أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

0 297

إن تخفيف الأكل و زيادة الحركة هي من الأساسيات للوصول إلى خسارة مستديمة للوزن .

و لكن بالنسبة لبعض الأشخاص فإن أدوية تخفيض الوزن قد تساعدهم .

لا تزال بحاجة للتركيز على الحمية و التمارين أثناء تناول هذه الأدوية , كما أنها ليست مناسبة للجميع .

عادةً لا يصف الأطباء هذه الأدوية إلا إذا كان معدل كتلة الجسم الخاصة بك (BMI ) يساوي 30 أو أكثر ، أو أنه على الأقل 27 مصحوباً بمشكلة تتعلق بالوزن مثل الداء السكري من النمط الثاني أو ضغط الدم المرتفع .

و في هذا المقال سنتحدث عن المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن أهم أدوية خفض الوزن المستخدمة : Orlistat , Belviq ، Contrave ، Saxenda ، Phenteramine ، Qsymia .

قبل أن تأخذ وصفة بدواء خافض للوزن أخبر طبيبك بتاريخك المرضي الذي يتضمن أي حالات تحسس أو أي حالة أخرى لديك و الأدوية و المكملات الغذائية التي تتناولها حتى لو كانت عشبية أو طبيعية , و فيمَ إن كنت حاملاً أو مرضعةً أو تخططين للحمل قريباً .

Orlistat :

  • كيف يعمل : يمنع جسمك من امتصاص حوالي ثلث الدهون التي تتناولها .
  • موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : نعم .
  • الآثار الجانبية : تتضمن تشنجات بطنية ، غازات ، تسرّب براز دهني ، زيادة الحركة المعوية و فقدان القدرة على التحكم بحركة الأمعاء .

    هذه الآثار الجانبية تكون عادةً متوسطة الشدة و مؤقتة ، و لكنها قد تزيد سوءاً في حال تناول أطعمة عالية المحتوى من الدهون .

    تم الإبلاغ عن حالات نادرة لإصابات كبدية أثناء تناول الـ Orlistat و لكن ليس من المؤكد أنه هو المسبّب .

     

    101038_1032_61 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : يجب أن تتبع حمية منخفضة المحتوى من الدهون ( نسبة الدهون أقل من 30 % من مجمل السعرات الحرارية خلال اليوم ) أثناء تناول الـ Orlistat .

    أيضاً , يفضل تناول فيتامينات متنوعة بساعتين على الأقل قبل تناول الـ Orlistat لأنه قد يجعل من الصعب على جسمك امتصاص الفيتامينات A ، D،E ،K .

  • Orlistat هو الدواء الوحيد المرخّص لتخفيض الوزن في الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك الأدوية التي سيأتي ذكرها.

Belviq :

  • كيف يعمل : يكبح شهيتك .
  • موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : نعم .
  • الآثار الجانبية : أكثر الآثار الجانبية شيوعاً عند الأشخاص الذين لا يعانون من الداء السكري هي ألم في الرأس ، دوار ، غثيان ، تعب ، جفاف في الفم و إمساك .

    أكثر الآثار الجانبية شيوعاً عند الأشخاص الذين يعانون من الداء السكري هي انخفاض سكر الدم ، ألم في الرأس ، وجع في الظهر، سعال و تعب .

    الأشخاص الذين يتناولون أدوية الاكتئاب مع Belviq يحتاجون لمراقبة رد فعل نادر و لكن خطير يتضمن حمى و تشوّش .

    لا يجب أن تتناوله المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل .

     

    101038_1032_62 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : حسب الـ FDA إن لم تخسر 5 % من وزنك بعد استخدام Belviq لمدة 12 أسبوع فعليك التوقف عن استخدامه لأنه غالباً لن ينفعك .

Contrave :

هذا الدواء هو مزيج من دوائين موافق عليهما من قبل الـ FDA هما Naltrexone و bupropion في صيغة مديدة التحرر . naltrexone موافق عليه لعلاج الاعتماد على الكحول و الأفيونات . bupropion موافق عليه لعلاج الاكتئاب ، الاضطراب العاطفي الموسمي و للمساعدة على الإقلاع عن التدخين .

  • موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : نعم .
  • الآثار الجانبية : أكثر الآثار الجانبية شيوعاً تتضمن غثيان ، إمساك ، ألم في الرأس ، إقياء ، دوار ، أرق ، جفاف في الفم و إسهال . كما أنه يحوي تحذيراً من زيادة الأفكار الانتحارية الناتجة عن الـ bupropion ، كما أن التحذير يذكر حالات اضطرابات ذهانية عصبية مرتبطة بالـ bupropion .

    Contrave يمكن أن يسبب اختلاجات و يجب ألّا يستخدم للمرضى الذين يعانون من اضطرابات اختلاجية . الدواء ممكن أن يرفع ضغط الدم و معدل ضربات القلب .

     

     

     

    101038_1032_63 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : حسب الـ FDA إن لم تخسر 5 % من وزنك بعد استخدام Contrave لمدة 12 أسبوع فعليك التوقف عن استخدامه لأنه غالباً لن ينفعك .

Saxenda :

  • كيف يعمل : هو جرعة مرتفعة من دواء للسكري النمط الثاني يدعى victoza . يحاكي هرموناً معوياً يخبر دماغك أن المعدة قد أصبحت ممتلئة .
  • موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : نعم .
  • الآثار الجانبية : غثيان ، إقياء ، إسهال ، إمساك ، ضغط دم منخفض و زيادة الشهية .

    آثار جانبية خطيرة قد تتضمن ارتفاع معدل ضربات القلب ، التهاب البنكرياس ، مرض في المثانة ، مشاكل كلوية و أفكار انتحارية.

     

    101038_1032_64 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : حسب الـ FDA إن لم تخسر 4 % من وزنك بعد استخدام Saxenda لمدة 16 أسبوع فعليك التوقف عن استخدامه لأنه غالباً لن ينفعك .

Phentermine :

  • كيف يعمل : يكبح شهيتك .
  • موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : لا , موافق عليه للاستخدام على المدى القصير فقط ( عدة أسابيع ) .
  • الآثار الجانبية : يمكن أن تكون خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو خفقان القلب ، تململ ، دوار ، رعشة ، أرق ، قصر في النفس ، ألم في الصدر و صعوبات في القيام بالأنشطة التي تقوم بها عادة ً .

    Phentermine قد يشعرك بالنعاس مما يعيق قدرتك على قيادة السيارة أو ممارسة العمل على آلة . و مثلما هو الحال في غيره من كابحات الشهية فهو يمكن أن يسبب اعتماداً عليه .

    آثار جانبية أقل خطورة تتضمن جفاف في الفم ، طعم غير مرغوب ، إسهال ، إمساك و إقياء .

    لا تأخذه في وقت متأخر من الليل لأنه من الممكن أن يسبب أرقاً .

    إن كنت تتناول الإنسولين للداء السكري , أعلم طبيبك بذلك كي يقوم بضبط جرعة الأنسولين .

يجب ألّا تأخد الـ Phentermine إن كان لديك تاريخ من أمراض القلب ، سكتة ، قصور قلب احتقاني أو ارتفاع ضغط دم غير مضبوط. أيضاً إن كنت تعاني من الغلوكوما ( ارتفاع ضغط العين ) ، فرط الدرق أو تاريخ من إساءة استخدام الدواء ، أو إن كنت حاملاً أو مرضعة .

101038_1032_65 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : Phentermine هو أمفيتامين . لذلك وبسبب خطر إساءة الاستخدام فهو من المواد المضبوطة ويحتاج لوصفة من نوع خاص .

Qsymia :

  • كيف يعمل : يكبح شهيتك .

يجمع Qsymia بين الـ Phentermine و دواء الشقيقة / الاختلاجات الـ topirmate . topirmate يسبب خسارة الوزن بعدة طرق منها إعطاء شعور بالشبع ، جعل مذاق الطعام أقل لذة و حرق المزيد من السعرات الحرارية .

موافق عليه للاستخدام على المدى الطويل : نعم ، لأنه يحوي كميات أقل بكثير من Phentermine و topirmate فيما لو أخذ كل منهما منفرداً .

  • الآثار الجانبية :

أكثر الآثار الجانبية شيوعاً هي تنميل اليدين و القدمين ، الدوار ، تغيير في حاسة التذوق ، أرق ، إمساك و جفاف بالفم .

آثار جانبية خطيرة تتضمن تتضمن تشوهات خلقية ( الشفة المشقوقة و الحنك المشقوق ) ، معدل ضربات قلب أسرع ، أفعال أو أفكار انتحارية ، و مشاكل في العين و التي قد تؤدي إلى فقدان دائم للبصر في حال لم تتم معالجتها .

يجب أن تخضع النساء لاختبار حمل قبل تناول الدواء و يجب أن يكرروا الاختبار شهرياً أثناء تناوله .

أيضاً يجب ألا تتناول Qsymia إن كنت تعاني من الغلوكوما ( ارتفاع ضغط العين ) ، فرط درق ، مرض قلبي أو سكتة . يجب أن تجري اختبار للقلب عند البدء بالدواء أو زيادة الجرعة .

 

101038_1032_66 أهم 6 أدوية لإنقاص الوزن

  • ماذا يجب أن تعلم أيضاً : حسب الـ FDA إن لم تخسر 3 % من وزنك بعد استخدام Qsymia لمدة 12 أسبوع فيجب على طبيبك رفع الجرعة خلال الـ 12 أسبوع القادمة و إن لم ينفع ذلك فعليك التوقف عن استخدامه تدريجياً لأنه غالباً لن ينفعك .

 

آية الهاشمي

المصدر :

http://www.webmd.com/diet/obesity/weight-loss-prescription-weight-loss-medicine#1

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.