حقن المعدة بالبوتكس قد يساعد على خسارة الوزن

0 25

حقن المعدة بالبوتكس هل فعلا يساعد الناس على خسارة الوزن ؟!

الأطباء يفكرون في استخدام جديد للبوتوكس , ممكن أن يساعد الناس البدينين على خسارة الوزن ذلك وفقا للبحوث الحديثة .

وقال الباحثون :

حقن المعدة بالبوتكس يعمل عن طريق منع العصب الرئيسي في المعدة الذي يتحكم بالشعور بالجوع والشبع .

في دراسة صغيرة حديثة , الباحثون في النرويج حقنوا بوتوكس في معدة 20 شخص بدين لديهم BMI تتراوح بين 35-44 عن طريق المنظار ليروا داخل المعدة ويحقنوا البوتوكس في الجزء السفلي منها , المرضى تلقوا الحقن في بداية الدراسة ومرة كل 6 أشهر .

وبعد سنة واحدة (أي خلالها تلقوا المرضى حقنتين) وسطيا 70% من المرضى خسروا 17% من وزنهم الزائد .

بعد 18 شهر , أي كانوا قد تلقوا 3 حقن 75 % من المرضى خسروا 28 % من وزنهم الزائد .

(وزن الجسم الزائد .. هو الوزن الفائض عن وزن الجسم الطبيعي أو BMI= 25)

كما أكد الباحثون في موضوع حقن المعدة بالبوتكس :

أن دراستهم كانت صغيرة  لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتأكيد النتائج في مجموعة أكبر من الناس و قال الباحث المشارك في الدراسة دوان تشن، الأستاذ في الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا، الذي قدم النتائج في سان دييغو يوم الاثنين، أنه إذا تحققت الدراسات المستقبلية من النتائج، فإن الإجراء قد يصبح “طريقة جديدة أخرى لعلاج السمنة” 23 مايو) في أسبوع أمراض الجهاز الهضمي، اجتماع علمي يركز على أمراض الجهاز الهضمي.

وقال تشن : العديد من الدراسات السابقة اختبرت فيما إذا البوتوكس يساعد على خسارة الوزن لكن أكثرها وجدت أنه لا يساعد , لكن هذه الدراسات تابعت المرضى فقط لأشهر عديدة وبعد حقنة واحدة للبوتوكس .

بينما الدراسات الحديثة تابعت المرضى لأكثر من سنة ولأكثر من حقنة..  بالإضافة إلى أن الباحثون في الدراسات القديمة افترضوا البوتوكس يرخي العضلات ممكن أن يساعد الناس على خسارة الوزن من خلال إبطاء زمن الإفراغ المعدي , لكن الباحثون في الدراسات الحديثة اختبروا نظرية مختلفة فيما إذا البوتوكس يحصر العصب المبهم الذي يربط المعدة بالدماغ ويتحكم بالشعور بالشبع والجوع .

بالبداية الباحثون اختبروا نظريتهم على الحيوانات باستهداف العصب المبهم بالبوتوكس في الفئران ووجدوا أن الفئران أكلوا أقل وخسروا وزن , لكن في التجارب التي قطع فيها العصب المبهم لدى الفئران لم يخسروا وزن بحقن البوتوكس وهذا ما يقترح أن البوتوكس يعمل من خلال العصب المبهم لإنقاص الوزن حسب قول الباحثين وهذا ما دفعهم لاستهداف العصب المبهم بالبوتوكس في الناس .

إنها حقا تقنية جديدة “استخدام البوتوكس” لتثبيط التلقيم الراجع بين المعدة والدماغ

وقال تشن ان هذا الدواء آمن نسبيا، ولم يعاني المرضى من اثار جانبية خطيرة فى الدراسة الجديدة او فى الدراسات السابقة للبوتوكس لفقدان الوزن. كما انه اجراء سريع يستغرق حوالى 15 دقيقة

ومع ذلك، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب البوتوكس آثارا جانبية خطيرة، بما في ذلك ضعف العضلات، والرؤية المزدوجة وصعوبة في التنفس وفقا لصانعي البوتوكس , الدواء ممكن أن ينتشر من مكان الحقن ليؤثر في مناطق أخرى من الجسم لكن هذا لم يحدث إلا عندما لم يتم استخدام البوتوكس كما هو موصى به،

 

هذه الدراسة الحديثة تم تمويلها من قبل اللجنة الأوروبية ولجنة الاتصال بين هيئة الصحة الإقليمية النرويجية المركزية والجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا

[toggle title=”المصدر” state=”close”]http://www.livescience.com/54892-botox-weight-loss.html[/toggle]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.