خافضات ضغط الدم وآلياتها العلاجية:

على الرغم من أن تغيير نمط الحياة كإتباع حمية غذائية فقيرة بالأملاح أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يمكن أن يساعد في تخفيض الضغط إلا أنها قد لا تكون كافية أحياناً و على المريض تناول الأدوية الخافضة للضغط الموصوفة من قبل الطبيب.

تصنيف خافضات ضغط الدم:

تصنف الأدوية الخافضة للضغط لعدة أقسام تبعاً لآليات عملها:

1- المدرات الثيازيدية Thiazide diuretics:

يمكن أن ندعو المدرات بحبوب المياه أيضاً ذلك لأن عملها يتم ضمن الكلى لتساعد على إطراح الماء و الصوديوم مقللة بذلك من حجم الدم ، غالباً ما تعد المدرات الثيازيدية الخيار الأول – ولكن ليس الوحيد – من الأدوية الخافضة للضغط حيث توصف عادةً بالمشاركة مع أدوية أخرى ، و نذكر من هذه المدرات : hydrochlorothiazide, chlorthalidone و العديد غيرها.

2- حاصرات بيتا beta blockers:

تعمل هذه الفئة من الأدوية على إنقاص النتاج القلبي من جهة و على توسيع الأوعية الدموية من جهة أخرى و يجدر الذكر هنا بأن إعطاء هذه الأدوية وحدها لا يكون كافياً بعض الأحيان خصوصاً لدى المسنين أو الأشخاص ذوو البشرة السوداء ، نذكر منها : acebutolol, atenolol

3- مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين angiotensin-converting enzyme inhibitions:

تساعد هذه الأدوية على تمدد العضلات الملساء المبطنة لجدران الأوعية الدموية عن طريق منع تحويل مولد الأنجيوتنسين للأنجيوتنسين_1 و الذي بدوره يتحول للأنجيوتنسين_2 و هذا الأخير يلعب دوراً جوهريا في تقبض الأوعية و ارتفاع الضغط ، يمكن لمرضى الكلية الاستعانة بهذا النوع من خافضات الضغط حيث يعد آمناً لهم .
و من أدوية هذه المجموعة نذكر : lisinopil, benazepril, captopril.

4- حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين_2 angiotensin_2 receptor blockers :

تكمن قدرتها على خفض الضغط بمنع ارتباط الأنجيوتنسين_2 بمستقبلاته على سطح العضلات الملساء المبطنة للأوعية و بالتالي منع تقلصها ، و منها : candesartan, losartan.

5- حاصرات قنوات الكالسيوم calcium channel blockers:

و تتضمن: (amlodipine, diltiazem) و يفضل تناولها من قبل كبار السن و أصحاب البشرة السوداء على تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين و تكون آلية عملها كغيرها من الأدوية بإرخاء العضلات المبطنة للأوعية و بعضها يبطئ من سرعة القلب.
يجب التنويه هنا أن عصير الكريفون يتداخل مع بعض هذه الأدوية مسبباً ارتفاعا في الضغط.

6- مثبطات الرينين renin inhibitors:

مثل ال aliskiren الذي يقلل من إنتاج الرينين _إنزيم يفرز من قبل الكلية و يفعل سلسلة من العمليات الكيميائية التي تنتهي بإرتفاع ضغط الدم_ و قد تعمل بعض هذه الأدوية على تخفيض قدرة الرينين على بدء هذه العملية كالتيكتورنا Tekturna.
و نكون بهذا قد ذكرنا المجموعات الدوائية الرئيسية الخافضة لضغط الدم علماً أنه توجد مجموعات أخرى إضافية تستخدم أحياناً عند فشل جميع الآليات السابقة عن آداء عملها بالشكل الصحيح.

المصدر.

الفريق الطبي التطوعي.