الجلوكوزامين لعلاج ألام المفاصل ماهو ؟ جرعته , وأعراضه الجانبية

0 231


هل الغلوكوز أمين مفيد للآلام المفاصل ؟؟

إذا كنت تبحث عن المتمم الغذائي الذي قد يخفف من آلام المفاصل، قد يكون الجلوكوزامين المركب الذي يستحق التجربة.

تظهر بعض الدراسات أنه يخفف الألم الخفيف إلى المتوسط الشدة والناجم عن التهاب مفصل الركبة ، كما أنه يفيد المفاصل أخرى أيضا.

091038_0640_2 الجلوكوزامين لعلاج ألام المفاصل ماهو ؟ جرعته , وأعراضه الجانبية

ما هو الجلوكوزامين ؟

مركب كيميائي طبيعي موجود في جسمك لكن هناك شكل صناعي يأتي أيضا على شكل متمم غذائي. هناك نوعان رئيسيان: هيدروكلوريد وكبريتات.

ماهي وظيفتة الجلوكوزامين ؟

يساعد الجلوكوزامين في جسمك في الحفاظ على سلامة الغضاريف و الأنسجة المرنة التي تشكل تدعم العظام في المناطق المفصلية ولكن مع تقدمك في السن، تبدأ مستويات هذا المركب في الانخفاض، مما يؤدي إلى الانهيار التدريجي للمفصل. هناك بعض الأدلة على أن مكملات كبريتات الجلوكوزامين تساعد على مواجهة هذا التأثير، لكن لم يثبت الخبراء كيفية ذلك.

091038_0640_3 الجلوكوزامين لعلاج ألام المفاصل ماهو ؟ جرعته , وأعراضه الجانبية

بعض الناس قد استخدموا أيضا الجلوكوزامين في محاولة لعلاج التهاب المفاصل الرثياني وغيره من الأمراض، مثل الداء المعوي الالتهابي والربو والحساسية والقصور الوريدي المزمن، والإصابات الرياضية، ومشاكل المفصلي الصدغي الفكي وآلام أسفل الظهر على المدى الطويل. وحتى الآن، على الرغم من ذلك، ليس هناك الكثير من الأدلة العلمية التي أن الجلوكوزأمين علاج ناجع لتلك الأمراض.

كم جرعة الجلوكوزامين التي يجب أن تأخذ؟

في معظم دراسات علاج هشاشة العظام كانت الجرعة النموذجية 500 ملليغرام من كبريتات الجلوكوزامين، ثلاث مرات في اليوم. يجب أن تسأل طبيبك عن الجرعة المناسبة لك. ويقترح بعض الخبراء تناوله مع وجبات الطعام لمنع اضطراب المعدة .

091038_0640_4 الجلوكوزامين لعلاج ألام المفاصل ماهو ؟ جرعته , وأعراضه الجانبية091038_0640_5 الجلوكوزامين لعلاج ألام المفاصل ماهو ؟ جرعته , وأعراضه الجانبية

يمكنك الحصول على الجلوكوزامين بشكل طبيعي من الأطعمة؟

على الرغم من أن مكملات كبريتات الجلوكوزامين غالبا ما يتم تصنيعها من قشور المحار، إلا أنه لا توجد أي مصادر غذائية طبيعية للجلوكوزامين.

ما هي مخاطر تناول الجلوكوزامين؟

على العموم ،يبدو الجلوكوزامين أنه متمم غذائي آمن إلى حد ما والآثار الجانبية خفيفة عموما ولكنك أكثر عرضة للإصابة بها عندما تتناولها بجرعات عالية. ومن هذه التأثيرات الجانبية :

اضطراب المعدة

حرقة من المعدة

نعاس

صداع الراس

المخاطر:

إذا كان لديك حساسية من المحار، كن حذرا حول استخدام الجلوكوزامين لأنك قد تصاب برد فعل تحسسي تجاهه أيضا، استشر طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية إذا كان لديك أمراض مثل الداء السكري، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، واضطرابات النزف، أو ارتفاع ضغط الدم.

التداخلات الدوائية :

تحقق مع طبيبك قبل استخدام الجلوكوزامين في حال كنت تتناول أدوية أخرى، بما في ذلك أدوية القلب، ومميعاات الدم، وأدوية السكري. أيضا، لا ينصح الجلوكوزامين للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات، لعدم وجود ما يكفي من الأدلة حتى الآن حول ما إذا كان آمنا لتلك الفئات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.