المنشطات “السيتروئيدات الابتنائية” ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية

0 55

 

هل تساءلت مرة كيف أصبح أصحاب الأوزان الكبيرة ضخمين جدا ؟! بعضهم حصلوا على ذلك من خلال نظام صارم لرفع الأثقال ونظام غذائي وآخرون أصبحوا هكذا من خلال الاستخدام غير المشروع للسيتروئيدات .

072038_1534_1 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية

المنشطات هي مواد اصطناعية مماثلة لهرمون الذكورة التستوسترون فهي لها استخدامات طبية مشروعة حيث يصفها الأطباء لمساعدة الناس في أنواع معينة من فقر الدم وأيضا للرجال الذين لا ينتج جسمهم كمية كافية من التستوسترون ويصف الأطباء أيضا نوع آخر من السيتروئيد وهو الكورتيزون للحد من التورم ولكن الكورتيزون ليس من المنشطات وليس له نفس الآثار الضارة .

ولكن الأطباء لا يصفون السيتروئيدات للشباب الأصحاء لبناء عضلاتهم .. ومن دون وصفة طبية فالسيتروئيدات غير قانونية .

وهناك أنواع مختلفة من السيتروئيدات وهذه قائمة بالأكثر شيوعا المستخدمة : أنادرول , أوكاندرين . ديانابول , ريسيترول , ديكادورابولين , اكوابيوز .

 

ما هي الأسماء الشائعة العامية للمنشطات ؟!

 

الكلمات العامية للمنشطات صعب العثور عليها معظم الناس يقولون منشطات فقط , والاسم العلمي لها هو السيتروئيدات الابتنائية الاندروجينية فالابتنائية تشير لبناء العضلات أما الاندروجينية تشير إلى زيادة الصفات الذكورية وحتى العلماء يختصرونها بالمنشطات .

 

كيف يتم استخدام المنشطات ؟!

 

بعض المستخدمين للمنشطات يستخدمونها كحبوب والبعض كإبر تحت الجلد تحقن مباشرة في العضلات . وعند أخذ المزيد والمزيد من هذا العقار ومرارا وتكرارا فيسمون “متعاطين” . وبالتعريف متعاطي المنشطات : هو الذي يأخذ جرعات 10 إلى 100 مرة أعلى من الكمية الموصوفة من قبل الطبيب ولأسباب طبية .

والعديد من مستخدمي المنشطات يأخذون نوعين أو أكثر منها في آن واحد وهذه الطريقة بنظرهم تجعلهم أكبر وبشكل أسرع وتدعى “التراكم” والبعض الآخر يراكمون جرعاتهم في دورة من 6-12 اسبوع وفي بداية هذه الدورة يأخذون جرعات منخفضة ثم يزيدونها ببطء لجرعات أعلى وفي النصف الثاني من الدورة يقوم بتخفيض تدريجي لكمية المنشطات والطريقتين لم تثبت فائدتها ..

 

كيف يستخدمها المراهقون

 

معظم المراهقون الأذكياء يبتعدون عن المنشطات وكجزء من دراسة تمولها مؤسسة نيدا عام 2002 سئل المراهقون عما إذا كانوا قد جربوا المنشطات ولو مرة واحدة فقط 2,5 %من طلاب الصف الثامن جربوها و3,5% من طلاب الصف العاشر و4% من طلاب الصف الثاني عشر .

 

 

ما هي التأثيرات الشائعة للمنشطات ؟!

 

المنشطات تجعل البثور تظهر والشعر يسقط وهي تنمي الأثداء عند الرجال واللحى عن النساء .

072038_1534_2 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية072038_1534_3 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية

وهي ممكن تسبب أورام في الكبد وانسداد في القلب كما تقود مستخدميها إلى الغضب والعنف والهياج وبعبارة أخرى تخرجهم عن طورهم .

صحيح أن المنشطات تجعل مستخدميها ضخمي الحجم ولكن مخاطرها على الصحة كبيرة فهي تكبر من حجم العضلة ذلت الرأسين وتشد عضلات البطن وتنفخها وتجعل مستخدميها مسرورين عند النظر في المرآة ولكن هذا فقط من الخارج فهو يخلق مشاكل من الداخل وهذه المشاكل قد تضر بهم بقية حياتهم بل أن استخدامها في واقع الأمر يقصر من حياتهم ..

 

 

 

 

استخدام المنشطات يسبب اختلال في توازن الهرمونات .

 

بالنسبة للمراهقين فإن التوازن الهرموني مهم , فالهرمونات تشارك في تطوير الصفات الأنثوية للفتاة وصفات الذكورة للشباب فعندما يسيء شخص ما باستخدام المنشطات فسيحدث المزيج الجنسي .

فباستخدامها تتقلص الخصيتين عند الرجال ويقل عدد الحيوانات المنوية ويحدث التثدي … أما عند الفتيات فتصبح أكثر ذكورية فيعمق 072038_1534_4 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبيةصوتها وتعاني من نمو الشعر المفرط ويصغر حجم الثديين ..

 

 

 

المراهقون معرضون لخطورة القزامة

 

متعاطو المنشطات من المراهقين قبل سن البلوغ يبقون في خطر البقاء قصيري القامة ولا يصلون لطولهم الكامل عند البلوغ .. لماذا ؟! لأن الجسم مبرمج بايقاف النمو في سن البلوغ وعند حد معين من مستويات الهرمون فبالمنشطات فالجسم يعتقد أنه وصل لسن البلوغ وهكذا فإن العظام توقف نموها في وقت مبكر جدا ..

 

 

تعاطي المنشطات ممكن أن يكون قاتل

 

عندما تصل المنشطات إلى الجسم فهي تذهب لمختلف الأعضاء والعضلات وتؤثر على الخلايا وتجعلها تصنع البروتين وهذا البروتين هو صلب المشكلة .. 072038_1534_5 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية

الكبد مثلا يطور الأورام والسرطانات , متعاطو المنشطات أيضا ممكن أن يطوروا حالة نادرة تدعى “فرفرية الكبد” حيث يمتلأ الكبد بالتجاويف المليئة بالدم وكلا من هذه الحالة والأورام ممكن أن تسبب نزيفا داخليا ..

وأيضا .. المنشطات ليست صديقا للقلب فتعاطيها يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية حتى في الرياضيين الشباب .

وإليك كيف .. فاستخدام السيتروئيد يؤدي لحالة تسمى تصلب الشرايين حيث تسبب ترسب الدهون داخل الشرايين وتعيق تدفق الدم وبايقاف هذا التدفق إلى القلب يسبب أزمة قلبية أما إعاقته إلى الدماغ يسبب السكتة الدماغية .
072038_1534_6 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبية

فاستخدامها يضع المراهقين بخطورة أكبر لأمراض الكبد والقلبية الوعائية . كما أنها تضعف الجهاز المناعي الذي يساعد الجسم على مكافحة الجراثيم والأمراض .. فمتعاطو المنشطات هدف سهل للأمراض .

وبحقن المنشطات بالابر .. المراهقون يضيفون خطر فيروس نقص المناعة المكتسب HIV والتهاب الكبد B,C إلى قائمة المخاطر الصحية حيث معظم المتعاطون يستخدمون ابر أو أدوات غير معقمة التي تنشر عدوى الانتانات الفيروسية المهددة للحياة ..

 

 

 

 

 

المنشطات تسبب تغيرا في المزاج ..

 

072038_1534_7 المنشطات "السيتروئيدات الابتنائية" ماهي ؟ أستخدامتها وأعراضها الجانبيةممكن أن تسبب المنشطات فوضى في الرأس حيث تدفع الشخص إلى الغضب القاتل وقد عرف عن ناس غير عنيفين ارتكبوا جرائم قتل تحت تأثير هذه الهرمونات الاصطناعية ..

المنشطات تؤثر على الجهاز الحوفي في الدماغ الذي يتحكم بالمزاج والعواطف .. مؤدية إلى الهياج والاكتئاب وفي نهاية المطاف ممكن أن تسبب الهوس والأوهام والعدوانية ..

وأخيرا وليس آخرا فإن لها آثار مشوهة كالعد الشديد والشعر الدهني والصلع عند الرجال والفتيات ..

فالعلم أثبت مخاطر كثيرة باستخدام المنشطات …

 

 

http://www.webmd.com/men/anabolic-steriods#1


 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.