموضعي ، مقارنةً بالنظائر الاصطناعية التجارية التي تم اختبارها في الدراسة. أثبت البحث أن عسل السدر له فعالية في التئام الجروح أفضل من عسل الزعتر وعسل الربيع.

بالنظر إلى تركيبته القوية ، تم الإبلاغ عن أن عسل السدر مفيد من أجل:

– مشاكل في الكبد

– قرحة المعدة

– التهابات الجهاز التنفسي

– الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

– مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك

– أمراض العيون

– الجروح والحروق المصابة والجروح الجراحية

– تعزيز الشفاء العاجل بعد الولادة

– يسهل الدورة الشهرية

– بالاشتراك مع أعشاب مختلفة يمكن استخدامها ضد الصرع

– تقوية جهاز المناعة

– يعزز الصحة العامة والحيوية.

يمكن أن تؤدي إضافة عسل السدر إلى نظامك الغذائي إلى تحسين صحة الخلايا ، وبالتالي التشخيص العام. بالإضافة إلى ذلك ، بالنظر إلى المحتوى الغذائي الفائق لعسل السدر اليمني ، فإن زيادة التغذية وحدها يمكن أن تساعد جسمك على مقاومة الأمراض.

 

السابق
فوائد شمع البارافين
التالي
فوائد عسل السدر للمعدة