دراسات طبية حديثة

ما هي مراحل سرطان الرئة ؟

ما هي مراحل سرطان الرئة ؟

سرطان الرئة من السرطانات الخطيرة والشائعة جدا في العالم ,يصيب السيدات والرجال ، والمعمرين أيضا ولدى وجود أي من أعراضه يقضل القيام بفحص المريض لتقييم حالته ، تتضمن وسائل الفحص :

-الأشعة السينية البسيطة : قد تظهر كتلة غير طبيعية .

-التصوير المقطعي المحوسب : أدق من الأشعة البسيطة وقد يكشف آفات لا يمكن اكتشافها بالأشعة .

– من الطرق أيضا أخذ بلغم من البلغم المرافق للسعال وكشف وجود خلايا سرطانية فيها ، كذلك يمكن أخذ خزعة من نسيج الرئة وتحليلها والتأكد من طبيعتها وهو اختبار تشخيصي وعلاجي في آن واحد .

بعد أن يتم تشخيص سرطان الرئة سيتوجه الطبيب لتحديد المرحلة مستخدما التصوير المقطعي المحوسب ct  أو الرنين المغناطيسي mri  أو التصوير المقطعي بالإصدار البوزتروني pet  حسب حالة كل مريض..

ويتم تقسيم مراحل سرطان الرئة حسب موقعه وانتشاره إلى أربع مراحل :

  • المرحلة الأولى :يكون المرض محصورا في منطقة محدودة من الرئة ، غير منتشر في الأعضائ اللمفاوية أو في مناطق بعيدة ،وهذه المرحلة ذات نتائج جيدة من حيث الاستجابة للعلاج .
  • المرحلة الثانية : يبدأ الورم هنا بنشر نقائل إلى الغدد اللمفاوية المحيطة بالرئتين.
  • المرحلة الثالثة : ينتشر الورم هنا إلى الغدد اللمفاوية البعيدة عن الرئتين .
  • المرحلة الرابعة : وهي الأسوأ، ينتشر الورم إلى أعضائ بعيدة في الجسم كالكبد والدماغ والعظام ، وهي الأصعب من ناحية التدبير والإنذار .

كيف يموت مريض سرطان الرئة ؟

سرطان الرئة من أخطر السرطانات ، وهو السرطان القاتل الأول في العالم ، وأكثرها تهديدا للحياة ، وخصوصا أنها تتأخر في التشخيص ، ويمكن عند تشخيصها ان تكون قج وصلت إلى مراحل متقدمة يصعب معها العلاج بأي وسيلة .

أهم مضاعفات سرطان الرئة التي تودي بحياة المرض وتؤدي إلى موته ، وعند ظهور هذه المضاعفات يجب إخبار المريض وأهله بواقع المريض :ليسهل عليهم اتخاذ القرار بخصوص علاجه ، كما تساعد مقدمي الرعاية على توجيههم نحو طريقة الممارسة السريرية الصحيحة ، فهناك علامات تدل على نهاية حياة المرض أهمها :

  • فقدان الوعي وتكرار حدوثه ،ويدخل في غيبوبة في نهاية الأمر
  • عدم القدرة على الكلام والتركيز والقيام بأي مهام كان يقوم بها

هذه العلامات تنذر بتفشي سرطان الرئة في الجسم ، وهي تنذر بقرب موته ، وسرطان الرئة إن لم يكشف ويعلج بالمرحلة الباكرة قبل التفشي يؤدي حتما إلى موت المريض نتيجة عدم القدرة على السيطرة عليه ، وعدم القدرة على السيطرة على النقائل المنتشرة .

ما هو عمر سرطان الرئة ؟.

يختلف عمر سرطان الرئة حسب نوعه ومدى انتشاره ، فهناك نوع بطيئ الانتشار هو سرطان الرئة غير صغير الخلايا ، وهو الأفضل إنذارا ، والأكثر شيوعا يشكل حوالي 80% من مرضى سرطان الرئة ، يبلغ معدل التعافي منه بعد خمس سنوات من التشخيص والعلاج اللازم حوالي 60%من الحالات المشخصة في أول مراحله ، أما في المراحل المنتشرة بدئا من المرحلة الثانية تبلغ معدل التعافي بعد خمس سنوات من العلاج حوالي 40% ، أما في في المراحل المتقدمة أكثر من المرض تقل نسبة التعافي إلى 1%-2% .

هذه الأرقام تقريبية بالنسبة للسرطان غير صغير الخلايا ، وتختلف عنها في حالة سرطان صغير الخلايا ، إذ يمكنه العيش عندها حوالي سنة أو سنتين فقط من تشخيص المرض ، فهو كما تم الذكر الأخطر والأسوأ إنذارا .

ما هي مدة انتشار سرطان الرئة ؟

تختلف المدة التي يحتاجها سرطان الرئة للانتشار حسب الشخص ومناعته ومقاومته للمرض ، كما تختلف حسب نوع السرطان ، فكما ذكرنا السرطان ذو الخلايا الصغيرة ، هو الأخطر و الأسرع من حيث الانتشار ، أما الشرطان ذو الخلايا غير الصغيرة فهو الأبطأ من حيث الانتشار ، وهو الأفضل من حيث البقية ، وبشكل عام سرطان الرئة من السرطانات المتأخرة في الانتشار في أعضائ الجسم ، متأخرة في التشخيص وقد يبقى أعواما كثيرة قد تصل ل 15 عام أو أكثر حتى تنتشر ويتم تشخيصها .

وفي ختام مقالنا ، نعود لنؤكد على ضرورة تجنب العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بسرطان الرئة ، والتأكيد على ضرورة الإقلاع عن التدخين أو تخفيف عدد السجائر إلى أقل حد ممكن ، والابتعاد عن العوامل المسرطنة والإشعاعات المؤينة .

السابق
تياجابين أو جابيتريل: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع
التالي
توبيراميت : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع