دراسات طبية حديثة

 متلازمة رومان-ماكاي Rothman – Makai Syndrome

 متلازمة رومان-ماكاي Rothman – Makai Syndrome هي شكل موضع يشفي عفويا من التهاب السبلة الشحمية الفصيصي الغامض بدون أعراض جهازية أو تظاهرات حشوية.


التشريح المرضي

يتميز المرض بتنكس ونخر الخلايا الشحمية. تة ألف الرشه باحة  الالتهابية من كريات بيض عديدات النوى ولمفاويات متركزة بشكل أساسي في فصیصیات النسيج تحت الجلد. وبشكل نموذجي فإن المرحلة الالتهابية الخلوية المختلطة البدئية تتطور إلى مرحلة م ن البالء ات الكبيرة التي تتميز بخلايا كثيرة رغوية ناسجة، وفي النهاية تستبدل الخلايا الرغوية بالأرومات الليفية م ع استبدال الارتكاس الالتهابي بنسيج ليفي.


التشخيص التفريقي

يجب أن يفرق عن جميع التهابات السبلة ال شحمية تقريبا وعن الأمراض الحبيبومية الأخرى التي تصيب تحت الجلد (الحبيبوم الزيتي، الحبيب يوم ال شحمي، حبیبوم الجسم الأجنبي، السارکوئید، التدرن، العقيدات الرثوانية الشكل).


المعالجة

عرضية. ولا توجد معالجة فعالة مرضية للمرض. سجلت استجابات علاجية مع حالات الفي برين والكد وروكين والآزاتي وبرين والتاليدومي د والسيكلوف سفاميد والتتراس يكلين والسيكلوسبورين. قد تكون الستيروئيدات الجهازية ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مفيدة في الطور الحاد من تفاقم المرض.

وفي الحالات الشديدة يمكن استخدام الستيروئيدات بالطريق العام. ذكرت بعض الفائ دة م ن التاليدوميد والكلوروكين .

السابق
 الحمامى العقدة الهاجرة (أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )
التالي
الطلوان ( أعراض ، أسباب ، تشخيص و علاج )