دراسات طبية حديثة

وجود سائل حر في رتج دوغلاس

رتج دوغلاس هو أحد المناطق التشريحية الموجودة عند الأنثى ، و يعتبر أخفض منطقة في تجويف البريتوان ، يقابله عند الذكور الجيب المستقيمي المثاني، و تأتي أهمية هذه البنية التشريحية من كونه مكان شائع لتوضع الأورام ، و انتقالات البطانة الرحمية الهاجرة ( الإندومتريوز) ، كما يتوضع القيح فيه في حالات الالتهاب ، فهو امتداد للبريتوان و على اتصال مع تجويف الرحم ، يطلق عليه مسميات عديدة كالجيب المسيتقيمي الرحمي أو جيب دوغلاس . سوف تكون هذه البنية التشريحية محور دراستنا في هذا المقال و سوف نتعرف على ما يمكن أن يصيبه .

ما هو سبب وجود سائل في رتج دوغلاس ؟

في الحالة الطبيعية يحتوي رتج دوغلاس على 1-3 مل خلال فترة الدورة الشهرية ، و يزداد هذا الرقم بعد حدوث الإباضة لتصل الكمية إلى حوالي 4-5 مل ، و يمكن أن تزيد عن هذا الرقم و تصل إلى أرقام أعلى نتيجة اسباب فيزيولوجية طبيعية أو في حالات أخرى لأسباب غير طبيعية و سوف نأتي على ذكر السببين بالتفصيل .

أهم الأسباب الفيزيولوجية الطبيعية التي ترفع كمية السائل المتجمعة في رتج دوغلاس هي :

  • في حالات معينة و نتيجة أسباب مختلفة تعبر كميات من دم الطمث إلى الحوض بالطريق الراجع بدلا من أن تخرج عبر المهبل ، و يعتبر المكان الأشيع لتجمعها هو رتج دوغلاس خلف الرحم .
  • زيادة في عمل المبايض قد تكون ناجمة عن ارتفاع هرمون الاستروجين في الجسم ، كما في حالات المبيض عديد الكيسات ، و السمنة المفرطة مما يؤدي إلى امتلاء رتج دوغلاس بالسائل بشكل أكبر من حجمه الطبيعي .
  • الالتهاب المتجمع في العقد اللمفاوية الموجودة في الحوض و المنطقة الإربية ، قد يكون الالتهاب موجودا في قناتي فالوب ، أو منتشرا في الحوض على شكل الداء الحوضي الالتهابي مما يؤدي هذا الأمر إلى تجمع كمية غير قليلة من السوائل في رتج دوغلاس .
  • الحمل خارج الرحم ( الحمل الهاجر ) : يؤدي وجود محصول الحمل خارج الرحم إلى تجمع كمية من السائل في رتج دوغلاس و يعد من الاسباب الشائعة لتجمع السائل في رتج دوغلاس إضافة إلى الالم البطني و النزيف المهبلي عند السيدات المرافق للحمل خارج الرحم .

ما هي الفحوص المطلوبة لتشخيص سبب وجود السائل الحر في رتج دوغلاس ؟

كما ذكرنا هناك عدة تشاخيص تفريقية لوجود سائل حر في رتج دوغلاس ، لذلك فإن طرق التشخيص تتبع وفقا للاعراض الموجودة ، فإذا كانت القصة السريرية على شكل ألم بطني ماغص مترافق مع إفرازات مهبلية كريهة الرائحة يصحبها أحيانا عسرة في خروج البول ، عندها يمكن التوجه إلى وجود التهاب في الحوض ، و تجرى التحاليل المطلوبة للكشف عن وجود صيغة التهابية بتحليل البول و الراسب ، و الفحص السريري لمكان الألم ، أما عند وجود ألم بطني مع نزيف نسائي مهبلي مع خزعة من رتج دوغلاس تحوي على دم غير متخثر فهذا يشير غالبا إلى وجود حمل خارج الرحم ، أو انفجار كيسة مبيض ، أما إذا كان السائل الموجود في رتج دوغلاس قيحي عكر اللون ، فهو يشير غالبا إلى وجود التهاب في الحوض ، و نسميه التهاب رتج دوغلاس ، كما أن تحليل الكريات البيض من الفحوص المطلوبة لتحري وجود صيغة التهابية عند السيدة .

ما هي أعراض التهاب رتج دوغلاس ؟

  • ألم مستمر في أسفل البطن لا يستجيب للمسكنات المعتدلة ، و قد يستمر لعدة أيام مع الشعور بوجود تطبل في البطن معمم قد يكون ناجما عن الإمساك الذي يصيب السيدة ، وفي حالات اخرى يمكن أن تشكو من إسهال لكن بشكل أقل شيوعا.
  • الحمى و الارتفاع في درجة حرارة الجسم دليل على وجود صيغة التهابية كما ذكرنا يمكن كشفها مخبريا ، و تكون الحرارة المرتفعة متناسبة طردا مع شدة الالتهاب الحاصل في رتج دوغلاس .
  • التعب و الوهن العام ، و فتور في الجسد ، و فقدان في الشهية مترافقا مع عدم القدرة على تناول الطعام .
  • وجود عسرة في التبول أحيانا مع الشعور بألم و حرقة عند التبول .

كيف يتم علاج الالتهاب الحاصل في رتج دوغلاس ؟

  • مسكنات الالم و خوافض الحرارة كمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الشائعة كالباراسيتامول و الإيبوبروفين بالطرق المختلفة لأخذها ، و في الحالات الأكثر شدة يمكن أن نلجأ إلى أدوية أكثر شدة ، تبقى العلامات السريرية أفضل مؤشر للأدوية الواجب إعطاؤها .
  • مضادات الالتهاب ( الصادات الحيوية ) التي تستخدم لعلاج الالتهاب الحاصل لدى السيدة في ردبة دوغلاس .
  • الحمية الغذائية الخاصة بالتهاب الرتج بداية فترة تمتنع فيها عن الطعام و و تتبع بنظام غذائي قائم على الاغذية السائلة في البداية كالشوربة و العصائر المغذية و الحمية قليلة الالياف و الإكثار من المياه و السوائل الساخنة كالشاي و الزهورات ، حتى يتم التحسن بشكل جيد ثم يمكن نبدأ بإدخال الأغذية الصلبة بشكل تدريجي .
السابق
علامات الولادة
التالي
حمض الفالبرويك أو فالبروات الصوديوم: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع