إذا كنتي في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل فعليك الاستعداد للاحتفال بانتهاء هذه المرحلة قريبا. فعن قريب سوف تكونين قادرة على الترحيل بطفلك لذلك حاولي الاستمتاع بلحظاتك الأخيرة من الحمل فمن المؤكد أن الأمومة ستجلب لك المزيد من التحديات والضغوط. يشغل الطفل الآن معظم المساحة داخل الرحم وآلام المخاض قد تظهر في أي لحظة .يمكنك متابعة روتين حياتك ولكن ضعي بالحسبان أن الطفل يمكن أن يولد في أي وقت.

الأعراض وتغيرات الجسم خلال الأسبوع التاسع والثلاثين:

على الأرجح سوف تعاني الأم من عدم الراحة طوال الوقت خلال هذا الأسبوع وقد تواجهين صعوبة في تغير وضع الجلوس والاستلقاء وسوف يستمر ثدييك في النمو وتزداد حساسيتها وسيبدأ تسرب اللبأ منها.كل جزء من جسدك سوف يبدأ بالضخم ومع ذلك من الضروري الاستمرار في شرب الكثير من الماء .على الأغلب ستجربين انقباضات المخاض الكاذبة في هذا الأسبوع إذا لم تكوني قد عشتها من قبل وأسهل طريقة لتميز التقلصات الكاذبة عن الحقيقية هي أن التقلصات الحقيقة ستجعلك غير قادرة على المشي أو الكلام.إذا تمزق كيس الماء ،فعليك الاتصال بمسؤول الرعاية الصحية الخاص بك والذهاب فورا الى المستشفى فالطفل يقترب من عنق الرحم عندك بعملية تسمى effacementمما يعني كأن عنق الرحم أصبح أرق وأكثر ليونة وأقصر وهذا كله استعدادا للولادة.

تطور الجنين في الأسبوع 39 :

إذا ولد طفلك خلال هذا الأسبوع من الحمل سيكون معافى وأجهزته كلها قادرة العمل من تلقاء نفسها حتى الرئتين سوف تكون ناضجة لكنها لن تعمل وحدها بعد الولادة .يمكن لطفلك أن يزن سبعة باوندات أو أكثر بقليل إذا ولد خلال هذا الأسبوع.أما إذا تأخرت ولادتك عنه سوف يستمر طفلك بالنمو ويجب أن يبقى نشيطا حتى الولادة لذلك إذا وجدت انخفاضا في حركته في هذه المرحلة عليكي الاتصال بمسؤول الرعاية الصحية المسؤول عنك.

100838_0803_1 الحمل في الأسبوع 39

نصائح الأسبوع التاسع والثلاثين:

إذا كنت تواجهين صعوبة في النوم في سريرك يمكنك إن تجربي النوم في كرسي وهذه الوضعية ممكن أن تكون مريحة حسب تجربة الكثير من النساء .عليك الاستمرار في شرب الكثير من الماء وتناول نظام غذائي متوازن .حاولي أن تستمتعي في هذه الأيام الأخيرة من الحمل من خلال قضاء وقت هادئ في أنشطة مخففة للتوتر .رغم أن الاسترخاء مهم إلا أن النشاط ضروري لذلك عليكي القيام بالكثير من التمارين طالما أنت قادرة على ذلك وعلي محاولة المشي كل يوم .سوف يكون طفلك هنا قريبا جدا فاستمتعي بهذه التجربة..

كيف يبدو الجنين في الأسبوع 39

100838_0803_2 الحمل في الأسبوع 39

المصدر : http://www.pregnancycorner.com/being-pregnant/pregnancy-week-by-week/39-weeks-pregnant.html