11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

0 31

الطعام الذي تأكله يمكن ان يكون له تأثير كبير على وزنك، بعض الأطعمة مثل الألبان كاملة الدسم وزيت جوز الهند والبيض يمكن ان يساعدوا على إنقاص الوزن.

الأطعمة الأخرى خاصة المنتجات الجاهزة والمكررة يمكن ان تؤدي لزيادة الوزن.

مواضيع متعلقة

الإقياء والغثيان

التعرق الليلي

اليك 11 نوع من الأطعمة لتتجنبها عندما تقوم بإنقاص وزنك

1-رقائق البطاطس والبطاطا المقلية:

072838_2218_111 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

البطاطا كلها صحية ولكن رقائق البطاطا المقلية ليست كذلك، يوجد فيها محتوى عالي من السعرات الحرارية ومن السهل ان تأكل المزيد منها

في دراسات قائمة على الملاحظة، استهلاك رقائق البطاطس والبطاطا المقلية مرتبط بزيادة الوزن.

احدى الدراسات وجدت ان رقائق البطاطا قد تساهم في زيادة الوزن أكثر من أي أغذية أخرى

وأكثر من ذلك البطاطا المقلية والمحمصة والمخبوزة قد تحوي مواد تسبب السرطان تدعى(اكريلاميد)لذلك الأفضل تناول البطاطا المسلوقة والعادية

“رقائق البطاطس والبطاطا المقلية غير صحية وتسبب السمنة من جهة أخرى كل البطاطا المسلوقة صحية جدا وتعطيك شعور بالشبع

 

2-المشروبات السكرية:

072838_2218_112 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

المشروبات المحلاة بالسكر كالصودا، هي واحدة من أكثر الأطعمة الغير صحية شيوعا على كوكب الأرض

 

 

انها مرتبطة بشكل كبير مع زيادة الوزن ويمكن ان يكون لها اثار صحية سيئة جدا إذا استهلكت بشكل زائد

 

 

على الرغم انها تحوي الكثير من الحريرات ولكن الدماغ لا يستفيد منها مثل الأغذية الصلبة الحريرات السكرية السائلة لا تجعلك تشعر بالشبع ولا تأكل القليل من الطعام للتعويض. بدلا من ذلك انت يمكنك في نهاية المطاف إضافة هذه السعرات الحرارية الى المدخول العادي لك.

إذا كنت ملتزم وجدي بإنقاص وزنك يجب ان تتخلى عن المشروبات السكرية بشكل نهائي.

“المشروبات السكرية يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على وزنك وعلى الصحة بشكل عام لذلك إذا كان هدفك هو إنقاص وزنك يجب ان تبتعد عن الصودا وكل المشروبات المشابهة ويكون لذلك تأثير كبير”

072838_2218_113 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

3-الخبز الأبيض:

الخبز الأبيض المكرر كثيرا غالبا يحوي كميات كبيرة من السكر ويمكن ان يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم.

احدى الدراسات وجدت ان واحد من أصل 9,267من الأشخاص الذين يتناولون شريحتين (120غرام) من الخبز الأبيض كل يوم يؤدي الى ازدياد مخاطر زيادة الوزن والسمنة 40%

لحسن الحظ يوجد بدائل صحية لخبز القمح التقليدي هو خبز حزقيال (خبز مصنوع من الحبوب والبقول المجففة) الذي هو على الاغلب أكثر خبز صحي متوافر في السوق.

مع ذلك يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار ان كل أنواع خبز القمح تحوي على الغلوتين، بعض الأنواع الأخرى تتضمن خبز الاوبيس والخبز المصنوع من طحين اللوز والذرة.

” الخبز الأبيض مصنوع من طحين ابيض مكرر وهذا يمكن ان يرفع مستويات السكر وهذا يؤدي الى تناول الطعام بشكل أكبر، مع ذلك يوجد أنواع أخرى عديدة من الخبز يمكن تناولها ”

4-الواح الحلوى:

072838_2218_114 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

هي من الأطعمة الغير صحية الشائعة، هي عبارة عن حزم من كميات كبيرة من السكر والزيوت والطحين المكرر مضافة الى قطعة صغيرة من هذه الحلوى.

قطع الحلوى تحوي على كميات كبيرة من السعرات وقليل من المواد المغذية. قطعة الحلوى المتوسطة الحجم المغطاة بالشوكولا يمكن ان تحوي حوالي 300_200 سعرة حرارية والقطعة الكبيرة الحجم قد تحوي أكثر من ذلك.

لسوء الحظ يمكن ان نجد هذه الحلوى في كل مكان حيث تم وضعها في محلات ذات موقع استراتيجي من اجل اغراء المستهلكين ودفعهم لشرائها.

إذا كان لديك رغبة بهذه الحلوى تستطيع ان تأكل وجبة خفيفة او قطع من الفواكه المجففة او قليل من المكسرات بدلا منها

“الواح الحلوى تتألف من مكونات غير صحية مثل السكر والطحين المكرر والزيوت المضافة، هذه المكونات تحوي كميات عالية من السعرات الحرارية ولكن لا تعطي شعور بالشبع”

5-كميات كبيرة من عصائر الفواكه:

072838_2218_115 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزن

معظم عصائر الفواكه المتواجد في السوبر ماركت تحوي على قليل من الفواكه الكاملة. عصائر الفواكه يتم تصنيعها مع كميات كبيرة من السكر.

في الحقيقة يمكن ان تحوي فقط الكثير من السكر والسعرات الحرارية مثل الصودا بل وأكثر منها

عصائر الفواكه لا تحوي أي الياف ولا تحتاج للمضغ. هذا يعني ان كوب عصير من البرتقال لن يجعلك تشعر بالشبع كالبرتقال نفسه مما يجعل من السهل ان تستهلك كميات كبيرة في وقت قصير.

ابتعد عن عصائر الفواكه وتناول الفواكه كاملة بدلا من ذلك

“عصير الفواكه يحوي كميات عالية من الحريرات والسكر لكن عادة لا يحوي أي الياف، انه من الأفضل تناول الفواكه كاملة”

6-المعجنات والحلويات والكعك

تصنع بمكونات غير صحية مثل السكر والطحين المكرر.

تحوي أيضا على الشحوم الاصطناعية المفروقة وهي مؤذية كثيرا وتؤدي للعديد من الامرا072838_2218_116 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزنض

المعجنات والحلويات ليست مرضية كثيرا وانت سوف تصبح جائع كثيرا بعد اكل هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والمنخفضة بالمواد المغذية

إذا كنت ترغب بأكل الحلويات تستطيع ان تأكل قطعة من الشوكولا الداكنة بدلا منها

“المعجنات والحلويات والكعك غالبا تحوي كميات كبيرة من السكر والطحين المكرر والشحوم المفروقة، هذه الأطعمة تحوي سعرات حرارية عالية ولاتعطي شعور بالشبع ”

7-بعض أنواع الكحول (خاصة البيرا)

الكحول تزودنا بالكثير من السعرات الحرارية أكثر من البروتينات والكربوهيدرات أي حوالي 7 سعرات حرارية لكل غرام. مع ذلك لا يوجد ادلة واضحة تثبت دور الكحول في زيادة الوزن.

تناول الكحول باعتدال يبدو انه جيد وبالواقع يساهم بإنقاص الوزن.

نوع الكحول أيضا له علاقة حيث البيرا يمكن ان تسبب زيادة في الوزن لكن الشرب المعتدل قد يكون فعلا مفيد.

“إذا كنت تحاول إنقاص وزنك يجب ان تأخذ بعين الاعتبار اما ان تقلل من استهلاكه او تتخلى عنه تماما.لكن يبدو ان تناول كميات قليلة منه مفيد وجيد”

الايس كريم:

072838_2218_117 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزنانه لذيذ بشكل لا يصدق لكن غير صحي ابدا وهو يحوي كميات عالية من السعرات الحرارية ومعظم انواعه تكون محملة بالسكر بشكل كبير.

جزء صغير من الايس كريم جيد بين الحين والأخر ولكن المشكلة انه من السهل ان تستهلك كميات كبيرة منه في جلسة واحدة.

يجب ان تنظر في طريقة صنع الايس كريم الخاص بك من حيث استخدام سكر اقل ومكونات صحية أكثر كالشحوم كاملة الدسم والفواكه. أيضا يجب ان تحافظ على نفسك عن طريق تناول جزء صغير من الايس كريم ووضع الباقي بعيدا حتى لا تتمكن من تناول كميات أكبر.

الايس كريم المباع في المتاجر يحوي كميات عالية من السكر والايس كريم المصنوع في المنزل أفضل كبديل له وتذكر ان تتناول كميات قليلة فقط منه”

9-البيتزا

هي من المأكولات السريعة الشائعة مع ذلك، البيتزا المصنعة تجاريا أيضا تكون غير صحية ابدا.

يوجد كميات عالية من السعرات الحرارية وغالبا تحوي على مكونات غير صحية مثل الطحين المكرر بشكل كبير 072838_2218_118 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزنواللحوم الجاهزة.

اذا اردت ان تستمع بقطعة من البيتزا جرب صنع واحدة منها في المنزل باستخدام مكونات صحية، صلصة البيتزا المنزلية صحية على عكس التي تباع في السوبرماركت حيث يوجد أصناف تحوي كثير من السكر.

وهناك خيار اخر هو ان تبحث عن مكان تصنع فيه البيتزا بشكل صحي

” البيتزا التي تباع في المتاجر غالبا تصنع من مكونات جاهزة ومكررة بشكل كبير، البيتزا المصنعة في المنزل بمكونات صحية هي الخيار الأفضل ”

10-مشروبات القهوة عالية الحريرات

072838_2218_119 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزنالقهوة تحوي العديد من المواد المنشطة بيولوجيا أهمها هو الكافيين

هذه المواد الكيميائية يمكن ان تعزز الاستقلاب وتزيد حرق الشحوم على الأقل لوقت قصير.

مع ذلك التأثيرات السلبية للمواد الغير صحية المضافة مثل الكريما الصناعية والسكر تفوق التأثيرات الإيجابية لها

مشروبات القهوة عالية السعرات هي في الواقع ليست أفضل من الصودا، هي تكون محملة بالسعرات الفارغة التي يمكن ان تعادل وجبة كاملة

اذا كنت تحب القهوة فمن الأفضل ان لا تعتاد عليها كثيرا، القهوة السوداء عندما تحاول انقاص وزنك واضافة القليل من الحليب او الكريما جيد أيضا، فقط امتنع عن إضافة السكر والكريما عالية السعرات والمكونات الأخرى الغير صحية

“القهوة العادية والسوداء يمكن ان تكون صحية وتساعدك على حرق الدهون، مع ذلك مشروبات القهوة عالية السعرات الحرارية التي تحوي مكونات صناعية غير صحية وتسبب السمنة”

11-الماكولات عالية المحتوى من السكر:

072838_2218_1110 11 نوع من الأطعمة يجب تجنبها عند أنقاص الوزنإضافة السكر من المحتمل انه اسوء شيء في النظام الغذائي الحديث، الكميات الزائدة من السكر تؤدي الى أكثر الامراض خطورة في العالم اليوم

المأكولات عالية المحتوى من السكر عادة تزود بأطنان من السعرات الفارغة ولكن لا تؤدي الى الشعور بالشبع

من الأمثلة على المأكولات التي تحوي كميات كبيرة من السكر المضاف: حبوب الإفطار السكرية، ولبن الزبادي قليل الدسم

يجب ان تكون حذرا عند اختيار الأطعمة منخفضة الدهون او الخالية من الدهون، حيث الشركات المصنعة غالبا تضيف كميات كبيرة من السكر لتعوض عن النكهة التي تفقد عندما يتم إزالة الشحوم

” إضافة السكر هو واحد من المكونات الغير صحية في النظام الغذائي الحديث، العديد من المنتجات مثل المأكولات منخفضة الدسم والخالية من الدسم تبدو صحية ولكنها محملة بالسكر”

**اسوء الأطعمة من اجل إنقاص الوزن هي الجاهزة والسريعة تكون محملة بالسكر المضاف والقمح المكرر مع او بدون دهون

إذا كنت غير متأكد فيما إذا كان الطعام صحي او غير صحي اقرا الملصق المرفق بالمنتج واحذر الأسماء المختلفة للسكر.

تذكر أيضا ان تأخذ بعين الاعتبار احجام الخدمة، بعضالمأكولات الصحية مثل المكسرات والفواكه المجففة والجبن تكون ذات محتوى عالي من السعرات الحراريةوتجعلك تأكل المزيد منها بسهولة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.