فوائد شاي الهندباء

فوائد شاي الهندباء

الهندباء هي عائلة من النباتات المزهرة التي تنمو في أجزاء كثيرة من العالم و التي تُعرف أيضًا باسم Taraxacum spp. ، على الرغم من أن Taraxacum officinale هو أكثر الأنواع شيوعًا.

قد تكون أكثر دراية بالهندباء باعتباره عشبًا عنيدًا لا يبدو أنه يترك حديقتك . ومع ذلك ، في ممارسات طب الأعشاب التقليدية ، يتم تبجيل الهندباء لمجموعة واسعة من الخصائص الطبية.

لقرون ، تم استخدامها لعلاج عدد لا يحصى من الأمراض الجسدية ، بما في ذلك السرطان و حب الشباب و أمراض الكبد و اضطرابات الجهاز الهضمي.

تُستخدم هذه الحشائش بشكل شائع في الطب الشعبي ، وقد كانت كذلك لبعض الوقت.

عندما يتحدث الناس عن شاي الهندباء ، فإنهم يتحدثون إلى حد كبير عن مشروبين مختلفين: منقوع مصنوع من أوراق النبات ، أو مشروب مصنوع من جذور الهندباء المحمصة.

يعتبر كلاهما آمنًا طالما لم ترش حديقتك بمبيدات الأعشاب أو المبيدات الحشرية و يستخدمان لأغراض متنوعة.

فوائد شاي الهندباء

  • شاي الهندباء يعمل كمدر للبول

إذا كنت تشعر بالانتفاخ ، يمكن أن يوفر شاي الهندباء الراحة لأنه يعمل كمدر للبول و يزيد من إخراج البول حيث أظهرت إحدى الدراسات زيادة في إنتاج البول بعد حصتين من كوب واحد من شاي الهندباء المصنوع من أوراق النبات.

  • يمكن لشاي الهندباء أن يعزز من صحة الكبد

لطالما اعتُبر جذر الهندباء بمثابة منشط للكبد في الطب الشعبي و تشير الدراسات الأولية إلى أن هذا يرجع جزئيًا إلى قدرته على زيادة تدفق الصفراء.

يعتقد Naturopaths أن ذلك يعني أن شاي جذر الهندباء يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الكبد ، ويساعد في مشاكل الجلد و العين ، و يخفف من أعراض أمراض الكبد حيث تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن السكريات الموجودة في الهندباء قد تكون مفيدة بالفعل لوظائف الكبد.

  • يمكن لشاي الهندباء أن يعمل كبديل طبيعي للقهوة

قد تتمكن من العثور على هذا المنتج من جذر الهندباء المُعد مسبقًا في متاجر الأطعمة الصحية المحلية ، و لكن يمكنك أيضًا حصاده و صنعه من الهندباء العشبية المتنوعة غير المعالجة بالمبيدات الحشرية.

يتم تحميص جذور نباتات الهندباء الصغيرة إلى اللون البني الداكن. ثم ، بعد النقع في الماء الساخن و التصفية ، يمكن الاستمتاع بها كبديل للقهوة.

  • يمكن لشاي الهندباء ان ينقص الوزن

تشير دراسة كورية حديثة إلى أن الهندباء يمكن أن يكون لها تأثيرات مماثلة على الجسم مثل عقار أورليستات لإنقاص الوزن ، و الذي يعمل عن طريق تثبيط ليباز البنكرياس ، وهو إنزيم يتم إطلاقه أثناء الهضم لتفتيت الدهون.

كشف اختبار تأثير مستخلص الهندباء على الفئران عن نتائج مماثلة ، مما دفع الباحثين إلى التوصية بمزيد من الدراسة حول التأثيرات المحتملة لمكافحة السمنة من الهندباء.

  • قد يساعد شاي الهندباء على تهدئة أمراض الجهاز الهضمي

يمكن أن يكون لشاي جذر الهندباء العديد من التأثيرات الإيجابية على الجهاز الهضمي ، على الرغم من أن الكثير من الأدلة غير مؤكدة. تاريخياً ، تم استخدامه لتحسين الشهية ، و تهدئة أمراض الجهاز الهضمي الطفيفة ، و ربما تخفيف الإمساك.

  • يمكن أن يكون لشاي الهندباء تطبيقات مستقبلية لمكافحة السرطان

في الآونة الأخيرة ، تمت دراسة جذر الهندباء لقدرته على مكافحة السرطان ، و حتى الآن تبدو النتائج واعدة.

أظهرت دراسة كندية أجريت عام 2011 أن مستخلص جذر الهندباء يؤدي إلى موت الخلايا في خلايا الورم الميلانيني دون التأثير على الخلايا غير السرطانية حيث أظهر مصدر موثوق آخر أنه يفعل الشيء نفسه لخلايا سرطان البنكرياس.

بينما لم يتم اختبار التأثيرات المضادة للسرطان لشاي الهندباء ، فإن الاحتمالية إيجابية.

  • قد يساعد شاي الهندباء في منع التهابات المسالك البولية

قد تساعد جذور الهندباء و أوراقها في منع التهابات المسالك البولية ، و ذلك عند إقرانها بعشب آخر ، و هي عشبة العنبية و جذور الهندباء و أوراقها و يُعتقد أن هذا المزيج يعمل بسبب المركبات المضادة للبكتيريا الموجودة في العنبية ، و زيادة التبول المرتبط بالهندباء.

الآثار الجانبية المحتملة لشاي الهندباء

يعتبر الهندباء آمنًا لمعظم الناس. ومع ذلك ، قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي من لمس أو تناول نبات الهندباء. تم العثور أيضًا على الهندباء للتفاعل مع بعض الأدوية ، بما في ذلك مدرات البول والليثيوم وسيبرو.

إذا كنت تتناول أي أدوية ، استشر طبيبك قبل شرب شاي الهندباء.

ربما تكون إحدى أهم الحقائق عن شاي الهندباء أنه من السهل العثور عليها وصنعها. فقط تأكد من عدم معالجة النباتات بأي مواد كيميائية قبل حصادها.

أيضا ، حصاد النباتات عندما تكون صغيرة ، ويفضل. بعد تنظيف النبتة وتحضيرها ، اسكب الماء الساخن على الجزء العلوي من الخضر أو ​​الجذور المحمصة والأرضية ، وانقعها ، وقم بتصفيتها ، واستمتع بها!

طريقة صنع شاي الهندباء

إذا غمرت الهندباء حديقتك بالفعل ، فلن تحتاج إلى الاعتماد على الشاي الذي تشتريه من المتجر (فقط تأكد من أنك أو أي شخص آخر لم يعامل حديقتك بالمواد الكيميائية):

الزهور والأوراق: اغسلها ، ثم اتركها تنقع في الماء الساخن لمدة 15-20 دقيقة.

الجذور: اغسلها جيدًا ، قطّعيها إلى قطع رفيعة ، ثم سخنيها في الفرن لمدة ساعتين تقريبًا. نقع 1-2 ملاعق صغيرة في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.

انتقل إلى أعلى