كاريزوبرودول : الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

10

ما هو كاريزوبرودول ( carisoprodol ) ؟

كاريزوبرودول هو دواء مرخي للعضلات يمنع أحاسيس الألم بين الأعصاب والدماغ.

ماهو استخدام كاريزوبرودول؟

يستخدم كاريزوبرودول بالمشاركة مع الراحة والعلاج الطبيعي لعلاج حالات العضلات الهيكلية مثل الألم أو الإصابة.

يجب استخدام كاريزوبرودول لفترات قصيرة فقط (حتى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع) لأنه لا يوجد دليل على فعاليته في الاستخدام على المدى الطويل ومعظم إصابات العضلات الهيكلية عادة ما تكون قصيرة المدى.

معلومات مهمة

يجب ألا تتناول كريزوبرودول إذا كنت تعاني من البورفيريا (اضطراب إنزيم وراثي يسبب أعراضًا تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي) أو لديك حساسية من الكريسوبرودول أو الميبروبامات.

قد يكون كاريزوبرودول Carisoprodol يسبب اعتياد . لا تشارك هذا الدواء مع شخص آخر. يمكن أن يسبب سوء استخدام الأدوية التي حدوث الإدمان و الجرعة الزائدة منها تؤدي للوفاة.

يمكن أن يسبب كاريزوبرودول Carisoprodol آثارًا جانبية قد تضعف تفكيرك أو ردود أفعالك. كن حذرًا إذا كنت تقود أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون مستيقظًا ويقظًا. تجنب شرب الكحول. يمكن أن يزيد من النعاس والدوخة التي يسببها هذا الدواء.

قد يصبح لديك أعراض الانسحاب عند التوقف عن استخدام كاريزوبرودول بعد استخدامه على مدى فترة طويلة من الزمن. لا تتوقف عن استخدام هذا الدواء فجأة دون التحدث إلى طبيبك أولاً. قد تحتاج إلى تخفيض الجرعة أقل وأقل قبل إيقاف الدواء تمامًا.

ماهي تحذيرات استخدام كاريزوبرودول؟

يجب عدم استخدام كاريزوبرودول إذا كان لديك حساسية من carisoprodol أو meprobamate ، أو إذا كان لديك:

البورفيريا (اضطراب إنزيمي وراثي يسبب أعراضًا تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي).

أخبر طبيبك إذا كان لديك من أي وقت مضى:

  • مرض الكبد
  • مرض كلوي
  • نوبة.

كاريزوبرودول و الحمل :

من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء سيؤذي الجنين. أخبر طبيبك إذا كنت حاملاً.

كاريزوبرودول و الارضاع :

يمكن أن ينتقل كاريزوبرودول  Carisoprodol إلى حليب الثدي وقد يسبب النعاس عند الرضيع. أخبر طبيبك إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

كايرزوبرودول غير معتمد للاستخدام من قبل أي شخص يقل عمره عن 16 عامًا.

قد يكون كبار السن أكثر حساسية لتأثيرات هذا الدواء.

ماهي طريقة استخدام و جرعة كاريزوبرودول؟

  • خذ كاريزوبرودول تمامًا كما تم وصفه لك. اتبع جميع التوجيهات على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بك واقرأ جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات.
  • قد يكون كاريزوبرودول يشكل اعتياد . يمكن أن يسبب سوء الاستخدام الى الإدمان و الجرعة الزائدة منه تسبب الوفاة. بيع هذا الدواء أو التخلي عنه مخالف للقانون.
  • عادة ما يتم أخذ كاريزوبرودول 3 مرات في اليوم وفي وقت النوم. اتبع تعليمات جرعات طبيبك بعناية فائقة.
  • يجب أن يؤخذ كاريزوبرودول فقط 2 أو 3 أسابيع. اتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض ، أو إذا تفاقمت.
  • لا تتوقف عن استخدام كاريزوبرودول carisoprodol فجأة بعد الاستخدام لفترة طويلة ، فقد يصبح لديك أعراض انسحاب . اسأل طبيبك عن كيفية التوقف عن استخدام هذا الدواء بأمان.
  • يعتبر كاريزوبرودول جزءًا فقط من برنامج العلاج الكامل الذي قد يشمل أيضًا الراحة أو العلاج الطبيعي أو تدابير تخفيف الألم الأخرى. اتبع تعليمات طبيبك.

معلومات جرعة كاريزوبرودول :

جرعة الكبار المعتادة لتشنج العضلات:

250 إلى 350 ملغ شفويا 3 مرات في اليوم وفي وقت النوم

مدة العلاج: من 2 إلى 3 أسابيع

-يجب استخدام هذا الدواء فقط لفترات قصيرة (حتى 2 أو 3 أسابيع) حيث لا يوجد دليل كافٍ على الفعالية للاستخدام لفترة أطول والحالات العضلية الهيكلية الحادة والمؤلمة تكون عمومًا قصيرة المدة.

الاستعمال: لتخفيف الانزعاج المرتبط بالحالات العضلية الهيكلية الحادة والمؤلمة

الحفظ و التخزين:

يخزن كاريزوبرودول في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

تتبع الدواء الخاص بك. Carisoprodol كاريزوبرودول هو دواء مخدر ويجب أن تكون على دراية إذا كان أي شخص يستخدمه بشكل غير صحيح أو بدون وصفة طبية.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة كاريزوبرودول؟

خذ الدواء في أقرب وقت ممكن ، ولكن تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية. لا تأخذ جرعتين في وقت واحد.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من كاريزوبرودول؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف . يمكن أن تكون جرعة زائدة من كاريزوبرودول carisoprodol قاتلة ، خاصة إذا كنت تتناول carisoprodol مع الكحول أو مع أدوية أخرى يمكن أن تبطئ تنفسك.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة مشاكل الرؤية ، والارتباك ، والهلوسة ، وتيبس العضلات ، وفقدان التنسيق ، والتنفس الضعيف أو الضحل ، والإغماء ، والنوبات ، أو الغيبوبة.

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول كاريزوبرودول؟

لا تشرب الكحول. يمكن أن تحدث آثار جانبية خطيرة.

تجنب القيادة أو النشاط الخطر حتى تعرف كيف سيؤثر عليك هذا الدواء. يمكن أن يسبب الدوخة أو النعاس؛ السقوط أو الحوادث أو الإصابات الشديدة.

ماهي الآثار الجانبية للكاريزوبرودول؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه سوما: صعوبة في التنفس، تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

توقف عن استخدام هذا الدواء واتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

نوبة (تشنجات)

مستويات عالية من السيروتونين في الجسم :الإثارة ، الهلوسة ، الحمى ، التعرق ، الارتعاش ، سرعة ضربات القلب ، تصلب العضلات ، الوخز ، فقدان التنسيق ، الغثيان ، التقيؤ ، الإسهال.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للكاريزوبرودول :

  • النعاس
  • دوخة
  • صداع في الرأس

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع كاريزوبرودول؟

في بعض الأحيان ليس من الآمن استخدام بعض الأدوية في نفس الوقت. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية على مستويات الدم مع الأدوية الأخرى التي تتناولها ، مما قد يزيد من الآثار الجانبية أو يجعل الأدوية أقل فعالية.

قد يؤدي استخدام كاريزوبرودول مع أدوية أخرى تسبب النعاس أو بطء التنفس إلى آثار جانبية خطيرة أو الوفاة. اسأل طبيبك قبل استخدام الأدوية الأفيونية أو الحبوب المنومة أو مرخيات العضلات أو أدوية للقلق أو النوبات.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع كاريزوبرودول carisoprodol . ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. ليست كل التفاعلات الممكنة مدرجة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي دواء تستمر أو تتوقف عن استخدامه.

مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم كاريزوبرودول الا حسب ارشادات الطبيب.

استشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.