فينلافاكسين: الاستخدام , الجرعة , الأعراض الجانبية ,تحذيرات الحمل و الارضاع

ما هو فينلافاكسين (Venlafaxine) ؟

فينلافاكسين هو مضاد للاكتئاب ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية والنورادرينالين (SSNRIs). يؤثر فينلافاكسين على المواد الكيميائية في الدماغ التي قد تكون غير متوازنة عند الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

ماهو استخدام فينلافاكسين ؟

يستخدم فينلافاكسين لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد والقلق واضطراب الهلع.

معلومات مهمة

يجب عدم تناول فينلافاكسين إذا كان لديك زرق ضيق الزاوية غير متحكم فيه ، أو إذا كنت تعالج بحقن أزرق الميثيلين .

لا تستخدم فينلافاكسين في غضون 7 أيام قبل أو بعد 14 يومًا من استخدام أحد الأدوية من مثبطات MAO ، مثل isocarboxazid أو linezolid أو حقن أزرق الميثيلين  أو phenelzine أو rasagiline أو selegiline أو tranylcypromine.

بعض الشباب تراودهم أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. كن متيقظًا للتغيرات في مزاجك أو الأعراض لديك. أبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو أسوأ ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ،أو زيادة الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

لا تتوقف عن استخدام فينلافاكسين دون التحدث مع طبيبك.

لا تعطي هذا الدواء لأي شخص يقل عمره عن 18 عامًا دون نصيحة الطبيب. فينلافاكسين  Venlafaxine غير معتمد من قبل FDA للاستخدام عند الأطفال.

 ماهي تحذيرات استخدام فينلافاكسين ؟

يجب عدم تناول هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من فينلافاكسين أو من ديسفينلافاكسين (Pristiq).

لا تستخدم فينلافاكسين في غضون 7 أيام قبل أو 14 يومًا بعد استخدام أحد مثبطات MAO ، مثل isocarboxazid أو linezolid أو حقن أزرق الميثيلين أو phenelzine أو rasagiline أو selegiline أو tranylcypromine. يمكن أن يحدث تفاعل دوائي خطير.

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع فينلافاكسين وتسبب حالة خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين. تأكد من أن طبيبك يعرف ما إذا كنت تتناول دواء أفيونيًا أو منتجات عشبية أو أدوية للاكتئاب أو  أدوية  مرض باركنسون أو صداع نصفي أو عدوى خطيرة أو أدوية الوقاية من الغثيان والاقياء. اسأل طبيبك قبل إجراء أي تغييرات في كيفية أو متى تتناول أدويتك .

للتأكد من أن فينلافاكسين آمن لك ، أخبر طبيبك إذا كان لديك من قبل:

اضطراب ثنائي القطب (اكتئاب هوسي )

تليف الكبد أو أمراض الكبد الأخرى

مرض كلوي

أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

داء السكري

زرق ضيق الزاوية

اضطراب في الغدة الدرقية

تاريخ من تعاطي المخدرات

نزيف أو اضطراب في تخثر الدم

مستويات منخفضة من الصوديوم في الدم.

إذا كنت انتقلت إلى فينلافاكسين من مضاد للاكتئاب آخر.

بعض الشباب تراودهم أفكار حول الانتحار عند تناول مضادات الاكتئاب لأول مرة. سيحتاج طبيبك إلى التحقق من قيامك بزيارات منتظمة أثناء استخدام فينلافاكسين. يجب أن تكون عائلتك أو مقدمو الرعاية الآخرون في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك أو أعراضك.

لم يتم اعتماد استخدام فينلافاكسين من قبل أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا.

فينلافاكسين و الحمل :

قد يتسبب فينلافاكسين في مشاكل رئوية خطيرة عند حديثي الولادة إذا تناولت الأم الدواء في وقت متأخر من الحمل (خلال الثلث الثالث من الحمل). ومع ذلك ، قد يكون لدى الأم انتكاسة من الاكتئاب إذا توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب اثناء الحمل . أخبري طبيبك على الفور إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء. لا تستمري أو تتوقفي عن تناول هذا الدواء أثناء الحمل دون نصيحة طبيبك.

فينلافاكسين و الارضاع :

يمكن أن ينتقل فينلافاكسين إلى حليب الثدي وقد يضر بالطفل الرضيع. تحدثي إلى طبيبك قبل استخدام هذا الدواء في حالة الرضاعة الطبيعية.

ماهي طريقة استخدام و جرعة  فينلافاكسين ؟

  • خذ فينلافاكسين بالضبط كما وصفه طبيبك. اتبع جميع التوجيهات على الملصق الخاص بك. لا تأخذ هذا الدواء بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها.
  • يجب تناول فينلافاكسين مع الطعام. حاول تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم.
  • لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر أو فتح قرص أو كبسولة مديدة المفعول. ابتلعها بالكامل.
  • لتسهيل ابتلاع الكبسولة المديدة المفعول ، يمكنك فتح الكبسولة ورش الدواء في كمية صغيرة من عصير التفاح. ابتلع المزيج بالكامل دون مضغه ، ولا تحفظه للاستخدام لاحقًا.
  • قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتحسن الأعراض. استمر في استخدام الدواء حسب التوجيهات. لا تتوقف عن استخدام فينلافاكسين دون التحدث مع طبيبك. قد يكون لديك آثار جانبية إذا توقفت عن تناول هذا الدواء فجأة.
  • يجب فحص ضغط الدم بانتظام.
  • يمكن أن يسبب لك هذا الدواء اختبار فحص إيجابي للدواء. إذا قدمت عينة بول لفحص الأدوية ، أخبر موظفي المختبر أنك تتناول هذا الدواء. 

الحفظ و التخزين :

يخزن فينلافاكسين في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة.

ماذا يحدث إذا نسيت جرعة فينلافاكسين ؟

خذ الجرعة الفائتة بمجرد أن تتذكرها. تخطى الجرعة الفائتة إذا كان الوقت قد حان للجرعة المقررة التالية. لا تأخذ دواء إضافي لتعويض الجرعة الفائتة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من فينلافاكسين ؟

اطلب العناية الطبية الطارئة أو اتصل بالاسعاف .

ما الذي يجب تجنبه أثناء تناول فينلافاكسين ؟

يمكن أن يسبب شرب الكحول مع هذا الدواء آثارًا جانبية.

اسأل طبيبك قبل تناول أدوية مضادة للالتهابات غير الستيروئيدية (NSAID) لتسكين الألم أو التهاب المفاصل أو الحمى أو التورم. وهذا يشمل الأسبرين والإيبوبروفين (أدفيل وموترين) ونابروكسين (أليف) وسيليكوكسيب (سيليبريكس) وديكلوفيناك وإندوميتاسين وميلوكسيكام وغيرها. استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع فينلافاكسين قد يسبب لك كدمات أو نزيف بسهولة.

قد يضعف فينلافاكسين تفكيرك أو ردود أفعالك. كن حذرا إذا كنت تقود أو تفعل أي شيء يتطلب منك أن تكون في حالة تأهب.

ماهي الآثار الجانبية للفينلافاكسين ؟

احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك علامات رد فعل تحسسي تجاه فينلافاكسين: طفح جلدي أو صعوبة في التنفس , تورم في الوجه، والشفتين واللسان، أو الحلق.

أبلغ عن أي أعراض جديدة أو متدهورة لطبيبك ، مثل: تغيرات في المزاج أو السلوك ، أو القلق ، أو نوبات الهلع ، أو صعوبة في النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو الانفعال ، أو العدوانية ، أو القلق ، أو النشاط المفرط (عقليًا أو جسديًا) ، أو زيادة الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:

عدم وضوح في الرؤية أو ألم العين أو التورم أو رؤية الهالات حول الأضواء

سهولة الكدمات أو النزيف (نزيف الأنف ، نزيف اللثة) ، الدم في البول أو البراز ، سعال الدم

السعال ، ضيق الصدر ، صعوبة في التنفس

نوبة (تشنجات)

مستويات منخفضة من الصوديوم في الجسم : الصداع ، والارتباك ، والغموض في الكلام ، والضعف الشديد ، والتقيؤ ، والهلوسة ، والشعور بعدم الثبات ، وبطء التنفس .

تفاعل حاد في الجهاز العصبي : حمى شديدة ، تعرق ، ارتباك ، ضربات قلب سريعة أو غير متساوية ، ارتعاش ، شعور بالدوار .

اطلب العناية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متلازمة السيروتونين ، مثل: الهياج أو الهلوسة أو الحمى أو التعرق أو الارتعاش أو سرعة ضربات القلب أو تصلب العضلات أو الوخز أو فقدان التنسيق أو الغثيان أو الاقياء أو الإسهال.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة للفينلافاكسين:

  • الغثيان والاقياء والإسهال
  • تغيرات في الشهية أو الوزن
  • جفاف الفم ، التثاؤب
  • دوار ، صداع ، قلق ، شعور بالتوتر
  • ضربات قلب سريعة ، ارتعاش أو اهتزاز
  • مشاكل في النوم (أرق) ، أحلام غريبة ، شعور بالتعب
  • تغيرات في الرؤية
  • زيادة التعرق
  • انخفاض الدافع الجنسي أو العجز الجنسي أو صعوبة النشوة الجنسية.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية وقد تحدث أعراض أخرى. استدعي الطبيب للحصول على المشورة الطبية حول الآثار الجانبية. يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية لـ FDA على 1-800-FDA-1088.

ما هي التداخلات الدوائية مع فينلافاكسين؟

يمكن أن يؤدي تناول هذا الدواء مع أدوية أخرى تسبب النعاس إلى تفاقم هذا التأثير. اسأل طبيبك قبل تناول فينلافاكسين اذا كنت تتناول حبوب منومة أو أدوية مخدرة للألم أو مرخِّيات للعضلات أو أدوية القلق أو الاكتئاب أو النوبات.

يمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية مع فينلافاكسين. ليست كل التداخلات الممكنة مدرجة هنا. أخبر طبيبك عن جميع أدويتك الحالية وأي منها تستمر أو تتوقف عن استخدامها ، خاصة:

  • أي مضادات اكتئاب أخرى
  • سيميتيدين
  • نبتة سانت جون
  • ترامادول
  • تريبتوفان (يطلق عليه أحيانًا ل تريبتوفان)
  • مضادات تخثر الدم – الوارفارين ، الكومادين ، جانتوفين
  • أدوية لعلاج اضطرابات المزاج أو اضطرابات التفكير أو الأمراض العقلية – بوسبيرون والليثيوم وغيرها الكثير
  • أدوية الصداع النصفي – سوماتريبتان ، زولميتريبتان ، وغيرها.

هذه القائمة ليست كاملة ويمكن أن تتفاعل العديد من الأدوية الأخرى مع فينلافاكسين. ويشمل ذلك الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أعط قائمة بجميع الأدوية الخاصة بك لأي مقدم رعاية صحية يعالجك.

 مزيد من المعلومات

تذكر ، احتفظ بهذا الدواء وجميع الأدوية الأخرى بعيدًا عن متناول الأطفال ، ولا تشارك أدويتك مع الآخرين أبدًا ، ولا تستخدم فينلافاكسين إلا حسب ارشادات الطبيب .