أمل جديد في معالجة التصلب اللويحي

0 155

photo_2017-04-07_23-06-15 أمل جديد في معالجة التصلب اللويحي

التصلب اللويحي ( التصلب المتعدد) “Multiple Sclerosis “MS : هو مرض مناعي ذاتي, يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الميالين الواقي myelin الذي يغطي الخلايا العصبية.

وظيفة الميالين مشابهة لوظيفة الطلاء العازل في السلك الكهربائي, عند الإضرار بطبقة الميالين فإن الرسالة أو المعلومة التي يتم نقلها من خلال العصب قد تصل بشكل أبطأ أو قد لا تصل إطلاقاً.

وهذا ما يؤدي إلى :

  • ضعف العضلات
  • ضعف التنسيق في الحركات
  • مشاكل في المثانة والأمعاء
  • ضعف البصر
  • صعوبات إدراكية
  • شلل.
  • و أعراض أخرى متعلقة بنوع الألياف العصبية المتضررة.


يعتقد أن مرض التصلب العصبي المتعدد يؤثر على ما يصل إلى 2.33 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أكثر من 300,000 أمريكي!!

يشخص تطور هذا المرض عموماَ بين سن 20-50 وقد تستغرق الأعراض سنوات لتظهر على الشخص المصاب به لذلك من الصعب تشخيصه في مراحله الأولى كون الأعراض تبدو متقطعة (تظهر ثم تختفي وقد تختفي لفترات طويلة).

للأسف لا يوجد علاج معروف شافي لمرض التصلب العصبي المتعدد، فالعلاجات الموجودة فقط تقلل الأعراض جزئياَ، ولا توقف تطور المرض.

ومع ذلك، فإن الموافقة على دواء جديد يسمى أوكريليزوماب OCRELIZUMAB وباسمه الثاني أوكريفوس (ocrevus) قد تعطي بعض مرضى التصلب اللويحي أملاً جديداً.

بعد الحصول على نتائج مطمئنة من الدراسات السريرية، وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على أن هذا الدواء يمكن أن يكون علاجاً جديداً واعداً لمرضى الMS.

مثل العديد من العلاجات الأخرى لمرض التصلب العصبي المتعدد وأمراض المناعة الذاتية الأخرى، دواء أوكريفوس( OCRELIZUMAB) هو دواء مثبط للمناعة.

ففي حين أن معظم الأدوية الMS الحالية تستهدف الخلايا التائية، أوكريفوس يستهدف على وجه التحديد نوع من الخلايا البائية التي يعتقد الباحثون أنها المسؤولة عن تدمير الميالين.

وقد لوحظ انخفاض معدلات الانتكاس بهذا المرض مع استخدام الدواء الجديد بنسبة 477٪، وانخفاض الإعاقة بنسبة 43٪، وانخفاض الالتهاب بنسبة 95٪، مقارنة بالمعالجات الأخرى التي كانت تستخدم لتخفيف الأعراض .

فضلاَ عن ذلك، يبدو أنه قادر على إبطاء تقدم الأشكال المرضية والأعراض المرتبطة بالمرض.

بالتأكيد سيحدث هذا الدواء تحولاً ملحوظاً في عالم أدوية التصلب اللويحي, دواء جديد يوقظ أملاً جديداً.

 

[toggle title=”المصادر” state=”close”]https://futurism.com/the-fda-has-approved-a-revolutionary-new-treatment-for-multiple-sclerosis/[/toggle]

إعداد : علا الشرع

تدقيق : ماريا الحاج موسى

تصميم : منار ديب

الفريق الطبي التطوعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.