علامات سلامة الكبد

18

الكبد يفعل الكثير من أجل صحتك و باعتباره واحد من أكبر أعضاء الجسم ، فهو مسؤول عن وظائف التمثيل الغذائي مثل تحويل العناصر الغذائية من نظامك الغذائي حتى يتمكن جسمك من استخدامها و التأكد من التخلص من المواد السامة قبل أن تسبب أي ضرر ، وفقًا لمعهد الجودة و الكفاءة في الرعاية الصحية .

و لكن عندما يكون الكبد في مشكلة و لا يعمل بشكل صحيح ، فهناك عدد قليل من الطرق التي يحاول بها إخبارك أن هناك شيئًا ما خطأ و نظرًا لأنه من الأهمية بمكان ألا تتجاهل هذه التلميحات مهما كانت دقيقة  و تحافظ على صحتك خلال هذه الأوقات غير المسبوقة ، إليك 20 علامة تحذيرية للكبد يجب أن تكون على اطلاع عليها. وللحصول على طرق للمساعدة في ضمان بقائك بصحة جيدة لسنوات قادمة ، تحقق من 50 عادة مهمة مرتبطة بحياة أطول.

  • لديك شهية قليلة أو معدومة.
مواضيع متعلقة
1 من 3

لقد اعتدت على تناول الطعام كما لو كنت في منافسة طعام ، و الآن لا تشعر بالجوع أبدًا , إن أحد أكثر علامات تلف الكبد شيوعًا هو فقدان الشهية ، مما يجعل جوعك غير الموجود يزعجك. ولمزيد من الطرق التي يحاول بها جسمك إخبارك بأن هناك خطأ ما ، تحقق من 23 علامة غير متوقعة أن قلبك غير صحي.

  • أنماط النوم الغير متسقة

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تزعج نمط نومك ، و لكن وجدت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة المصرية لأمراض الصدر و السل أن أحد الأسباب المحتملة هو تليف الكبد ، و الذي يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل.

  • لم تكن ذاكرتك في ذروتها.

يعد نسيان المكان الذي تركت فيه مفاتيح سيارتك شيئًا واحدًا ، و لكن إذا ساءت ذاكرتك كثيرًا مؤخرًا ، فقد يكون هناك سبب لذلك فعندما تعاني من فشل الكبد ، لا يستطيع أعضائك إزالة السموم من الدم بشكل صحيح ، و يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكمها في الدماغ  و المعروف أيضًا باسم اعتلال الدماغ الكبدي. لسوء الحظ ، أحد نتائج ذلك هو فقدان الذاكرة.

  • أنت متعب طوال الوقت.

هل تشعر بالتعب مؤخرًا مهما فعلت قد يكون السبب هو مرض الكبد , من أكثر العلامات شيوعًا لتلف الكبد هو التعب المزمن ، و الذي وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الكندية لأمراض الجهاز الهضمي و الكبد ، يمكن أن يحدث بسبب التغيرات في النقل العصبي داخل الدماغ فإذا وجدت نفسك مرهقًا بشكل منتظم في جميع الأوقات ، فتعرف على المزيد حول هذه الفوائد الصحية المذهلة الثلاثين التي تأتي من فنجان القهوة.

  • الحكة في بشرتك

التهاب الأقنية الصفراوية الأولي أنه مرض مزمن يدمر القنوات الصفراوية في الكبد و لا تظهر عليه أعراض ملحوظة للغاية ، و لكن إحدى العلامات المبكرة هي الشعور بحكة في الجلد. بالتأكيد ، قد تكون بشرتك جافة فقط ، و لكن إذا أصبحت شيئًا عاديًا ، فقد يكون من المفيد إجراء فحص  خاصة لأن حكة الجلد هي أيضًا مؤشر على تليف الكبد ، كما تقول عيادة كليفلاند.

  • لاحظت اصفرار عينيك أو بشرتك.

إن رؤية بياض عينيك يبدأ في التحول إلى اللون الأصفر أو تعاني من اصفرار بشرتك  يمكن أن يكون مخيفًا للغاية ، ولكن له تفسير قوي: يطلق عليه اليرقان و يرجع ذلك إلى ارتفاع مستوى البيليروبين في الجسم ، و هو لون مصفر الصباغ الذي يفرزه الكبد ، و وفقًا لعيادة كليفلاند إذا لاحظت تغير اللون ، فقد يكون هذا بسبب العديد من العلامات المختلفة لتلف الكبد ، من تليف الكبد إلى التهاب الكبد بي.

  • زيادة الوزن بشكل مفاجئ

إذا كنت تكتسب وزناً فجأة من العدم ، فقد يكون كبدك هو السبب و قد تكون علامة على إصابتك بتليف الكبد ، و هو مرض يتطور ببطء و يستبدل أنسجة الكبد السليمة بأنسجة ندبة و يمنع تدفق الدم عبر الكبد و يمنع العضو من العمل بشكل صحيح

  • فقدان الوزن بشكل غير متوقع.

في حين أن اكتساب الوزن المفاجئ يمكن أن يكون أحد علامات تلف الكبد ، فإن فقدان الوزن يمكن أن يكون أيضًا أحد الأعراض , إن رؤية انخفاض الرقم على المقياس ليس مجرد علامة على الكبد و تشمع الكبد يعتبر أيضًا علامة حمراء لالتهاب الكبد سي ، و هو عدوى فيروسية تؤدي إلى التهاب الكبد.

  • تحول راحة اليدين إلى اللون الأحمر.

هل فجأة أصبح لديك راح حمراء بدون سبب , قد يكون بسبب مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول ، و هي حالة  تتضمن تخزين الكثير من الدهون في خلايا الكبد التي تؤثر على الأشخاص الذين بالكاد يشربون الكحول أو يتجنبونه تمامًا

  • تضخم الثديين

واحدة من أكثر العلامات التحذيرية المروعة لمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات هو تضخم الثديين إذا كنت رجلاً , إنه حدث محير للغاية  و لكن هناك تفسير و يُعتقد أن نمو أنسجة الثدي الزائدة و يعرف أيضًا باسم التثدي  يحدث بسبب اختلال التوازن بين هرموني الأستروجين و التستوستيرون.

  • تغيير ملاحظتك في شخصيتك

قد يكون إجراء تغييرات على شخصيتك أمرًا مخيفًا ، و قد يلاحظه الآخرون قبل ذلك في بعض الأحيان.

تمامًا كما يمكن أن يتسبب الاعتلال الدماغي الكبدي في فقدان الذاكرة ، فإن كل هذه السموم التي تتراكم في دماغك يمكن أن تقلل أيضًا من الوظيفة العقلية ، مما يجعلك لا تتصرف مثل نفسك.

  • تصاب بالكدمات بسهولة

مع تقدمك في العمر ، يمكن أن يبدأ جسمك في التعرض للكدمات بسهولة أكبر بسبب أن جلدك يصبح أرق و إذا لم يكن هناك تفسير حقيقي لسبب ظهور المزيد من العلامات على جسمك ، على الرغم من أنك صغير السن نسبيًا، فقد تكون إحدى علامات تلف الكبد.

  • تعاني من تورم في ساقيك أو كاحليك

يمكن أن يكون سبب أمراض الكبد كل شيء بدءًا من تعاطي الكحول إلى السمنة ، و من العلامات التحذيرية الشائعة شيء ربما لا تتوقعه تورم في ساقيك و كاحليك. إذا كنت تعاني من الانتفاخ و لم تكن متأكدًا من السبب ، فقد تكون زيارة مستندك للتأكد من أنه ليس شيئًا خطيرًا.

  • الارتباك

لسوء الحظ ، فإن الاعتلال الدماغي الكبدي الناجم عن فشل الكبد يمكن أن يفسد قدرتك على فهم الأشياء و قد يؤدي ذلك إلى الشعور بالارتباك حيال الأشياء التي لا تربكك عادةً.

  • لديك صعوبة في التركيز.

لنكن واقعيين – لقد تعامل الجميع مع قضايا التركيز. في بعض الأحيان لا يرغب عقلك في العمل. تقول مؤسسة الكبد الأمريكية ، إذا كنت تشعر أنك تواجه مشكلة في التركيز بانتظام ، فقد يكون ذلك أيضًا بمثابة إشارة تحذيرية لكبدك تشير إلى فشلها.

 

16 لديك أوجاع وآلام أكثر من المعتاد.

رجل يعاني من آلام في الرقبة أثناء العمل من المنزل

صراع الأسهم

لم تكن تمارس الرياضة أكثر من المعتاد ، فما الذي يسبب لك كل آلام جسمك؟ أحد الأسباب المحتملة هو التهاب الأقنية الصفراوية الأولي ، والذي بصرف النظر عن التسبب في حكة الجلد يمكن أن يؤدي أيضًا إلى آلام العظام أو العضلات أو المفاصل.

 

17 تشعر بالانتفاخ.

الرجل يشعر بالشبع وليس الجوع

صراع الأسهم

إذا كان لا يمكن إلقاء اللوم على انتفاخك على وجبة دسمة ، فقد يكون ذلك بسبب تراكم السوائل في البطن ، وهو ما يعرف بالاستسقاء. نظرًا لأن تورم البطن هو أحد العلامات التحذيرية لتلف الكبد ، فمن الجيد تحديد موعد مع الطبيب ، في حالة حدوث ذلك.

 

 

18 لون بولك أغمق من المعتاد.

علامة الحمام ، والمعلمين أتمنى لو كنت تعرف

صراع الأسهم

يمكن أن تكون رؤية البول الداكن في المرحاض بعد الذهاب إلى الحمام بمثابة صدمة تامة – وهي أيضًا إحدى العلامات الدالة على تلف الكبد. تقول Mayo Clinic. في حين أن البيليروبين مسؤول عن اصفرار العينين أو الجلد ، فإنه يمكن أيضًا أن يغير لون البول ، كما تقول جونز هوبكنز ميديسن.

 

19 تصاب بقشعريرة بشكل منتظم.

صرخة الرعب على الذراع

شترستوك / توناتورا

هل لديك حالة قشعريرة مزمنة لا يمكن لأي قدر من البطانيات المريحة إصلاحها؟ قد يكون علامة على ركود صفراوي أثناء مرض الكبد ، والذي يقول الخبراء في Johns Hopkins Medicine إنه يحدث عندما ينخفض ​​تدفق الصفراء أو يتوقف تمامًا.

 

20- جفاف عينيك أو فمك.

امرأة تضع قطرات العين في عيون جافة

iStock

هناك العديد من الأسباب المختلفة وراء الإصابة بجفاف العين أو جفاف الفم – من عمرك إلى الأدوية التي تتناولها – ولكن أحد الأسباب المحتملة هو أكثر خطورة. من المعروف أن التهاب الأقنية الصفراوية الأولي يسبب المشكلة ، كما تقول Mayo Clinic ، لكن لحسن الحظ ، يعد هذا من الأعراض المبكرة للمرض المزمن.

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز