ستيفيا و الكيتو

18

اتباع نظام كيتو الغذائي يعني التخلص من السكر و لكن قد تتساءل عما إذا كان من الممكن تضمين المحليات الطبيعية في خطة وجبات النظام الغذائي الكيتون. ونظرًا لأن ستيفيا هي بديل شائع للسكر ، فربما تسأل هل يمكن استخدام ستيفيا في حمية الكيتو؟

يمكن لبعض المحليات الطبيعية مثل شراب القيقب أو الأغاف أو سكر جوز الهند أو العسل أن ترفع مستويات السكر في الدم وتخرجك من الحالة الكيتونية , و لحسن الحظ ، هناك محليات طبيعية نباتية متاحة لتحلية القهوة أو الشاي أو وصفات الكيتو و إشباع الرغبة الشديدة في تناول السكر علاوة على ذلك ، قد تكون ستيفيا هي الأكثر صحة.

مواضيع متعلقة
1 من 2

في هذه المقالة ، ستتعرف على كيفية عمل الستيفيا ، وما إذا كانت ستيفيا صديقة للكيتو ، وكيف يقارن مستخلص ستيفيا ببدائل السكر الأخرى في السوق.

عشبة ستيفيا

منذ مئات السنين ، اكتشف السكان الأصليون في أمريكا الجنوبية شجيرة مورقة في الغابة ، بأوراق لها طعم حلو بشكل لا يصدق .

بعد عقود ، في عام 1905 ، تم تصنيف هذه الشجيرة على أنها Stevia rebaudiana. سيُعرف المستخلص من الأوراق الحلوة لهذا النبات بمرور الوقت باسم ستيفيا.

اليوم ، يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ستيفيا كمحلي خالي من السعرات الحرارية و قد صنفت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) مستخلصات ستيفيا عالية النقاء على أنها آمنة للاستهلاك.

يحتوي مستخلص ستيفيا النقي على مستويات عالية من جليكوسيدات ستيفيول , وهي مركبات مسؤولة عن كل من حلاوة ستيفيا وفوائدها الصحية , و بسبب جليكوسيدات ستيفيول هذه ، ستيفيا أحلى 200-300 مرة من الجرعة المكافئة من سكر المائدة (السكروز).

بالمقارنة مع إنتاج السكر العادي ، يتطلب إنتاج ستيفيا 64٪ أقل من الكربون و 95٪ أقل من الماء .

كيف تعمل ستيفيا ؟

يحتوي نبات ستيفيا على العديد من مركبات ستيفيا جليكوسيد التي تمنح أوراق ستيفيا قوتها التحلية. وتشمل هذه:

  • ستيفيوسيد
  • ريبوديوسيد أ
  • ريبوديوسيد ج
  • دولكوسيد
  • كمية صغيرة من stevioside أو rebaudioside A تقطع شوطًا طويلاً.

أحد المخاوف الشائعة بشأن المحليات غير المحتوية على سعرات حرارية بما في ذلك ستيفيا , هو أنها يمكن أن تخدع جسمك في استجابة نسبة السكر في الدم ، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال مع ستيفيا.

في الواقع ، ثبت أن تناول مكملات الستيفيا يحسن استجابة السكر في الدم ، مما يجعل مكملات ستيفيا علاجًا واعدًا لمرض السكري .

قد تتساءل أيضًا عما إذا كانت الحلاوة الشديدة لغليكوزيدات ستيفيول قد تخرجك من الحالة الكيتونية. لا يوجد بحث مباشر للإجابة على هذا السؤال ، ولكن هناك أبحاث توضح أنه :

يمكن أن تخفض ستيفيا مستويات السكر في الدم

قد تحسن ستيفيا استجابة الأنسولين

نظرًا لأن الكيتوزية تحكمها نسبة السكر في الدم و الأنسولين ، فإن هذا يعني أن هذه التحسينات الأيضية من المحتمل أن تعزز إنتاج الكيتونات و بالتالي لا تمنعها.

 

ومع ذلك ، فإن فوائد ستيفيا تتجاوز مجرد الحفاظ على الحالة الكيتونية.

الفوائد الصحية لستيفيا

ستيفيا هي أكثر من مجرد مُحلي خالي من السعرات الحرارية , فإن مستخلص ستيفيا له بعض الخصائص الطبية أيضًا.

هذه الخصائص مستمدة من الجليكوسيدات. أحد هذه الجليكوزيدات المسمى ستيفيوسيد ، خضع لأبحاث عالية لخصائصه المضادة لمرض السكر ونقص السكر في الدم  و خصائصه المضادة للأكسدة .

فيما يلي بعض أهم الفوائد الصحية للستيفيا.

  • قد يحسن من حالة مرض السكري

داء السكري من النوع 2 هو اضطراب استقلابي يتضمن ارتفاع نسبة السكر في الدم و ارتفاع الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والسمنة و هذه الحالة آخذة في الارتفاع بمعدل ينذر بالخطر في أمريكا ، والوجبات الغذائية عالية السكر مسؤولة جزئيًا عن هذه المشكلة.

تتمتع ستيفيا بتاريخ طويل في علاج مرض السكري لدى السكان الأصليين في باراغواي والبرازيل ، مما يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين .

تتوسط ستيفيا إفراز الأنسولين بطريقة ذكية. عندما يرتفع سكر الدم بشكل كبير ، يأمر ستيفيوسيد خلايا بيتا في البنكرياس بإفراز الأنسولين. ثم يقوم الأنسولين بإخراج سكر الدم من دمك إلى خلاياك.

ولكن عندما يكون مستوى السكر في الدم منخفضًا ، لا يكون لستيفيوسيد تأثير محفز للأنسولين. آلية الأمان هذه تمنع حدوث انخفاض خطير في نسبة السكر في الدم ، والمعروف باسم نقص السكر في الدم .

يمكن أن تساعد الستيفيا في خفض مستويات السكر في الدم  و تحقيق التوازن بين مقاومة الأنسولين ، وكلاهما ضروري لإدارة مرض السكري.

  • خصائص مضادات الأكسدة

أثناء تقدمك في الحياة ، يولد جسمك مركبات تسمى أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) كمنتج ثانوي طبيعي لعملية التمثيل الغذائي.

عند المستويات المنخفضة ، تعتبر أنواع الأكسجين التفاعلية جزيئات إشارات ضرورية ومع ذلك فإن كثرة أنواع الأكسجين التفاعلية تزيد من خطر الإصابة بالأمراض وتسريع الشيخوخة .

لحسن الحظ ، يصنع جسمك مضادات الأكسدة الداخلية مثل الجلوتاثيون للتخفيف من أضرار الكثير من أنواع الأكسجين التفاعلية و لكن غالبًا ما تحتاج إلى دعم إضافي لأنواع الأكسجين التفاعلية ، وهذا هو المكان الذي قد تساعدك فيه ستيفيا.

يحتوي ستيفيا على تركيزات عالية من الفينولات و هي مركبات نباتية مضادة للأكسدة تقلل من الإجهاد التأكسدي.

يعتقد بعض الباحثين أن هذه الفينولات مسؤولة عن التأثيرات المضادة لمرض السكر لستيفيا المذكورة سابقًا.

  • يحسن ضغط الدم
  • يمكن أن تحسن صحة الفم

إن استهلاك ستيفيا ليس الطريقة الوحيدة للاستفادة من هذا النبات الطبي. يمكنك أيضًا استخدامه لنظافة فمك.

  • قد يساعد في صحة الكبد

غالبًا ما يسبب مرض السكري ضررًا مؤكسدًا في الكبد  يحركه أنواع الأكسجين التفاعلية , يمكن أن يؤدي تأكسد أنسجة الأعضاء إلى خلل في وظائف الكبد ويمثل أحد مضاعفات مرض السكري الشائعة والخطيرة.

هل ستيفيا آمن؟

كما ذكرنا سابقًا ، يُعرف مستخلص ستيفيا عمومًا بأنه آمن من قبل إدارة الغذاء والدواء.

حددت لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية المدخول اليومي المقبول (ADI) لمستخلص ستيفيا عالي النقاء عند 4 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم .

بمعنى آخر ، ستيفيا غير سامة وآمنة للاستهلاك البشري ، حتى عند الجرعات العالية نسبيًا و يتفق العديد من خبراء الصحة على أن هذا المُحلي الطبيعي أكثر أمانًا من الأسبارتام والسكرين والسكرالوز.

ما هي الآثار الجانبية لستيفيا؟

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة لستيفيا جديرة بالملاحظة.

أبلغ بعض الناس عن ضائقة معوية خفيفة عند تناول ستيفيا , و لتقليل فرصة حدوث هذا التأثير الجانبي ، ولزيادة فوائد استهلاك ستيفيا ، تأكد من تناول مستخلص ستيفيول جليكوسيد عالي النقاء.

الحقيقة هي أن العديد من المنتجات تأتي مع كحول سكر مضاف مثل مالتوديكسترين أو دكستروز – وهي مركبات تنكر فوائد ستيفيا ويمكن أن تحمل آثارًا جانبية غير مرغوب فيها.

هل ستيفيا مفيد في نظام الكيتو؟

النظام الغذائي الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يمكن أن يحول عملية الأيض إلى حالة حرق الدهون تسمى الكيتوزية. في الحالة الكيتونية ، تستخدم خلاياك جلوكوز أقل وتحرق المزيد من الدهون ، وهو أمر مثالي لفقدان الوزن.

تشير حالتان فيزيولوجيتان مترابطتان إلى دخول جسمك إلى الحالة الكيتونية:

  • انخفاض مستويات السكر في الدم
  • مستويات الأنسولين المنخفضة

و الهدف من نظام كيتو الغذائي هو تعزيز هاتين الحالتين في نفس الوقت.

إلى جانب النظام منخفض الكربوهيدرات ، تساعد الستيفيا أيضًا في الحفاظ على انخفاض نسبة السكر في الدم والأنسولين. تم توضيح ذلك في دراسات متعددة ، ولهذا السبب يمكن أن تكون ستيفيا عاملًا واعدًا مضادًا لمرضى السكري .

ستيفيا و المحليات الأخرى

ستيفيا ليس المُحلي الوحيد الخالي من السكر في السوق. هناك أيضًا الأسبارتام والسكرالوز (سبليندا) والفركتوز والإكسيليتول والمالتيتول والسوربيتول والإريثريتول وفاكهة الراهب , على سبيل المثال .

و عندما يتعلق الأمر بالمُحليات الصناعية مثل الأسبارتام والسكرالوز ، يجب مراعاة ما يلي:

تم ربط تناول المشروبات الغنية بالمحليات الصناعية (مثل الصودا الدايت) بمرض السكري وأمراض القلب

المحليات الصناعية قد تخدع جسمك في تخزين الدهون

و بذلك تعتبر الستيفيا خيارًا أكثر أمانًا و صحة من المحليات الصناعية.

ستيفيا و السكاكر الكحولية

أصبحت كحول السكر مُحلّيًا شائعًا منخفض الكربوهيدرات في حين أن معظمهم على جيد بكميات صغيرة ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها.

على سبيل المثال ، لا يتم امتصاص كحول السكر – المعروف أيضًا باسم البوليولات – في القناة الهضمية ويمكن أن يتسبب غالبًا في الغازات والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى .

تظهر هذه المشكلة بشكل أكثر وضوحًا مع إكسيليتول ، سوربيتول ، ومالتيتول – على الرغم من أن الإريثريتول (المركب الرئيسي في Swerve) قد يسبب مشاكل أيضًا.

قد تترك كحول السكر أيضًا مذاقًا مرًا ، في حين أن ستيفيا لها نكهة أكثر اعتدالًا وحلاوة.

لذلك ، في حين أن كحول السكر قد يكون خيارًا صحيًا أكثر من المحليات الصناعية ، إلا أنه يمكن أن يحمل آثارًا جانبية (وفوائد أقل) من ستيفيا.

ستيفيا مقابل محلي فاكهة الراهب

مستخلص فاكهة الراهب مشابه لستيفيا. تستخدم لمئات السنين في الصين ، وإليك بعض الحقائق الغذائية حول مُحلي الكيتو:

200 مرة أحلى من السكر

السعرات الحرارية صفر

أحد مضادات الأكسدة القوية

انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم

الخلاصة: ستيفيا صديقة للكيتو

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم موقعنا ملفات الكوكيز وتعريف الإرتباط لضمان تقديم أفضل طريقة عرض موافق أقرأ المزيد

سياسة الخصوصية & الكوكيز