فوائد البابونج

18

البابونج هو عشب يأتي من النبات المزهر من عائلة الأقحوان. تم استخدام كل من أزهار البابونج الطازجة وكذلك المجففة في صنع الشاي لمئات السنين لمنع العديد من المشكلات الصحية.

يُعرف المكون النشط في زيت البابونج الأساسي باسم بيسابولول ، الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من الصفات المضادة للتهيج ، ومضادة للالتهابات ، وكذلك مضادة للميكروبات.

من المحتمل أن يكون البابونج هو الأقدم المفضل بين أعشاب الحدائق , و من المعروف بأن المصريون يقدسونه بسبب فضائله ، وكذلك لإيمانهم بالقدرة على شفاء الآلام ، وكرسوه لآلهتهم. لم يكن أي نبات معروفًا بشكل أفضل تجاه شعب الأمة القديم ، فقد تم تطويره لمئات السنين في الحدائق الإنجليزية بسبب استخدامه كدواء منزلي نموذجي .

مواضيع متعلقة
1 من 10

الفوائد الصحية للبابونج

البابونج علاج عشبي , يمكن الحصول عليه في نوعين , ألماني و روماني  يمكن استخدام البابونج كمضاد للاكتئاب مع استخدامه كمخفف للأمراض. فيما يلي أهم المزايا الصحية للبابونج.

  • البابونج مصدر لمضادات الأكسدة

أزهار البابونج مليئة بمجموعة تربينوئيد من مضادات الأكسدة التي تشمل الأسيتيلين ومشتقات الكامازولين.

نظرًا لأن هذه المركبات الحساسة غير مستقرة ، يتم حفظها بشكل زيت أساسي أو صبغة كحولية , يحتوي أيضًا على العديد من المركبات الفينولية مثل الفلافونوئيدات (كيرسيتين وأبيجينين وباتوليتين)بالاضافة للجليوكوزيدات. يقلل البابونج من الالتهاب عن طريق مقاومة الجذور الحرة ويمنع أيضًا طفرات الخلايا. يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي ترتبط بوظيفة مناعية أفضل ، ويقلل من الألم والتورم ، ويقلل من اضطرابات المزاج ويحسن صحة الشعر والجلد والعينين والأسنان والأظافر.

  • البابونج علاج للاكتئاب و القلق

يساعد البابونج على شكل زيت أساسي أو صبغة أو شاي على مقاومة الإجهاد كما يعزز الاسترخاء , إن استنشاق أبخرة البابونج يساعد على التتخفيف من القلق والاكتئاب العام ، ولهذا السبب ، يستخدم زيت البابونج كمكون شائع في منتجات العلاج بالروائح والشموع

يستخدم البابونج في شكل خلاصة كمسكن خفيف لتهدئة الأعصاب وتقليل القلق.

يستخدم البابونج للتخفيف من أعراض التوتر والقلق المزمن والكوابيس والهستيريا والأرق وأمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

  • البابونج يعزز الهضم

البابونج هو مرخٍ للجهاز الهضمي يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل أعراض ارتجاع الحمض ، والغازات ، والإسهال ، وعسر الهضم ، ودوار الحركة ، وفقدان الشهية ، والقيء والغثيان.

يعمل مستخلص البابونج على تقصير مسار الإسهال وكذلك المغص عند الأطفال ، كما أنه يخفف من الأعراض المرتبطة بحالات مثل القلق والألم و يحتوي الزيت على مركبات مهدئة وهي مضادة للتشنج وتقلل من الإمساك والتشنجات وآلام المعدة الأخرى و يحتوي البابونج أيضًا على تأثيرات استرخاء طبيعية , فيقلل من أعراض الحالات المزمنة مثل القولون العصبي ومشاكل الأمعاء الأخرى.

  • البابونج يخفف الألم والالتهابات

يُعرف البابونج أحيانًا باسم الأسبرين العشبي لأنه يُستخدم كعلاج لتقليل الألم منذ قرون حيث تستخدم الأزهار لتقليل الاحتقان والألم والاحمرار والتورم , و يقلل بشكل فعال من تورم الوجه وآلام الأسنان و تهيج الجلد و الألم الناتج عن الالتهابات , لهذا السبب يضاف مستخلص البابونج إلى منتجات التجميل مثل غسول الجسم أو الوجه وصابون الاستحمام ومعاجين الأسنان.

يساعد البابونج على تخفيف الآلام المرتبطة بشكل طبيعي بالإصابات والتهاب المفاصل والحمى وآلام الظهر والحمل.

  • البابونج علاج للسرطان

البابونج يثبط الخلايا السرطانية الناتجة عن مضادات الأكسدة المعروفة باسم apigenin (أبيجينين) وهي مكونات نشطة بيولوجيًا والتي يبدو أنها تقاوم سرطانات البروستاتا والجلد والمبيض والثدي.

  • البابونج يحافظ على البشرة صحية

يوفر البابونج بشرة صحية وناعمة من خلال توفير الراحة من التهيج بسبب وجود خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات , تتغلغل الزيوت العطرية والفلافونويدات تحت سطح الجلد وتحافظ على مظهر الشباب .

على مدى قرون  تم استخدام البابونج لعلاج القروح و الجروح و النقرس و الأكزيما و الكدمات و تهيج الجلد و آفات القروح والحروق , كما أنه يقلل من علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة ، ويقلل من قشرة الرأس بشكل طبيعي ، ويزيل الندبات ويعالج جدري الماء بسرعة. بالاضافة لذلك ، يتم استخدامه كعلاج للطفح الجلدي من الحفاضات ويستخدم أيضًا حول العينين لمحاربة الالتهابات.

  • البابونج يحافظ على صحة اللثة والأسنان

إلى جانب شفاء الجلد والجهاز التنفسي ، تشمل فوائد البابونج أيضًا قدرته على مقاومة الالتهابات البكتيرية للأسنان وتجويف الفم واللثة. كما أنه يساعد على تقليل الألم المرتبط بالجروح وآفة التقرحات وآلام الأسنان وأيضًا مكافحة البكتيريا الضارة التي يمكن أن تعيش داخل الفم.

  • البابونج يمنع مشاكل القلب

نظرًا لارتفاع مستوى مركبات الفلافونويد في البابونج، يرتبط البابونج بتوفير الحماية القلب لصحة والأوعية الدموية  و تقليل فرص الوفاة بسبب أمراض القلب التاجية لدى الرجال المسنين.

  • البابونج يخفف من مشاكل الدورة الشهرية

يحتوي شاي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات تجعله مريحًا للنساء اللواتي يعانين من أعراض الدورة الشهرية مثل التشنج والانتفاخ والتعرق والقلق وتقلب المزاج وعدم القدرة على النوم , شاي البابونج له تأثير مباشر على هذه الأعراض. يهدئ العقل وكذلك الجسم ويقلل أيضًا من الالتهابات التي تسبب المضايقات.

  • البابونج يعالج الحروق والخدوش

زيت البابونج مفيد للغاية في علاج الحروق الشديدة.

افركي كمية قليلة من الزيت بعناية في جميع أنحاء المنطقة المحروقة مرة واحدة يوميًا. بالنسبة للخدوش والحروق ، يمكنك أيضًا صنع مزيج قوي مع إضافة 3 أكياس شاي إلى كوب واحد من الماء المغلي. بمجرد أن يبرد الماء ، انقع قطعة قماش فيها ثم استخدمها ككمادة حول المنطقة المصابة.

  • البابونج يعمل على تفتيح البشرة

تم اكتشاف أن البابونج مفيد في تبييض لون البشرة , فقط خذ كوبين من الماء حتى الغليان مع كيسين من شاي البابونج بداخلها , بعد ذلك ضعي وجهك فوق إناء شاي البابونج.

  • البابونج يعمل على تقليل الهالات السوداء حول العينين

تم اكتشاف شاي البابونج للمساعدة في تقليل إجهاد العين وكذلك الهالات تحت العين.

  • البابونج مضاد للحساسية

من الفوائد الصحية الإضافية المعترف بها للبابونج تأثيره المضاد للحساسية.

  • البابونج مضاد للميكروبات

يمكن أيضًا استخدام مستخلص البابونج كعنصر للمراهم والكريمات وكذلك المواد الهلامية التي تستخدم للتعامل مع تهيج الجلد , و يعتبر البابونج له تأثير مضاد للميكروبات وكذلك مضاد للبكتيريا وهو أمر رائع للتعامل مع الجروح والأكزيما والحروق وتقرحات طفح الحفاضات وكذلك البواسير.

  • البابونج فعال ضد الصداع النصفي

يساعد شاي البابونج بشكل فعال أولئك الذين يعانون من خطورة نوبات الصداع النصفي و يمكن أن يجعل العضلات أكثر استرخاء ، وكذلك يضمن نومًا أفضل بكثير ، وهذا سبب شائع جدًا وراء الصداع النصفي.

الأهم من ذلك ، أنه سيساعد في تخفيف الألم من خلال تقليل بعض الأعراض الأساسية ,  كما أنه مفيد أيضًا للصداع المتقطع الناجم عن الأنفلونزا والقلق والتوتر.

 

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز