ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

19

ما الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

ربما تم تذكيرك طوال حياتك بشرب الكثير من الماء كل يوم للبقاء رطبًا و للوقاية من الأمراض لكن هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا غير مدركين لمدى أهمية شرب الماء ، أو الدور الذي يلعبه في وظائف الجسم. في حين أنهم قد يتجاهلون النصيحة ، إلا أن هناك العديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تتطور نتيجة لسوء الترطيب و عدم شرب كمية كافية من الماء.

للحصول على فكرة أفضل عن الآثار السلبية التي قد تسببها عدم شرب كمية كافية من الماء لجسمك ، سنلقي نظرة على 13 مشكلة ناتجة على وجه التحديد عن الجفاف و انخفاض استهلاك المياه.

مواضيع متعلقة
1 من 2

الاضرار الناتجه عن نقص شرب الماء

  • الإعياء

عندما لا تحصل على كمية كافية من الماء و يجف جسمك ، ينخفض ​​معدل نشاطك الإنزيمي و يبدأ التعب في النهاية التعب مشكلة صحية خطيرة تجعلك تشعر بالتعب و انخفاض الطاقة طوال الوقت.

  • الشيخوخة المبكرة

تتكون أجسامنا من 60٪ من المياه و تعتمد بشكل كبير على هذا المورد الثمين حتى تعمل بشكل صحيح و عندما تشرب الكثير من الماء خلال النهار ، فهذا يساعدك على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة للجلد و الأعضاء الداخلية.

  • زيادة الوزن و السمنة

في حين أن الماء في حد ذاته لن يجعلك تحرق الدهون و تخسر ​​الوزن ، فإن الحقيقة هي أنه يلعب دورًا مهمًا في اتباع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن حيث يحفز شرب الماء التخلص من السموم و فضلات الجسم.

كما أنه يجعلك تشعر بالشبع و هو أمر أساسي للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي و عندما تحرم جسمك من الماء ، فإنك تقضي على هذه الفوائد المهمة لفقدان الوزن.

  • ارتفاع ضغط الدم و انخفاضه

شرب الكثير من الماء يساعد الجسم على إزالة السموم من مجرى الدم و يسهل الدورة الدموية و يحتاج نظام الدورة الدموية إلى الماء ليعمل بشكل صحيح لأن كمية الدم في جسمك وحدها لا تكفي لملء جميع الشرايين و الأوردة و الشعيرات الدموية.

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار

يتسبب الجفاف في فقدان الماء من داخل خلاياك ، مما يعني أن الجسم يبدأ في التعويض عن طريق إنتاج المزيد من الكوليسترول ، و بعضها ضار بصحتك.

  • الإمساك

من أجل تكوين النفايات الصلبة بشكل صحيح و التخلص منها من الجسم ، يجب أن يكون لديك ما يكفي من السوائل لمعالجة طعامك و ترطيب الأمعاء إذا كنت تعاني من الجفاف المزمن ، فإن جسمك ليس لديه ما يكفي من الماء للتخلص من الفضلات الصلبة مما يسبب لك الإمساك.

  • أمراض الجهاز الهضمي

يقلل الجسم المصاب بالجفاف من إنتاج العصارات الهضمية ، مما قد يتسبب في مشاكل و أمراض خطيرة في المعدة ، مثل التهاب المعدة  و القرحة.

  • مشاكل في الجهاز التنفسي

الماء عنصر أساسي في نظام المناعة الصحي و الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي و تحتاج الأغشية المخاطية للرئتين و الأنف و الجيوب الأنفية و المزيد إلى أن تظل رطبة بدرجة كافية لحمايتك من الملوثات و الجزيئات الأخرى الموجودة فيها.

  • عدم توازن درجة الحموضة

للحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني الصحي في مجرى الدم ، عليك شرب كمية كافية من الماء. يمكن أن يتسبب الطعام و العوامل الأخرى في زيادة درجة الحموضة في الجسم ، مما يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى.

  • الأكزيما

يحتاج الجسم إلى كمية كافية من السوائل للتعرق من 20 إلى 24 أوقية (500 إلى 700 مل) من الماء. مع هذا العرق تأتي السموم و الفضلات التي إذا تركت في الجسم يمكن أن تسبب في النهاية تهيج الجلد مثل الأكزيما.

  • التهابات المسالك البولية

تعتمد وظيفة الجهاز البولي و الكلوي بشكل كبير على تناول الكثير من الماء يوميًا و عندما تصاب بالجفاف و تحرم هذه الأنظمة من السوائل ، فإنك تتعرض لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من التهابات المسالك البولية أو المثانة مثل التهاب المثانة و من السهل اكتشافه لأن بولك سيتحول إلى لون أغمق ورائحة قوية جدًا.

  • الروماتيزم

يتسبب نقص الماء في تراكم المزيد من السموم في مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأمراض و المشاكل و وجدت العديد من الدراسات أن نقص المياه يمكن أن يزيد بشكل كبير من مشاكل المفاصل.

  • تلف في الدماغ

يمكن أن يتسبب الجفاف الشديد في حدوث خلل في مخزون الجسم من الشوارد مثل الصوديوم و البوتاسيوم ، و يمكن أن يكون لنقصها عواقب وخيمة ، بما في ذلك تلف الدماغ والنوبات القلبية.

 

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز