الحالات الجلدية أثناء الحمل : الأسباب والأعراض والعلاج

0 338

يمر جسم المرأة خلال فترة الحمل بمجموعة من التغيرات الجسدية والجلد ليس بمنأى عن هذه الآثار.

 

مواضيع متعلقة

عادة ما تواجه النساء العديد من التغييرات في مظهر الجلد، بما في ذلك البقع الداكنة على الثديين والحلمات والناحية الداخلية من الفخذين ، الكلف، خط النيجرا، والتشققات وحب الشباب، العنكبوت الوعائي والدوالي الوريدية. ويرجع سبب العديد من هذه الحالات إلى التغيرات الهرمونية.

حقائق سريعة عن الحالات الجلدية أثناء الحمل

بعض النقاط الرئيسية حول الحالات الجلدية أثناء الحمل

  • النقط والبقع الداكنة … يمكن أن تتطور بسبب زيادة في مستويات الميلانين.
  • الكلف، وهو شكل من أشكال فرط التصبغ، ويعرف أيضا باسم “قناع الحمل”
  • العديد من النساء تظهر لديهم التشققات في الثلث الثالث من الحمل ، قد لا تتلاشى التشققات تماما من الجلد بعد الحمل
  • يمكن أن يتطور حب الشباب أثناء الحمل حتى عند النساء اللائي لديهن دائما بشرة صافية , يجب تجنب أشكال معينة من أدوية حب الشباب أثناء الحمل
  • ظهور العنكبوت الوعائي خلال فترة الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية
  • عادة ما تزول الدوالي التي تتطور خلال فترة الحمل بعد الولادة
  • قد يكون لبعض الحالات الجلدية الأقل شيوعا آثار خطيرة وطويلة الأمد.

     

     

فرط التصبغ

العديد من النساء تعاني فرط التصبغ، وظهور نقط أو بقع داكنة على الجلد. ويسبب فرط التصبغ زيادة في الميلانين الطبيعي. عادة، فإن هذه المناطق من فرط التصبغ تزول بعد الولادة ، ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تستمر لعدة سنوات.

مثال على فرط التصبغ في الحمل هو الكلف “قناع الحمل” الذي يتميز ببقع بنية على الوجه والخدين والأنف والجبين.

072838_1531_1 الحالات الجلدية أثناء الحمل : الأسباب والأعراض والعلاج

عادة ما تتلاشى التشققات التي تحدث أثناء الحمل مع مرور الوقت.

تحدث مع طبيب الأمراض الجلدية عن علاج الكلف أثناء الحمل. من أجل النظر في اتخاذ بعض الخطوات لوقف تدهور الحالة عن طريق الحد من التعرض لأشعة الشمس ما بين الساعة10 صباحا و 2 بعد الظهر، وذلك باستخدام واقي شمسي 30+ وارتداء قبعة واسعة الحواف عندما الخروج.

الحطاطات الشروية الحادة ولويحات الحمل (PUPPP) هو حالة تظهر فيها فقاعات حمراء شاحبة على جلد المرأة الحامل وتسبب حكة، وحرقة أو شعور لاذع. وتختلف هذه الفقاعات من حيث الحجم، وتبدأ بمناطق صغيرة جدا وقد تشغل مساحات أكبر وتشكل لويحة.

وتوجد هذه الآفات على الأرجح على البطن والساقين والذراعين والثديين أو الأرداف. وعادة ما تزول بعد الولادة.

قد يعطى لك مضادات الهيستامين أو كورتيكوستيروئيد موضعي لتخفيف الأعراض، إضافة إلى الرعاية الذاتية التي يجب اتخاذها للحد من أعراض PUPPP. وتشمل هذه الخطوات استخدام الماء الفاتر عند الغسيل، استخدام الكمادات الباردة، وارتداء الملابس الفضفاضة أو خفيفة الوزن وتجنب الصابون على الجلد المتضررة بـ PUPPP.

 

التشققات خلال فترة الحمل

إن التشققات شائعة جدا عند النساء الحوامل جميعا. وغالبا ما تتطور التشققات عند النساء على البطن والأرداف والثديين أو الفخذين. وتظهر بداية باللون الأرجواني المحمر وتتحول إلى مظهر فضي / أبيض.

على الرغم من أنها غالبا ما تتلاشى، إلا أنها لا تزول أبدا. عادة ما يكون العلاج ما بعد الولادة غير فعال، على الرغم من أن الليزر والكريمات وصفة طبية يمكن أن تأخذ بعين الاعتبار.

 

العلامات (طغوات) الجلدية

تطور العلامات الجلدية أثناء الحمل أمر شائع، وتظهر هذه الآفات عادة على الرقبة والصدر والظهر والفخذ وتحت الثديين. عموما لا شيء يدعو للقلق حولها لأنها ليست خبيثة.

 

حب الشباب أثناء الحمل

قد يتطور حب الشباب أو يزداد سوءا أثناء الحمل. هناك العديد من الطرق لعلاج حب الشباب، تتضمن الوصفات الطبية وخيارات بديلة غير الوصفات الطبية والتي ينبغي مناقشتها مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل الاستخدام.

072838_1531_2 الحالات الجلدية أثناء الحمل : الأسباب والأعراض والعلاج

حب الشباب على الجبين.

هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة أو أدوية لحب الشباب والتي تعتبر آمنة للاستخدام خلال الحمل.

ومن المهم أن نتذكر أن الاهتمام بالنظافة العامة مثل غسل الوجه بالماء الفاتر والمطهر المعتدل مرتين يوميا، وإبعاد الشعر عن الوجه، واستعمال الشامبو يوميا، وتجنب العبث بالبثور واستخدام مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت يخفف من تلك البثور.

من الآمن استخدام المنتجات المعكوسة خلال فترة الحمل والتي تتضمن بشكل أساسي بيروكسايد البنزويل الموضعي أو حمض الساليسيليك، حمض الأزلايك أو حمض الجليكوليك.

 

ليست كل الأدوية (بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية) آمنة أثناء الحمل، فهناك بعض المنتجات الغير آمنة وتشمل:

  • العلاج الهرموني والذي يسبب زيادة في خطر العيوب الخلقية
  • إيزوتريتينوين (وهو شكل من أشكال فيتامين أ) ويسبب العيوب الخلقية الشديدة، والعجز الفكري، ومشاكل القلب والدماغ التي تهدد الحياة، وغيرها من التشوهات الجسدية
  • التتراسيكلين عن طريق الفم (المضادات الحيوية) ويسبب تلون أسنان الطفل عندما تؤخذ بعد الشهر الرابع من الحمل. يمكن لهذا الدواء أن يكون له أيضا آثار سلبية على نمو عظام الجنين
  • ريتينويدس موضعي (وهو شكل من أشكال فيتامين أ) والذي يمكن العثور عليه في المنتجات المتوفرة إن كانت بوصفة الطبية أو بدون وصفة طبية.

 

تغيرات الأوردة خلال فترة الحمل

العنكبوت الوعائي:

  • هو الأوردة الحمراء الصغيرة التي تظهر غالبا على الوجه والرقبة والذراعين. وتحدث هذه التغيرات الجلدية المزعجة بسبب هرمونات الحمل وزيادة حجم الدم. وعادة ما تزول في فترة ما بعد الولادة.

الدوالي:

  • هي التهاب الأوردة المتوسعة الناجمة عن زيادة الوزن وضغط الرحم أثناء الحمل مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الساقين. ويمكن أن تظهر الدوالي على الساقين والفرج والمهبل والمستقيم (البواسير). وعادة ما تزول في فترة ما بعد الولادة.

    072838_1531_3 الحالات الجلدية أثناء الحمل : الأسباب والأعراض والعلاج

الدوالي في الساقين.

وتنجم عن الأوردة المتوسعة الناجمة عن انخفاض تدفق الدم.

ولتخفيف أعراض الدوالي والحد من آثارها ، يجب اتخاذ الاحتياطات التالية:

  1. التقليل قدر الإمكان من فترات الجلوس والوقوف
  2. تحريك الساقين عند الجلوس لفترات طويلة
  3. رفع الساقين حالما تسنح الفرصة
  4. ممارسة التمرين قدر الإمكان
  5. استخدام الجورب الداعم
  6. تجنب الإمساك.

 

حالات الجلد الأخرى خلال فترة الحمل

وتشمل حكة الحمل وهي من الحالات الجلدية الأقل شيوعا خلال فترة الحمل ، الفقاع الحملي و الركود الصفراوي داخل الكبد في الحمل (ICP).

 

حكة الحمل

تتضمن أعراض حكة الحمل فقاعات صغيرة حاكة تشبه لدغات الحشرات وعادة ما تكون ناجمة عن التغيرات التي يسببها الحمل للجهاز المناعي. حيث يمكن أن يؤثر على النساء طوال فترة الحمل، وغالبا ما تزداد الأعراض سوءا مع تقدم الحمل. يمكن أن تستغرق هذه الحالة عدة أشهر لتزول وقد تمتد إلى فترة ما بعد الولادة.

 

الفقاع الحملي

الفقاع الحملي هو اضطراب المناعة الذاتية الذي يظهر عادة خلال الثلث الثاني أو الثالث للحمل، أو مباشرة بعد الولادة في بعض الحالات. وتتضمن أعراضه بثور صغيرة تظهرعلى البطن أو أجزاء أخرى من الجسم. وتزيد في حالات نادرة خطر الولادة المبكرة (الخدج) أو ولادة طفل صغير.

 

 

الركود الصفراوي داخل الكبد في الحمل

الركود صفراوي الحملي (ICP) هو حالة كبدية ناجمة عن الحمل والتي تتميز بحكة شديدة دون ظهور طفح جلدي على راحة اليدين وباطن القدمين والجذع ، وتحدث في الثلث الثالث من الحمل.

أعراض ICP تزول عموما في غضون الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. ومع ذلك، فإن ICP يزيد أيضا من خطر إصابة المرأة بالولادة المبكرة والإجهاض.

 

إذا كنت تعاني من أي شيء غير اعتيادي أو تدهور في حالتك الجلدية تحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك واطلب المشورة قبل البدء بأي وسيلة علاج.

 

التطورات الأخيرة على الحالة الجلدية من MNT الأخبار

ارتفاع أسعار الأدوية الطبية الجلدية

لقد ارتفعت أسعار الأدوية الجلدية فوق معدل التضخم المالي ، وفقا لدراسة نشرت في JAMA الأمراض الجلدية.

 

حب الشباب: ما الذي يسببه وكيفية تخفيفه

يعد حب الشباب بجميع أشكاله (Zits ، البثور، الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء … ) من أكثر حالات الجلد شيوعا في الولايات المتحدة، والذي يؤثر على 40-50 مليون شخص في أي وقت.

تفشل نسبة كبيرة من مرضى حب الشباب في جمع العلاج الموصوف

في دراسة نشرت على الانترنت في JAMA الأمراض الجلدية “من بين 143 مريضا تحت رعاية الأمراض الجلدية والتناسلية لحب الشباب، فقد فشل أكثر من الربع فقط في جمع الوصفات الطبية من الصيدلية”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.