تعرّف على 10 أعراض تساعد في الكشف المبكر عن السرطان

0 64

#تعرف_على_عشر_اعراض_تساعد_في_الكشف_المبكر_عن_السرطان

السرطان هو من بين الأسباب الأكثر شيوعاً للوفاة بين الذكور البالغين في الولايات المتحدة، في حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطانات معينة،و عوامل أخرى مثل الجينات يمكن أن تلعب دوراً أكبر.

إنّ معرفة الأعراض المبكرة يمكن أن تساعدك على طلب العلاج عاجلا لتحسين فرصك في العلاج،و هي تشمل:

1. التغييرات في حركية الأمعاء

مشكلة الأمعاء في بعض الأحيان أمر طبيعي، ولكن التغيرات في الأمعاء قد تشير إما لمشاكل في الكولون أو سرطان المستقيم أو الاثنان معاً.

فالإسهال المتكرر والإمساك من أعراض السرطان، خاصة إذا كانت هذه التغيرات في الأمعاء تحدث فجأة،و أيضاً الغازات المتكررة وآلام البطن.

قد يكون التغيير في عيار أو حجم حركة الأمعاء أيضاً أحد أعراض السرطان.

2. النزف المستقيمي

قد يكون نزيف المستقيم علامة مبكرة على سرطان المستقيم،بشكل خاص إذا استمر النزيف أو إذا كنت قد وجدت لديك فقر الدم بسبب نقص الحديد قد يكون بسبب وجود الدم الخفي في البراز.

على الرغم من أن هناك أسباب أخرى أكثر شيوعاً لنزيف المستقيم مثل البواسير، يجب أن تلتزم بفحص سرطان الكولون المنتظم ابتداء من سن ال 50.

3. التغيرات البولية

قد يتطور السلس والتغيرات البولية الأخرى مع تقدم العمر. ومع ذلك، قد تشير بعض الأعراض إلى سرطان البروستات،وهو الأكثر شيوعاً عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 60 سنة وما فوق.

4. الدم في البول

إذا كان لديك دم في البول، يجب أن لا تتجاهله. إنه عرض شائع لسرطان المثانة. هذا النوع من السرطان هو أكثر شيوعاً بين المدخنين الحاليين والسابقين ، التهاب البروستات، سرطان البروستات، والتهابات المسالك البولية يمكن أيضاً أن يسبب وجود الدم في البول.

يمكن أن يسبب سرطان البروستات المبكر أيضا الدم في السائل المنوي.

5. آلام الظهر المستمرة

آلام الظهر هي سبب شائع للإعاقة، ولكن عدد قليل من الرجال يدركون أنه قد يكون أحد أعراض السرطان. قد لا تظهر أعراض السرطان حتى تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل عظام العمود الفقري.
على عكس آلام العضلات في بعض الأحيان،سرطان العظام يسبب عدم الراحة.

6. سعال غير طبيعي

السعال ليس حصرياً للمدخنين أو للأشخاص الذين يعانون من البرد أو الحساسية، السعال المستمر هو علامة مبكرة لسرطان الرئة، إذا لم يكن لديك أي أعراض أخرى ذات صلة، مثل انسداد الأنف أو الحمى.

ويرتبط السعال المصحوب بمخاط دموي أيضاً بسرطان الرئة لدى الرجال.

7. كتل الخصية

سرطان الخصية لدى الرجال أقل شيوعاً من سرطان البروستات والرئتين والكولون. ومع ذلك، يجب ألا تتجاهل الأعراض المبكرة ككتل في الخصيتين.

للحصول على الكشف المبكر، يجب التحقق من الكتل مرة واحدة في الشهر.

8. التعب المفرط

يمكن أن يكون التعب مرتبطاً بعدد من الأمراض المزمنة والاضطرابات الطبية، الإرهاق المفرط هو طريقة جسمك لإخبارك بأن شيئاً ما ليس صحيحاً.

9. فقدان الوزن غير المبرر

يصبح من الصعب الحفاظ على وزنك كلما كبرت في السن، لذلك قد تنظر إلى فقدان الوزن كشيء إيجابي. ولكن فقدان الوزن المفاجئ وغير المبرر يمكن أن يشير إلى مشكلة صحية خطيرة، بما في ذلك تقريباً أي نوع من السرطان.

إذا كنت تفقد الوزن بسرعة دون تغيير النظام الغذائي الخاص بك ،راجع طبيبك.

10. كتل في الثدي

سرطان الثدي لا يقتصر على النساء. الرجال أيضاً بحاجة إلى أن يكونوا على أهبة الاستعداد والتحقق من أي كتل مشبوهة في منطقة الثدي.
الجينات يمكن أن تلعب دوراً في سرطان الثدي الذكور، ولكن قد تحدث أيضاً بسبب التعرض للإشعاع أو مستويات عالية من هرمون الإستروجين.

[toggle title=”المصدر” state=”close”]http://www.healthline.com/health/mens-cancer-early-symptoms#cancer-in-men1[/toggle]

إعداد:إيفا علي

تدقيق:غانم سمير

تصميم:سارة شوكة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.