الرئيسية / دليل الأمراص / أ / التهاب الجيوب الأنفية , الأسباب , الأعراض , والعلاج

التهاب الجيوب الأنفية , الأسباب , الأعراض , والعلاج

 

التهاب الجيوب الأنفية (وفقا للمعهد الوطني للحساسية والامراض المعدية ) هي حالة عدوى شائعة تصيب حوالي 30مليون شخص في الولايات المتحدة وتحدث هذه العدوى عندما تكون الطرق و الجيوب الانفية ملتهبة.

الجيوب الانفية هي جيوب هوائية صغيرة تتوضع خلف الجبهة والانف وعظام الوجنتين والعينين و هذه الجيوب تنتج المخاط (هو عبارة عن سائل هلامي يحمي الجسم عن طريق محاصرة الجراثيم.)

احيانا البكتريا والمحسسات تسبب انتاج المزيد من المخاط حيث يسبب ذلك اغلاق هذه الجيوب.

ماهي اسباب التهاب الجيوب؟

يزداد انتاج المخاط في حالات الزكام والتحسس حيث يتراكم هذا المخاط ويشجع الجراثيم على النمو داخل التجويف الانفي مما يؤدي لعدوى جرثومية او فيروسية.

معظم حالات العدوى تكون فيروسية وتتحسن خلال اسبوعين او ثلاثة بدون معالجة.

اذا لم تتحسن الاعراض خلال بضع اسابيع فمن المحتمل حدوث عدوى جرثومية ويجب مراجعة الطبيب حينها.

 

أنواع التهاب الجيوب:

  • التهاب الجيوب الحاد :مدة الاصابة قصيرة وتكون العدوى فيروسية كما في حالات الرشح وتستمر الاعراض اسبوع لأسبوعين ولكن في حالة حدوث عدوى جرثومية فقد تستمر الاعراض لأربعة اسابيع.
  • التهاب الجيوب تحت الحاد: تستمر الاعراض لحوالي ثلاث اشهر يحدث في حالات العدوى الجرثومية والحساسية الفصلية (الموسمية).
  • التهاب الجيوب المزمن: تستمر الاعراض لأكثر من ثلاثة أشهر وغالبا تكون اقل حدة. الجراثيم غير مسببة في هذه الحالة حيث اكثر شيوعا حدوثه جنبا الى جنب مع الحساسية المستمرة والمشاكل الهيكلية في الانف.

 

من هم الأشخاص المعرضين لعدوى التهاب الجيوب؟

يمكن لأي شخص ان يتعرض لعدوى التهاب الجيوب الأنفية ومع ذلك هناك بعض الظروف الصحية وعوامل الخطورة التي تزيد من احتمال الاصابة . بعض هذه المخاطر هي انحراف الوتيرة (النسيج الذي يقسم الأنف ينحرف لجانب واحد)

الزوائد العظمية(نمو العظام في الانف)

الاورام الحميدة او البوليبات (نمو غير سرطاني في الانف)

اذا كان لديك سوابق تحسسية او تحسس تجاه العفن ممكن ان يتطور لالتهاب جيوب انفية.

ضعف الجهاز المناعي والتدخين او التهاب السبيل التنفسي العلوي ممكن ان تؤدي لالتهاب جيوب انفية.التليف الكيسي( هو حالة تؤدي لتراكم المخاط السميك في الرئتين ). التهابات الاسنان ممكن ان تزيد فرص الاصابة بالتهاب الجيوب وايضا السفر بالطائرة حيث يعرض الشخص لمستويات عالية من الجراثيم.

 

ماهي اعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

اعراض التهاب الجيوب الأنفية مماثلة لأعراض الرشح حيث تتضمن انخفاض حاسة الشم والحمى والصداع(من ضغط الجيوب او التوتر) التعب والتهاب الحلق وسيلان الانف والسعال.

قد يكون من الصعب على الآباء الكشف عن عدوى التهاب الجيوب عند أطفالهم وتشمل علامات العدوى اعراض الرشح والحساسية التي لا تتحسن خلال 14يوم وترتفع الحرارة (اكثر من102.2 فهرنهايت) ومخاط سميك وداكن من الانف لأكثر من 72 ساعة او سعال لأكثر من10ايام.

اعراض الالتهابات الحادة وتحت الحادة والمزمنة لالتهاب الجيوب متشابهة ومع ذلك فإن شدة وطول الاعراض تختلف .

 

 

 

كيف تشخص العدوى بالتهاب الجيوب الأنفية؟

لتشخيص العدوى سوف يسأل الطبيب عن الأعراض ويقوم بأجراء فحص فيزيائي ويتحقق من وجود تورم ويفحص داخل الانف للبحث عن علامات الالتهاب. في معظم الحالات يمكن للطبيب تشخيص العدوى بناءآ على الاعراض والفحص الفيزيائي ومع ذلك في الحالات المزمنة قد يقوم الطبيب بطلب تصوير لفحص الممرات والجيوب الأنفية وذلك لكشف تجمع المخاط او وجود تراكيب غير طبيعية كالبوليبات.

يوفر التصوير الطبقي المحوري المحوسب صورة ثلاثية الابعاد للجيوب .الرنين المغناطيسي يستخدم لتصوير التراكيب الداخلية وقد يقوم الطبيب بالتنظير باستخدام منظار ليفي حيث يدخل انبوب داخل الانف ويسجل صور للجيوب. اختبار الحساسية يحدد المحسسات التي قد تسبب رد فعل تحسسي . فحص الدم يكشف الامراض التي تضعف الجهاز المناعي مثل فيروس نقص المناعة البشرية(الايدز) .

 

 

ماهي خيارات العلاج لعدوى التهاب الجيوب؟

الاحتقان:

اكثر الاعراض شيوعا ولتقليل احتقان المخاط وتنظيف الجيوب الانفية نضع قطعة قماش دافئة على الوجه والجبين عدة مرات باليوم .شرب الماء والعصير للحفاظ على الرطوبة ويساعد على تقليل سماكة المخاط. استخدام مرطب في غرفة النوم لإضافة الرطوبة للهواء. قم بتشغيل الحمام والجلوس فيه مع اغلاقه لتحيط نفسك بالبخار. استخدام مضادات الاحتقان (المقشعات) دون وصفة طبية او قطرات انفية كاستخدام دواء يدعى غوافينيزين حيث يساهم بحل المخاط.

 

علاج الألم:

التهاب الجيوب ممكن ان يؤدي لصداع والشعور بضغط في الجبين والخدين لذلك عند وجود الألم يمكن استخدام الأسيتامينوفين والايبوبروفين ولا تحتاج لوصفة طبية.

 

المضادات الحيوية:

اذا لم تتحسن الاعراض في غضون بضعة أسابيع فمن المرجح حدوث عدوى جرثومية ويجب مراجعة الطبيب فقد تحتاج للصادات في حال حدوث احتقان وسيلان انفي وسعال لا يتحسن بعد ثلاثة اسابيع والام في الوجه وصداع وتورم العينين والحمى.

يجب اخذ المضاد الحيوي لمدة 3-14يوم وحسب تعليمات الطبيب وعدم ايقافه في وقت مبكر حيث يجعل ذلك العدوى تعود مجددا.

سيقوم الطبيب بجدولة زيارة اخرى لمراقبة الحالة. اذا لم تتحسن العدوى او تزداد سوء فقد يحيل الطبيب الحالة الى اخصائي انف واذن وحنجرة ويجوز للطبيب طلب اجراءات اضافية لتحديد فيما اذا كانت الحساسية هي سبب التهاب الجيوب.

 

الجراحة:

الجراحة لتنظيف الجيوب واصلاح انحراف الوتيرة وازالة البوليبات في حال وجود التهاب جيوب مزمن لا يتحسن مع الوقت والدواء .

 

 

كيف يمكن منع العدوى بالتهاب الجيوب؟

لان التهاب الجيوب يمكن ان يتطور بعد الرشح والانفلونزا او حالات التحسس لذلك الالتزام بنمط حياة صحي والحد من التعرض للجراثيم والمواد المسببة للحساسية يمكن ان يساعد في منع العدوى .للتقليل من المخاطر يمكن اخذ لقاح الانفلونزا كل سنة . تناول الاطعمة الصحية مثل الفواكه والخضراوات .غسل اليدين بانتظام. تقليل التدخين. تناول الادوية المضادة للهيستامين لعلاج الحساسية والرشح.

 

 

ماهي التوقعات على المدى الطويل؟

التهابات الجيوب قابلة للعلاج ومعظم الناس يتعافون دون مراجعة الطبيب او تناول الصادات ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب في حال التهابات الجيوب المتكررة والمزمنة حيث من الممكن وجود حالة مرضية كالبوليبات الانفية.

  • تشفى عدوى التهاب الجيوب دون مضاعفات . ولكن قد تتسبب بمضاعفات نادرة الحدوث مثل الخراج(تجمع القيح في التجويف الأنفي) .
  • التهاب السحايا(حالة مهددة للحياة ويمكن ان تسبب تورم الدماغ) .
  • التهاب الهلل الحجابي العيني (التهاب النسيج المحيط بالعين) .
  • التهاب العظم والنقي( التهاب شديد في العظم) .

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *