كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدر

0 72

091138_0448_1 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدر

نظرة عامة عن عملية تكبير الصدر

تكبير الثدي عملية جراحية تجعل الثدي أكبر و تحسن من شكله. قد تدعى هذه العملية أيضا برأب الثدي التكبيري. خلال عملية تكبير الثدي يضع الجراح طعم “حشوة” داخل الثدي. الطعم عبارة عن قشرة سيليكونية ناعم مملوءة إما بمحلول ملحي أو جيل سيليكوني.

للمزيد أقرأ : عملية تكبير الثدي … ماهي ؟

لوضع الطعم، يقوم الجراح بإجراء جرح في الحافة السفلية للثدي، في الابط، على طول الحافة السفلية لهالة حلمة الثدي. ثم يقوم بإدخال الطعم بحذر للمكان المختار وبالشكل الصحيح. ثم يغلق الجرح بقطب 091138_0448_2 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدرجراحية.

قد يوضع الطعم تحت نسيج غدة الثدي أو تحت عضلة الصدر تحت الثدي. يعتقد بعض الجراحين ان وضع الطعم تحت عضلة الصدر يخفض خطر الإصابة بما يدعى تقفع المحفظة ” زيادة قساوة النسيج حول الطعم”. هذا النموذج يخفف أيضا من تداخل الطعم بصور الماموغرام.

يمكن إنجاز شد الثدي بنفس الوقت مع تكبير الثدي. يمكن لهذه الجراحة أن ترفع الثدي المترهل و أيضا الحلمة و الهالة حول الحلمة. لشد الثدي، يزيل الجراح الجلد الزائد من أسفل الثدي و حول حلمة الثدي. و الجلد المتبقي يخاط مع بعضه. هذا ما يشد و يرفع الثدي.

شد الثدي يتطلب جرح اكبر و أطول من جراحة تكبير الثدي. قد يمتد الجرح من الحلمة الى الحافة أسفل الثدي.

تكبير او شد الثدي عمليات جراحية تجرى عادة في المشفى أو بمركز جراحي. لن تضطري للبقاء بالمشفى الا اذا حدث اختلاط خلال العملية. ستتلقين أدوية لتغطي بالنوم أثناء الجراحة “تخدير عام”. أو قد تبقين مستيقظة تحت التخدير الموضعي.

شاهد الفيديو التوضيحي لطريقة إجراء العملية :

ماذا تتوقعين بعد الجراحة

سيكون هناك ضماد فوق الجرح. ستغلف الاثداء برباط مطاطي أو تدعم بحمالة أثداء خاصة. ستتم ازالة القطب خلال 7 ل10 أيام.

قد تعانين من وذمة، تكدم، و ألم في أثدائك لعدة أيام بعد الجراحة. تعاني بعض النساء من إحساس حارق بالحلمة مباشرة بعد الجراحة. قد تستمر الوذمة و التكدم لعدة أسابيع.

  • ارتداء حمالة الثدي الداعمة ل 24 ساعة باليوم قد يساعد بتخفيف الوذمة خلال شفاء الاثداء.
  • قد يصف الطبيب دواء من اجل الألم.

    091138_0448_3 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدر

ستتمكنين غالبا من العودة لمعظم نشاطاتك اليومية خلال عدة أيام. يجب عليك تجنب حمل أوزان ثقيلة و التمارين الرياضية العنيفة حتى يخبرك الطبيب بإمكانية القيام بها.

ستبقى بعض الندبات بعد عملية تكبير الثدي. لكن عادة ما تكون في مناطق صعبة الملاحظة، كالطية تحت الثدي أو عند الابط. تتضاءل الندبات عادة بعد عدة أشهر. اذا كانت العملية تشمل شد ثدي أيضا ستكون الندبات أوضح و تزول ببطء أكبر.

لماذا عليك القيام بهذه الجراحة؟

091138_0448_4 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدرتجرى هذه الجراحة لجعل الأثداء أكبر و لتحسين مظهرها. قد تقررين القيام بزرع ثدي اذا:

  • اذا كنتي تعتقدين أن أثدائك صغيرة جدا. صفة “صغيرة جدا” أو كبيرة هي رأي شخصي. اذا كنتي سعيدة بحجم أثدائك فهي ليست صغيرة جدا.
  • لاستعادة حجم الأثداء أو شكلها بعد الحمل أو فقدان الكثير من الوزن.
  • لجعل الأثداء أفضل بكثير. عند العديد من النساء، يكون أحد الأثداء أكبر من الآخر أو متوضع بموقع مرتفع أكثر.

ما مدى جودة العملية

يمكن أن تزيد عملية تكبير الثدي حجم الأثداء لنمرة أو أكثر حسب مشد الصدر. يمكن أن تساعد أيضا في زيادة مقدار التشابه بين الثديين بالشكل و الحجم.

معظم النساء اللواتي خضعن لعملية تكبير ثدي سعيدات بالنتائج. غالبا ما ستكونين راضية عن النتائج اذا كنتي واقعية بتوقعاتك عن العمل الجراحي. قد يريك الجراح صور لنساء أخريات خضعن للعمل الجراحي مما يعطيك فكرة جيدة عما يجب أن تتوقعيه.

المخاطر عملية تكبير الصدر

للمزيد  أقرأ : مخاطر عملية تكبير الثدي

زراعة الثدي تزيد من صعوبة كشف سرطان الثدي بالماموغرام

تتضمن المخاطر الأخرى:

  • تقفع المحفظة. هذا ما يحدث عندما تقسو الندبات حول الطعم و تبدأ بالضغط عالطعم. قد تحتاج الحالة القيام بجراحة لإزالة النسيج المتندب أو تبديل الطعم.
  • نقص الإحساس عند الحلمة أو بالثدي. غالبا لا يستمر هذا طويلا، لكن أحيانا يكون ذلك دائم.
  • 091138_0448_5 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدرتغير غير مستحب بحجم أو شكل الثدي بعد الجراحة.
  • تغيرات بالطعم. بمرور الزمن، قد يقسى الطعم أو يتموج او يحدث تغير بمكانه او حجمه. اذا ما حدث ذلك، قد تحتاجين للجراحة لإزالة الطعم.

من المخاطر الأقل شيوعا أيضا الانتان ، تشكل هيماتوم “نزف تحت الجلد”، تندب غير طبيعي.

يزداد خطر الإصابة بالمضاعفات بعد الجراحة بحال تم أجراء أكثر من عمل جراحي واحد في الوقت نفسه، مثل شد و تكبير الثدي.

ماذا لتفكري به

معظم النساء اللواتي يخضعن لجراحة تكبير ثدي يخضعون لعمل جراحي أضافي أو اكثر في حياتهن. الطعوم لا تستمر للأبد. قد تتوجب ازالتها أو تبديلها في حال تسربت، تمزقت، تغير شكلها أو تطورت مشاكل أخرى.

تحتوي الحشوات السيليكونية الجديدة على جيل بداخلها عوضا عن السائل. هذا النوع لا تتسرب بحال تمزقت أو ثقبت. حوالي 1 من كل 100 طعم ملحي يتمزق كل سنة. توصي ال FDA بإجراء MRI بعد 3 سنوات من وضع الطعم و بعدها كل سنتين. يجرى ال MRI للتأكد ما اذا كانت الطعوم سليمة و نسيج الثدي يبدو سليما. تكلف هذه الاختبارات أكثر من الزرع نفسه و قد لا تغطى من شركات التأمين.

أيضا ضعي في ذهنك أن:

  • لن تحمي زراعة الثدي الاثداء من أن تتدلى كنتيجة لحمول مستقبلية، كسب وزن أو فقدانه، أو التقدم بالعمر.
  • تسبب طعوم الثدي تغيرات دائمة في نسيج الثدي و الجلد. بحال تمت إزالة الطعم لاحقا، قد تبقى الاثداء متجعدة بشكل دائم أو يصيبها تغيرات أخرى.

لن يغطي التأمين تكلفة جراحة تكبير الثدي. قد لا تغطي أيضا تكلفة المعالجة للمشاكل خلال الجراحة أو بعدها أو أي تكلفة لجراحات مستقبلية لإزالة الطعم أو تبديله. تأكدي من شركة تأمينك مما قد تقوم بتغطيته. اسألي أيضا ما اذا كان القيام بتكبير الثدي سيؤثر على مقدار ما تدفعينه للتأمين.

091138_0448_6 كل ماتردين معرفته عن عملية تكبير الصدر

اختبارات المسح لسرطان الثدي بعد الجراحة

قد تسبب طعوم الثدي بعض المشكلات أثناء اجراء الماموغرافي

  • قد يزيد الحصول على حشوات بالثدي من صعوبة العثور على نسيج غير طبيعي بالثدي أو سرطان الثدي
  • قد تشابه التندبات و الترسبات الكلسية حول الحشوة النسيج السرطاني. هذا ما يزيد من صعوبة قراءة الماموغرام

خلال الماموغرافي، يجب ضغط الثدي بشدة للحصول على صورة بجودة عالية. في حالات نادرة، يسبب ذلك تمزق أو تسريب من الحشوة.

تأكدي من اخبار الشخص الذي يجدول مواعيدك الماموغرام بقيامك بتكبير لأثدائك. سيحتاج التقني لمعرفة أي نوع لديك من الحشوات “ملحي او سيليكوني” و ما اذا كانت أمام أو خلف العضلة الصدرية. قد يحتاج التقني للقيام بوضعيات إضافية عن المسح العادي. في بعض الحالات، قد يحتاج الامر ل MRI للحصول على صورة واضحة.

أسئلة عن سلامة زراعة الثدي

يبحث الخبراء عن إمكانية وجود ترابط بين الطعوم السيليكونية و أمراض النسيج الضام. حتى الآن، لم تظهر الدراسات أن هذه الطعوم قد تسبب داء نسيج ضام.

أصيب القليل جدا من النساء بلمفوما الخلية الكبيرة الغير متصنعة (ALCL) والتي بدأت بنسيج الثدي حول الطعم. هذه الحالات نادرة جدا، لكن جمعية الغذاء و الدواء الأمريكية FDA تبحث باحتمال ترافق سببي بين الطعوم و (ALCL).

للمزيد من المعلومات عن سلامة زراعة الثدي، ابحثي بموقع ال FDA .. www.fda.gov/breastimplants.

المراجع

  1. Vasconez HC, Habash A (2010). Plastic and reconstructive surgery. In GM Doherty, ed., Current Diagnosis and Treatment: Surgery, 13th ed., pp. 1092-1131. New York: McGraw-Hill.
  2. U.S. Food and Drug Administration (2006). FDA approves silicone gel-filled breast implants after in-depth evaluation: Agency requiring 10 years of patient follow-up. FDA News P06-189. Available online: http://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/2006/ucm108790.htm.
  3. U.S. Food and Drug Administration (2011). FDA update on the safety of silicone gel-filled breast implants. Available online: http://www.fda.gov/downloads/MedicalDevices/ProductsandMedicalProcedures/ImplantsandProsthetics/BreastImplants/UCM260090.pdf.

قام بالاعداد

ByHealthwise Staff
Primary Medical ReviewerAnne C. Poinier, MD – Internal Medicine
Adam Husney, MD – Family Medicine
Specialist Medical ReviewerKeith A. Denkler, MD – Plastic Surgery

Current as ofJuly 10, 2015

ترجمه للعربي

Dana Sultan.M.D

د. دانا سلطان

http://www.webmd.com/beauty/breast-enlargement

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.