بالون المعدة هو أداة غير جراحية وغير دوائية تستخدم في علاج البدانة وإن استخدامه بالتزامن مع اتباع نظام غذائي مراقب بشكل جيد يمكن أن يساعدك على تحقيق الفوائد الصحية والجمالية لفقدان الوزن.

ما هو بالون المعدة؟

يتكون نظام البالون من البالون الناعم والقابل للتوسيع، أنبوب موضعي ونظام التعبئة. يقوم الجراح بإدخال البالون عبر الفم وبمجرد وضعه في معدتك يتم توسيعه بسوائل ملحية معقمة. عندما يمتلأ البالون يصبح كبيرا ولا يمكن أن يعبر إلى الأمعاء وبالتالي سيطفو الآن بحرية في معدتك.

091238_0843_1 كل ماتريد معرفته عن عملية بالون المعدة

هل بالون المعدة مناسب بالنسبة لي؟

إذا كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بك (BMI) أكثر من 32، فإن البالون المعدي يساعدك على تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل وكذلك ضبط الحالات الطبية الأخرى مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم.

قد يكون إجراء البالون المعدني مفيدا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الشديدة ولا يمكن أن يخضعوا لعملية جراحية حيوية. إن استخدام البالون يؤدي إلى خفض الوزن بنجاح قبل الجراحة ويمكن أن يساعد أيضا على تقليل المخاطر المرتبطة بالإجراءات الجراحية للمرضى الذين يعانون من زيادة الوزن.

إن الطبيب الخاص بك سيقوم بتأكيد نتيجة مؤشر كتلة الجسم وإجراء تقييم مفصل لحالتك قبل أن يقرر ما إذا كان بالون المعدة مناسب لك أم لا.

ما هي فوائد البالون المعدي؟

عند نجاح العملية يجب أن تكون قادرا على تحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل ولكن هذا يعتمد على قدرتك في الحفاظ على نمط حياتك الجديد.

091238_0843_3 كل ماتريد معرفته عن عملية بالون المعدة

إن فقدان الوزن على المدى الطويل ينبغي أن يحسن أي مشاكل صحية ذات الصلة بالبدانة قد تعاني منها مثل:

داء السكري

ارتفاع ضغط الدم

توقف التنفس أثناء النوم

إمكانية التنقل

احترام الذات

إن عوامل الجذب لاستخدام البالون المعدي عند معظم الناس جاذبية أنه تداخل باضع بأقل ما يمكن ولا يتضمن إجراء جراحي ولا يتطلب البقاء أكثر من يوم في المشفى وهذا يعني انقطاع بالحد الأدنى عن الحياة اليومية.

هل هناك أي بدائل للبالونات المعدة؟

091238_0843_4 كل ماتريد معرفته عن عملية بالون المعدةالطريقة البسيطة لفقدان الوزن تنطوي على تناول كميات أقل من الطعام، وتحسين النظام الغذائي الخاص بك وممارسة الرياضة بشكل أكبر. في بعض الأحيان يمكن أن تساعد الأدوية الموصوفة من قبل طبيبك الخاص على فقدان الوزن أيضا.

هناك أيضا خيارات جراحية أخرى للبالونات المعدة، مثل تقصير الجهاز الهضمي، وتدعى كم المعدة (استئصال المعدة الجزئي) عن طريق تمرير معدتك وجزء من أمعائك مع مجازة معدية أو تطويق المعدة مما يؤدي إلى تشكيل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة مما يحد من كمية الطعام التي يمكن تناولها. يعتبر كل ذلك عمليات جراحية كبرى والتي تتطلب عادة الإقامة في المستشفى.

إن مضاعفات تركيب البالون المعدي أقل في التركيب وهناك خطر قليل لحدوث مضاعفات خطيرة والشفاء أسرع بينما الشفاء في التداخلات الجراحية الباضعة أيضا أبطأ عادة.

ماذا تتضمن عملية وضع البالون المعدي؟

تركيب بالون المعدة

يتم إدخال بالون المعدة في المعدة من خلال الفم ومن ثم سيقوم الجراح بإجراء فحص أولي لمعدتك باستخدام كاميرا المنظار.

في حال عدم وجود أي تشوهات، سيقوم الجراح بوضع البالون من خلال فمك وأسفل المريء في معدتك.

إن البالون مصنوع من مادة مطاطية من السيليكون الناعم والمرن ويتم إدخاله في أصغر أشكاله حيث يتم إدخاله مفرغا. لتسهيل عملية البلع يتم استخدام إرذاذ مخدر لمنطقة البلعوم وكذلك يتم استخدام المرخيات العضلية.

عندما يصبح البالون ضمن المعدة، يتم ملؤه على الفور بمحلول ملحي معقم من خلال أنبوب صغير (القثطرة) موصول بالبالون.

عندما يمتلأ البالون سيتم إزالة القثطرة عن طريق سحبها بلطف من الطرف الخارجي وللبالون صمام محكم الإغلاق، وعند هذه النقطة البالون سيطفو بحرية في معدتك

091238_0843_5 كل ماتريد معرفته عن عملية بالون المعدة

الفترة اللازمة لوضع البالون متباينة ولكنها سوف تستغرق عادة 20-30 دقيقة، وبعد ذلك سوف يتم مراقبة المريض من قبل جراح البدانة لفترة قصيرة ومن ثم يعود المريض للمنزل.

كم من الوقت يمكن إبقاء بالون المعدة؟

قد يظل البالون في مكانه لمدة ستة أشهر ومع مرور الوقت المحتوى الحمضي للمعدة سوف يضعف مادة البالون ويسبب ثقب البالون وتفريغه لذلك لا ينصح بإبقاء البالون لفترات طويلة.

إذا كان الجراح يوصي باستخدام البالون لمدة أطول من ستة أشهر، فمن الضروري أن يتم استبدال البالون بواحد جديد بعد إتمام الفاصل الزمني لمدة ستة أشهر.

عند وضع البالون في مكانه، قد يصف الجراح الخاص بك دواء عن طريق الفم للإقلال من الحمض المعدي، (وهذا قد يقلل من إمكانية تهيج المعدة وتلف البالون).

إزالة البالون المعدة

يتم إزالة البالون عادة بنفس الطريقة التي وضعت بها، وذلك عن طريق الفم. بشكل مماثل لوضع البالون سيقوم الجراح الخاص بك بإدخال قثطرة من خلال فمك ومن ثم في المعدة ومن ثم سوف يتم ثقب البالون وتفريغه وبمجرد أن يتم إفراغ البالون يمكن التقاطه وإزالته.

المضاعفات العامة لأي تداخل باضع بشكل خفيف قد تشمل ما يلي:

▪ ألم

▪ نزف طفيف

▪ إقياء و غثيان

المضاعفات النوعية لوضع بالون المعدة قد تشمل ما يلي:

▪ الشعور بعدم التوازن مماثل لدوار البحر

▪ انزعاج في المعدة والغثيان و الإقياء تعتبر أعراض شائعة في الأيام القليلة الأولى بعد وضع البالون090738_0530_3-258x300 كل ماتريد معرفته عن عملية بالون المعدة

▪ شعور بالثقل في بطنك

▪ آلام الظهر أو البطن

▪ قد يحدث الارتجاع المعدي المريئي أو عسر الهضم أيضا

▪ هناك خطر نظري (ونادر) أن يتمزق البالون و في هذه الحالة سوف يمر عادة من خلال الأمعاء ويتم طرده بشكل طبيعي.

متى سأتعافى بعد وضع بالون المعدة؟

▪ عادة يجب أن تكون قادرا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم وذلك في حال غياب أي تأثير جانبي خطير بعد وضع البالون.

▪ في الأسابيع القليلة الأولى ستكون قادرا فقط على تناول السوائل، من ثم الغذاء الطري ولاحقا الغذاء الصلب.

▪ يجب أن تكون قادرا على العودة إلى العمل بعد يوم أو يومين وذلك اعتمادا على مدى تلاؤم معدتك على وجود جسم أجنبي فيها.

▪ في بعض الأحيان يسبب البالون الغثيان ولكن هذا سيتراجع عادة خلال يوم أو يومين.