الأسبوع الثامن من الحمل

0 60

العديد من الأشياء تحدث في هذه المرحلة. وبالرغم من أن العديد من النساء يحددن أول موعد لهنّ مع الطبيب خلال الأسبوع السادس أو السابع، فإن العديد من الأطباء يفضلن الإنتظار إلى مابعد الأسبوع الثامن (أو ما يعادل غياب دورتين شهريتين) قبل تحديد الموعد.

الموعد الأول لدى الطبيب يأخذ وقتاً أكثر من غيره، حيث ستملأين أنت وطبيبك العديد من الأوراق وستجيبين على العديد من الأسئلة، وستخضعين للتصوير بالإيكو لأول مرّة، أي أنك سترين طفلك للمرة الأولى.

ستعلمين عبر الإيكو كم هو عدد ضربات اللقلب الموجودة حيث أنك قد تكونين حاملاً بطفلين!

مواضيع متعلقة

وهذه هي أيضاً المرحلة التي تقومين فيها بالأوراق المطلوبة من قبل الحكومة لتسجيل طفلك، وبالتالي سيحصل طفلك على شهادة ولادة بعد ولادته.

استعدّي! فقد قطعت أكثر من نصف طريق الثلث الأول.

الأعراض وتغيرات الجسم في الأسبوع الثامن

لقد مرّ جسدك بالعديد من التغيرات، وخلال هذا الأسبوع ستبدأ العديد من التغيرات بالحدوث:

  • سيكبر رحمك، كما سيكبر الجنين حيث سيكون هنا بحجم حبة العنب تقريباً.
  • سيصبح الثديان أكثر حساسية نظراً لأنهما سيبدآن بالإرضاع قريبا.
  • قد يحدث توسع بالأوردة حول الثديين فتظهر الأوردة بلون غامق، نتيجة زيادة دوران الدم.تظهر هذه الأوردة لدى غالبية النساء، وليس عند جميعهن. كما تتلون الهالتان ( محيط الحلمة) بلون أغمق تحت تأثير تغيرات الهرمونات. بالإضافة لتطوّر حليمات مونغومري وهي عبارة عن غدد صغيرة على سطح الحالتين، وبالطبع زيادة حجم كل من الحلمتين.
  • تبدأ مادة صفراء سميكة تدعى اللبأ بالنز من الحلمة. كما قد تمرين بآلام أو تقلصات بطنية نتيجة نمو الرحم.

نمو الجنين في الأسبوع الثامن

مرحلة الأسبوع الثامن للحمل تعني العديد من الأمور المهمة. أولاً، يكون هذا الأسبوع هو نهاية المرحلة المضغية التي ستبدأ بعدها المرحلة الجنينية. وسيبدأ الجنين بفقدان الذيل الجنيني.

 

092338_1014_1 الأسبوع الثامن من الحمل

نصائح للحامل في الأسبوع الثامن

أحد أول الأشياء التي يجب عليك القيام بها في هذا العمر الحملي، قبل شراء ملابس للطفل أو لك، هو الحصول على صدرية أمومة داعمة أو اثنتين. وعندها احرصي على أن تكون أكبر بقياس أو قياسين لتلائم نمو ثدييك.

بالرغم من أن معدل النمو لدى كل إمرأة مختلف، فإن جميعهن سيتوقعن بعض التضخم.

أحد الأشياء الأخرى التي يجب أن تحصلي عليها في هذه المرحلة إن لم تكوني قد حصلتي عليها مسبقاً، هي كتب الحمل.

حيث أنك قضاءك لوقتك وأنت تقرأين هذه الكتب يساعدك على رفع ثقتك بنفسك، بالإضافة إلى مساعدتك على فهم التغيرات التي تمرين بها. حاولي إشراك شريكك وأطفالك (في حال وجودهم) بعملية القراءة لمساعدتهم على الشعور أنهم أقرب للطفل فهذا سيساعدهم أيضاً على فهم التغيرات الداخلية والخارجية التي ستمرين بها خلال الأسابيع ال 32 القادمة.

تابعي تناول فيتامينات ما قبل الولادة للحفاظ على صحة الحمل. فهي تتضمن مغذيات أساسية تحتاجينها أنت وطفلك في هذه الفترة وفيما بعد.

092338_1014_2 الأسبوع الثامن من الحمل

 

إعداد: لنا الأمين

المصدر:www.pregnancycorner.com


 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.